اخبار عالميه

اهتمام الصحف العالمية بزيارة الرئيس البرازيلي للقاهرة؟

اهتمام الصحف العالمية بزيارة الرئيس البرازيلي للقاهرة؟

متابعة عبده الشربيني حمام 

اهتمت الصحف العالمية بزيارة الرئيس البرازيلي لولاادا سيلفا لمصر، والتي تضمنت مناقشة العديد من القضايا الدولية الهامة، والاحتفال بمرور 100 عام على العلاقات الثنائية.

وكالة برازيليا…تتزامن مع مرور 100 عام على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

وقالت وكالة برازيليا إن زيارة لولا دا سيلفا للقاهرة تتزامن مع مرور 100 عام على العلاقات الدبلوماسية بين البرازيل ومصر، التي تعد حاليا الشريك التجاري الثاني للبرازيل في أفريقيا.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه هي الزيارة الرسمية الثانية للرئيس إلى القارة الأفريقية خلال فترة ولايته الثالثة، وفي أغسطس من العام الماضي، زار لولا ثلاث دول أخرى هي: جنوب أفريقيا، وأنجولا، وساو تومي وبرينسيبي.

وفي إطار جولته الدولية، سيقوم الرئيس البرازيلي بزيارة مصر وإثيوبيا، حيث سيحضر في 17 فبراير قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا كضيف شرف.

وأشارت الوكالة إلى أنه في عام 2024، ستصبح مصر عضوا في مجموعة البريكس، وهي كتلة تجمع الاقتصادات الناشئة مثل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وستشارك الدولة الإفريقية أيضًا في مجموعة العشرين بدعوة من الحكومة البرازيلية، التي ترأس حتى ديسمبر كتلة أكبر 20 اقتصادًا في العالم.

وكالة الباهية البرازيلية.. الرئيس يزور الأهرامات مع زوجته

وبدأ دا سيلفا زيارته لمصر بزيارة الأهرامات والمتحف الكبير، برفقة زوجته جانجا، بحسب وكالة باهيا البرازيلية.

رئيس البرازيل يزور الأهرامات
رئيس البرازيل يزور الأهرامات

وأشارت الوكالة البرازيلية إلى أن دا سيلفا وصل إلى القاهرة، أمس الأربعاء، في إطار جولته الأفريقية التي تشمل أيضًا إثيوبيا.

 

مراقب.. اتفاقيات ثنائية ومقترح خط جوي بين القاهرة وساو باولو

كما قالت صحيفة أوبسيرفادور البرازيلية، إنه من المنتظر أن توافق الحكومة المصرية قريبا على مسالخ جديدة لتصنيع اللحوم المصدرة من البرازيل، بالإضافة إلى فتح أسواق مشتركة بين البلدين، في عدة قطاعات، وفتح خط جوي بين البلدين يربط بين ساو باولو. كما سيتم مناقشة رحلة باولو إلى القاهرة.

ونقلت الصحيفة عن جيلسون فونسيكا، مدير معهد التاريخ الدبلوماسي والتوثيق (CHDD)، التابع لوزارة الخارجية البرازيلية، قوله إن العلاقات الجيدة مع إفريقيا تعتبر ضرورية لصورة البرازيل على المستوى الدولي.

وفي هذا الصدد، أكد الدبلوماسي أن رحلة الرئيس ستكون ضرورية لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية بين البرازيل وأفريقيا، وخاصة مصر. بالإضافة إلى ذلك، أبرز أن العديد من دول القارة الأفريقية تسجل معدلات نمو اقتصادي عالية، وأن “أهميتها الجيوسياسية تتزايد. ولهذا السبب، من المهم بالنسبة للبرازيل أن تعمق علاقاتها مع أفريقيا.

قناة تيلي سور الفنزويلية.. التغير المناخي والقضية الفلسطينية على طاولة النقاش

اهتمام الصحف العالمية بزيارة الرئيس البرازيلي للقاهرة؟

أما قناة تيلي سور الفنزويلية، فقالت على موقعها الإلكتروني إن دا سيلفا يناقش العديد من القضايا الدولية العامة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أبرزها تغير المناخ والقضية الفلسطينية. ويتحدث عن وقف إطلاق النار في المنطقة ويدين قتل النساء والأطفال خلال الحرب على غزة.

وأشارت القناة إلى أن وزارة الخارجية البرازيلية نشرت على صفحتها بموقع XVideo احتفالا بمرور 100 عام على العلاقات الثنائية بين مصر والبرازيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى