اخبار عالميه

اقتراح فرنسي مكتوب لوقف “الأعمال القتالية” في جنوب لبنان

جريدة الاضواء

اقتراح فرنسي مكتوب لوقف “الأعمال القتالية” في جنوب لبنان

كتب غريب سعد

كشفت وكالة “رويترز” أن فرنسا قدمت اقتراحاً مكتوباً إلى لبنان يهدف إلى إنهاء الأعمال القتالية مع الاحتلال الإسرائيلي والتوصل إلى تسوية بشأن الحدود بين لبنان وكيان الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بحسب وثيقة اطلعت عليها “رويترز” تدعو المقاتلين، بما في ذلك وحدة النخبة التابعة لـ”حزب الله”، إلى الانسحاب مسافة 10 كيلومترات من الحدود.

وقالت “رويترز” إن الخطة تهدف إلى إنهاء القتال بين “حزب الله” وبين قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال أربعة مسؤولين لبنانيين كبار وثلاثة مسؤولين فرنسيين إن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه سلم الوثيقة الأسبوع الماضي، لكبار المسؤولين في الدولة اللبنانية بمن فيهم رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وهي أول اقتراح مكتوب يتم تقديمه إلى بيروت خلال أسابيع من الوساطة الغربية.

ونقلت “رويترز” عن المسؤول في “حزب الله” حسن فضل الله رداً على سؤال بشأن الاقتراح الفرنسي “لن تناقش أي مسألة تتعلق بجنوب لبنان قبل توقف الهجوم الإسرائيلي على غزة”.

وأكد فضل الله أن “إسرائيل ليست في وضع يسمح لها بفرض شروط”.

والاثنين، أعلن وزير الخارجية الفرنسي أنه قدم “اقتراحات” خلال زيارته الأخيرة لبيروت، ويعتزم “بناء حلول” لتجنب نزاع مفتوح بين “اسرائيل” و”حزب الله” في جنوب لبنان.

وقال ستيفان سيجورنيه خلال مؤتمر صحفي إثر اجتماع مع نظيريه الألمانية أنالينا بيربوك والبولندي رادوسلاف سيكورسكي في ضاحية باريس، “لقد قدمنا اقتراحات خلال زيارتنا” لبيروت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى