اخبار عالميه

أبوظبى توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار سعيا لإبرام صفقات ائتمان خاص فى آسيا

جريدة الأضواء

كتب/ أيمن بحر

قال الطرفان شركة مبادلة للاستثمار صندوق الثروة السيادى فى أبوظبى وبنك غولدمان ساكس الإثنين إنهما وقعا اتفاقا بقيمة مليار دولار سعيا لإبرام صفقات ائتمان خاص فى آسيا.وفى بيان إن مبادلة والبنك الأميركى اتفقا على شراكة للاستثمار المشترك فى فرص الائتمان الخاص فى منطقة آسيا والمحيط الهادى مع التركيز بشكل خاص على الهند.

وأضافا أن الشراكة ستدار من خلال إدارة الائتمان الخاص فى غولدمان ساكس ألترناتيفز مع فريق متخصص على الأرض فى العديد من أسواق آسيا والمحيط الهادى.

وتعمل شركة مبادلة على زيادة التعامل مع أسواق الائتمان الخاص من خلال الشراكات والاستفادة من الفرص المتاحة فى الديون المتعثرة فى ظل بيئة أسعار فائدة مرتفعة.

وفي العام الماضى أعلن بنك غولدمان ساكس أنه سيفتتح مكتبا جديدا فى أبوظبى مما يمثل علامة فارقة مهمة للبنك الذى يتخذ من وول ستريت مقرا له.

وقال البنك إن المكتب الجديد سيكمل الحضور الإقليمى المتنامى للشركة مما يسمح لها بتعميق العلاقات مع العملاء والالتقاء بهم أينما كانوا.

وتتنافس شركات إدارة المحافظ المالية على شريحة من سوق الائتمان الخاص المتنامى الذى ظهر بعد الأزمة المالية عام 2008. وتتنافس صناديق الائتمان الخاص بشكل متزايد مع البنوك بما فى ذلك على تمويل عمليات الاستحواذ على الشركات الكبيرة.وقد اجتذب ذلك اهتمام صناديق الثروة السيادية فى الخليج بما فى ذلك شركة مبادلة البالغ قيمتها 300 مليار دولار وهى أحد صناديق الثروة السيادية الرئيسية الثلاثة فى أبوظبى إلى جانب جهاز أبوظبى للاستثمار والقابضة إيه.دى.كيو

وفى مارس من العام الماضى أنشأت مبادلة مشروعا مشتركا مع أريس للاستثمار فى فرص أسواق الائتمان العالمية بهدف أولى قدره مليار دولار.

وفى العام نفسه خصصت مليار دولار أخرى لمنصة الائتمان التابعة لشركة بلو آول كابيتال ومقرها الولايات المتحدة والتى ستركز فى البداية على توفير التمويل لشركات التكنولوجيا.

وأعلنت مبادلة ومجموعة ألفا ظبى القابضة ومقرها الإمارات العام الماضى عن خطط لاستثمار ما يصل إلى تسعة مليارات درهم (2.5 مليار دولار) على مدى خمس سنوات فى أسواق الائتمان مع استفادة الشركتين من علاقة مبادلة مع شركة أبولو لإدارة الأصول الأميركية للوصول إلى فرص استثمارية عالية الجودة فى الائتمان الخاص.

وتستثمر مبادلة فى فرص الدين الخاص من خلال وحدة الاستثمار الائتماني التابعة لها منذ عام 2009 وأغلب تعاملاتها فى أميركا الشمالية وأوروبا لكنها عززت فى الآونة الأخيرة تعاملاتها فى منطقة آسيا والمحيط الهادى. وفى أواخر العام الماضى قال الرئيس التنفيذى لمبادلة إن التركيز الاستثمارى للشركة سيتحول بشكل متزايد نحو آسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى