اخبار عالميه

هجوم بطائرة مسيرة أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين فى الأردن

جريدة الاضواء

هجوم بطائرة مسيرة أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين فى الأردن

كتب/ أيمن بحر

سعى وزير الدفاع لويد أوستن إلى طمأنة القوات الأميركية بشأن قدرة الجيش على التصدى لهجمات المسلحين المدعومين من إيران. وقال أوستن فى تصريحات لم تنشر من قبل للبحارة على متن حاملة الطائرات جيرالد آر. فورد فى 20 ديسمبر إن السبب الأساسي وراء فشل المسلحين‭‭ ‬‬فى تحقيق ذلك يكمن فى أنهم لايتمتعون بالكفاءة اللازمة لتنفيذ ما يقومون به.

وقال أوستن لطاقم حاملة الطائرات يطلق وكلاء إيران النار على قواتنا المتمركزة فى العراق وسوريا كل يوم. لم ينجحوا على الإطلاق لسببين: الأول هو أنهم يفتقرون للكفاءة فى تنفيد ما يقومون به.

وأضاف لكن السبب الثانى هو أننا فعلنا الكثير لضمان حصولنا على الحماية الكافية للقوات… فى نهاية المطاف كما نعلم جميعا قد يحالفهم الحظ يوما ما ويصيبون أحد جنودنا. لكننا سنتوخى الحذر ونضمن عدم حدوث ذلك.

وفى أعقاب هجوم الطائرة المسيرة تعهدت إدارة الرئيس جو بايدن بفعل كل ما يلزم لحماية القوات الأميركية من دائرة العنف المتصاعدة فى الشرق الأوسط حيث يطلق مسلحون متحالفون مع إيران النيران عليهم فى العراق وسوريا والأردن وفى البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن.لكن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين يقولون لرويترز إن نجاح المسلحين من وقت لآخر فى تنفيذ هجمات قد يكون أمرا حتميا نظراللعدد الهائل من الطائرات المسيرة والصواريخ والقذائف التي تطلق على القوات الأميركية فضلا عن أن الدفاعات لا يمكن أن تكون فعالة كليا بنسبة مئة بالمئة فى كل وقت.

ويحذر خبراء أيضا من التقليل من شأن المسلحين المدعومين من طهران حتى وإن أخفقت معظم هجماتهم.

وأشار تشارلز ليستر من معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن إلى وصف الرئيس الأميركى الأسبق باراك أوباما لتنظيم داعش بأنه فريق مدرسى للناشئين فى عام 2014 بينما كان التنظيم يستجمع قوته.

وقال ليستر أن نقول على طريقة أوباما حسنا إنهم مجرد فريقمدرسي للناشئين ونسخر… ونحن على يقين من أنه لن يحدث شىء خطير هو مجرد أمر شديد السذاجة.

وتابع قائلا هذه الجماعات نفذت هجمات متطورة عابرة للحدود ولها تاريخ فى قتل القوات الأميركية.

لكن القادة الأميركيين لهم تاريخ طويل فى إظهار الوجه الشجاع أمام قواتهم. وأوستن هو جنرال كبير متقاعد خدم على الأرض فى العراق وتعرض هو نفسه لإطلاق النار.

وردا على طلب للتعليق قال المتحدث باسم البنتاجون الميجر جنرال باتريك رايدر إن أوستن يشعر بالغضب والحزن الشديد بسبب مقتل الجنود فى الأردن وليست لديه أولوية أهم من حماية قواتنا ورعاية شعبنا.وتعرضت القوات الأميركية فى العراق وسوريا والأردن لأكثر من 168 هجوما منذ تصاعد التوترات فى الشرق الأوسط في أكتوبرمع اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس.

وتسببت تلك الهجمات فى إصابة 143 من الجنود الأميركيين بينهم اثنان بجروح خطيرة للغاية وتسعة بجروح خطيرة.

وقع أسوأ هجوم في 28 ينايرعندما ضربت طائرة مسيرة قاعدة أميركية تسمى البرج 22 على حدود الأردن مع سوريا مما أسفر عن مقتل السرجنت وليام جيروم ريفرز والجندية كنيدى لادونساندرز والجندية بريونا أليكسوندريا موفيت.

ووصف أحد كبار المسؤولين العسكريين الأميركيين الذى تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته هذا الهجوم بأنه مأساوى ومؤسف ولكن كان متوقعا.وقال المسؤول السابق هذه هى طبيعة القتال. إنها ليست بيئة محصنة حيث يمكنك تحقيق الكمال فى الدفاع عن نفسك.

وقال الجنرال دانييل هوكانسون رئيس الحرس الوطني الأميركى-الذى ينشر جنودا فى البرج 22 تعرض بعضهم لإصابات- للصحفيين أمس الخميس إن الجيش يعمل جاهدا لضمان حصول القوات على مختلف أساليب الحماية لتقليل المخاطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى