اخبار عالميه

بري للفرنسيين: أقنعوا “إسرائيل” بتنفيذ القرار الدولي ليلتزم لبنان.

جريدة الاضواء

بري للفرنسيين: أقنعوا “إسرائيل” بتنفيذ القرار الدولي ليلتزم لبنان.

كتبت حنان عبد الرحمن 

أمل الوفد الفرنسي الذي التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري الحصول على موافقة مبدئية تسمح له بإطلاق ورشة العمل بـ”الورقة الفرنسية”.

لكنّ رئيس المجلس ناقش الورقة بنداً بنداً، وقال رأيه في كل نقطة. وأهم ما ركّز عليه هو أنه “في ظل عدم الحديث عن قرار دولي جديد، وبما أن القرار 1701 يمثل الإطار الناظم لكل ما يجري على الحدود، وبما أن لبنان يجد في القرار مصلحته الوطنية، ويريد التقيّد به، فإن الأفضل، هو عدم وضع اقتراحات لتفاهمات جانبية أو اتفاقات بديلة، وإنه يمكن العمل على تنفيذ هذا القرار”.

وتوجّه بري إلى الوفد الفرنسي قائلاً: “اذهبوا وأقنعوا إسرائيل بتنفيذ القرار الدولي، والانسحاب من النقاط التي لا تزال تحتلها، والتوقف عن كل الخروقات البرية والبحرية والجوية، وعندها ستجدون لبنان أكثر التزاماً بما يتوجب عليه وفق القرار”.

وقد سمع الوفد الفرنسي من بري كلاماً واضحاً فيه “رفض لمقترح ترتيبات أمنية”. وأبلغ المسؤولون اللبنانيون الوفد بأنه “لا وجود لشيء اسمه ترتيبات أمنية بين لبنان وإسرائيل، وأن لبنان يرى في الورقة نفسها خرقاً للقرار 1701”.

كما أنه “لا يمكن للبنان القبول بلجنة تضم إسرائيل لمراقبة تنفيذ الترتيبات الأمنية”. وسأل بري الوفد الفرنسي: “أين هو دور اليونيفل ولماذا لا تتولى هي المراقبة؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى