اخبار مصر

محافظ الجيزة ومجلس الاعمال اليمني يشهدان مراسم انطلاق ” معرض التراث ” في نسخته الثانية

 

علاء حمدي

افتتح محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد ومعه الوزير المفوض بسفارة اليمن في القاهرة المهندس جمال جباري ورئيس مجلس الاعمال اليمني الاستاذ محمد المجاهد اليوم بالقاهرة ، معرض الجيزة الثاني للتراث والحرف اليدوية والذى تنظمه محافظة الجيزة ومجلس الأعمال اليمني بفندق سفير بالدقى ويستمرعلى مدى اربعة ايام.

وشارك في الافتتاح ممثلون عن سفارات الدول المشاركة، وعارضون من الصين والهند وبيرو والمغرب وفلسطين والسودان ، ومن مصر شارك عارضون من محافظات الجيزة واسوان ومطروح والمنيا والوادي الجديد والفيوم والمنوفية الى جانب مشاركة واسعة من الجالية اليمنية بمصر بعدد من المنتجات والحرف اليدوية والتراثية.

وخلال كلمته في حفل الافتتاح أكد اللواء أحمد راشد أن المعرض يأتي في ضوء توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والإهتمام الذي توليه الدولة المصرية بدعم وتطوير قطاع الصناعات الحرفية لدوره الكبير في التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب وتنمية المجتمعات المحلية وأحياء صورة حضارية مشرقة عن تاريخ مصر ورؤية مصر 2030 مؤكدا حرص المحافظة على توطين الصناعات الحرفية والتراثية لما لها من أهمية في توفير فرص عمل لتحسين الظروف المعيشية وتوفير مصدر دخل ثابت للأسر .

وأشار محافظ الجيزة إلى ان المعرض يأتي في إطار توطيد أواصر العلاقات بين الدول المختلفة وبالتعاون والشراكة مع مجلس الاعمال اليمني ،حيث يشارك فيه اكثر من ٣٠ عارضا من ابناء محافظة الجيزة وعارضين ممثلين عن اليمن و دول المغرب والسودان وفلسطين والصين وبيرو والهند ومن و محافظات اسوان ومطروح والمنيا والوادي الجديد والفيوم والمنوفية ويضم منتجات السجاد والخزف والفخار والمنسوجات والجلود وغيرها من المنتجات والحرف اليدوية التي تشتهر بها العديد من القري .

وخلال كلمته أكد اللواء أحمد راشد أن المحافظة لا تدخر جهدآ في تسخير كافة الإمكانيات وتقديم التسهيلات اللازمة لتشجيع الحرف اليدوية والتراثية للتوسع في التسويق المحلي لتحقيق التنمية الاقتصادية من خلال التعاون مع الفنادق والأندية الكبري لعرضها للنزلاء مما يسهم في خلق بيئة مشجعة للأيدى العاملة وزيادة الرواج السياحى للسوق المصرى والدول الأخري .
وثمن المحافظ التعاون القائم بين محافظة الجيزة ومجلس الأعمال اليمني في مصر الذي أسفر عن تنظيم عدد من الفعاليات الهادفة التي تأتي تعزيزا للعلاقات الاقتصادية بين البلدين .

وعقب الافتتاح حرص محافظ الجيزة علي تفقد اروقه وباكيات العارضين والتعرف علي جودة السلع والمنتجات والأسعار مشيداً بمستوي وجودة المعروضات التي تعكس الحرفية الكبيرة للأيادي المشاركة في تلك الأعمال .

من جانبه أشاد المهندس جمال جبارى الوزير المفوض لسفارة بلادنا في القاهرة بحجم التعاون بين السفارة ومحافظة الجيزة، مؤكدا على الدور الذى يلعبه ذلك التعاون فى دعم صناعة الحرف اليدوى التى يمتاز بها الشعبين المصرى واليمنى لكونها جزءا من التراث القومى للبلدين، ومبديا رغبة السفارة اليمنية لمشاركة الشعب المصرى والمحافظة بمختلف برامج التنمية وجهود التطوير .

ومن جانبه أثنى محمد المجاهد رئيس مجلس الأعمال اليمنى على مستوى العلاقات التى تربط الشعبين المصرى واليمنى وحرص كل طرف على تعزيزها مشيدا بدور مصر فى رعاية الإستثمارات الخاصة بالجالية اليمنية ومقدما الشكر للدولة المصرية ومحافظة الجيزة قيادة ومواطنين لما يتلقاه المواطنين اليمنيين من ترحاب وتسهيلات.

وقال المجاهد: هنا تتشابك الايادي اليمنية والمصرية وتزداد القلوب سعادة وتمتليء فخرا ونحن نجتمع اليوم في هذه الفعالية الطيبة .. والتي من خلالها تحلق روح الماضي الحضاري العريق لأمتنا في سماء الحداثة والإبداع من خلال المعرض الثاني للحرف اليدوية والتراث الذي تنظمه محافظة الجيزة بالتعاون مع مجلس الاعمال اليمني في مصر .

مؤكدا على مضي مجلس الاعمال قدما في إطار هذه الشراكة الحكيمة مع محافظة الجيزة ممثلة بالمحافظ الرائع اللواء أحمد راشد والذي معه ومن خلاله نتلمس الخطى الثابتة التي تنتهجها القيادة السياسية الحكيمة في مصر ممثلة بفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وهو القدوة لنا جميعا والملهم لنا في كل المسارات التي تتطلب تنمية المجتمع والحفاظ على تاريخ وهوية البلد.

لافتا الى ان الحرف اليدوية والتراثية تعد هوية حضارية للشعوب وانعكاسا لقوة الماضي وتأكيدا لأصالة الحاضر وترجمة للفكر الانساني الراقي و الذي يتمتع برؤية اقتصادية تبلغ مستوى تنمية الاسر والافراد في مجتمعات مليئة بالتحديات والظروف الصعبة .

وأكد المجاهد ان قيام مجلس الاعمال اليمني في مصر يعد انطلاقة حقيقية لعلاقات اقتصادية يمنية مصرية قائمة على شراكة تنطلق من أرض الواقع من خلال استثمارات رجال المال والاعمال اليمنيين المقيمن في مصر ، وتركزت العديد منها في نطاق محافظة الجيزة والذين وجدوا كل الترحاب والتسهيلات من قبل السلطات المصرية وقيادة محافظة الجيزة، فقامت استثمارات يمنية تتضمن الشركات والمؤسسات الكبرى والمصانع والمعامل والاستثمارات العقارية والصحية والسياحية وغيرها .

حضرالافتتاح الاستاذة هند عبدالحليم نائب محافظ الجيزة والدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم واللواء شاكر يونس السكرتير العام واللواء اشرف ابراهيم سكرتير عام محافظة مطروح و محمد نور السكرتير العام المساعد و أسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة و نائب رئيس المجلس عمر بابطين وخوسيه خيسوس بيتانكورت سفير جمهورية بيرو لدى القاهرة وجونزالو أوريولابيتا سفير دولة الارجنتين وسام يانج، الوزير المفوض لسفارة جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة والأستاذ منير أحمد هائل سعيد رئيس مجلس إدارة آرما مصر .

كما حضر الفعاليات الأستاذ ايمن عتريس رئيس جهاز التفتيش والمتابعة وعزة وهدان مدير ادارة السياحة و أحمد عبد الفتاح رئيس حي الدقي. وشهدت الفعاليات تكريم المرحومة السيدة عائشة محمد علي تخليداً لذكراها والتي تعد مثال يحتذى به كأحد العارضين والمشاركين الاساسين في معارض الحرف التراثية واليدوية التي تنظمها المحافظة والتي تصل إلي ٣١ معرضا حتي الآن حيث تسلم التكريم نيابه عنها السيد إيهاب سليمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى