مقال

مخالفات النساء في رمضان

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن مخالفات النساء في رمضان
بقلم / محمـــد الدكـــروري
اليوم : الجمعة الموافق 8 مارس 2024

الحمد لله خلق الخلق فأتقن وأحكم، وفضّل بني آدم على كثير ممن خلق وكرّم، أحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، يليق بجلاله الأعظم، وأشكره وأثني عليه على ما تفضل وأنعم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الأعز الأكرم، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله المبعوث بالشرع المطهر والدين الأقوم، صلى الله وبارك عليه وعلى آله وصحبه وسلم، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد ذكرت المصادر الإسلامية كما جاء في كتب الفقه الإسلامي الكثير والكثير عن الأحكام المتعلقه بالصلاة والصيام في شهر رمضان، وإن من مخالفات بعض النساء في رمضان وهى أن تحرج الحائضات منهن أو النفساء من الأكل والشرب في نهار رمضان، فلا يأكلن إلا قليلا أو يتناولن لقمة قبل أذان المغرب بقليل تأكيدا لعدم الصيام.

وهذا تنطع خاصة من نفساء مرضع تحتاج إلى التغذية الجيدة، والطعام والشراب عقب ولادتها، إذ للحائض والنفساء أن تأكل وتشرب بلا حرج في نهار رمضان، ويحرم عليهن الصوم، وإنما يحرم على من أفطر في رمضان لغير عذر أن يأكل أو يشرب فى نهاره لحرمة الشهر في حقه، مع ما يلزمه من القضاء والكفارة بحسب سبب فطره بغير عذر شرعى، وإنه لا يخفى عليكم عظم شهر رمضان ومقدار فضله فهو مغنم لمن أراد الفوز ونجاة لمن رجا عفو الرحيم الغفار، ويلاحظ أن الأفكار قد طرأ عليها ما يشوبها من أخطاء وعادات قللت لمن داوم عليها من الفوز العظيم بفضائل هذا الشهر الكريم، فتجدها قد خالفت الهدى النبوى الشريف، ولكن هل على الهرم أو الزمن شيء إذا أخر الفدية عن السنة الأولى؟ فإن الهرم والشيخ الكبير الذى لا يقدر على الصيام.

تلزمه فدية إطعام مسكين عن كل يوم، فلو أخرها عن السنة الأولى لم تلزمه فدية أخرى، بخلاف من أخر قضاء رمضان بغير عذر حتى دخل رمضان آخر، فهذا تلزمه فدية التأخير، ولكن هل يجوز للكبير الهرم أو الحامل أو المريض الذى لا يرجى برؤه تقديم الفدية على رمضان؟ فإنه لا يجوز للكبير الهرم أو الحامل أو المريض الذى لا يرجى برؤه تقديم الفدية على رمضان، بل لا يجوز تقديم فدية يومين فأكثر، إذ الفدية بدل الصوم، والصوم لم يجب بعد، ويجوز تقديم الفدية ليوم واحد فقط قياسا على تقديم الزكاة لعام واحد فقط، ولكن هل يجوز صرف أمداد من الفدية إلى شخص واحد؟ فإنه يجوز صرف أمداد من الفدية إلى شخص واحد لأن كل يوم عبادة مستقلة، وهل يجوز صرف المد إلى شخصين؟ فإنه لا يجوز صرف المد إلى شخصين لأنه لا يعد إطعاما كاملا لأى منهما.

ولكن من وجبت عليه الكفارة هل يجوز له إطعامها لعياله؟ فإنه يجب إعطاء الكفارة للفقراء والمساكين الذين لا تجب نفقتهم على من وجبت عليه الكفارة، فلو أطعمها لعياله لا تعد كفارة، ولا تبرأ ذمته، وحكم من أخر صيام سنة، هل يجوز له تقديم الفدية على القضاء؟ فإنه يجوز تقديم الفدية على القضاء لأن كلا منهما واجب مستقل، ولا يشترط بينهما الترتيب، وأما عن صوم التطوع، فما حكم من تلبس بصوم تطوع هل له قطعه؟ فإن الأَولى لمن شرع فى عبادة أن لا يقطعها، فقال الله تعالى ” ولا تبطلوا أعمالكم” ولكن مَن شرع في صيام نافلة فاحتاج إلى قطعه فقد عمل خلاف الأولى، ولا شيء عليه، وهل يجوز للمرأة أن تصوم تطوعا دون إذن زوجها؟ فإنه لا يجوز للمرأة أن تصوم تطوعا وزوجها حاضر إلا بإذنه، وأما عن حكم إفراد الجمعة أو السبت أو الأحد بالصوم؟

فإنه يكره في صيام النافلة إفراد يوم الجمعة وإفراد يوم السبت وإفراد يوم الأحد بالصيام، فلو صام مع الجمعة يوما قبلها أو يوما بعدها فلا بأس، وكذا يوم السبت والأحد، ولو صام الجمعة والسبت والأحد معا فلا كراهة، أما إذا وافق أحد هذه الأيام يوما سن صيامه كيوم عرفة أو عاشوراء فلا كراهة فى إفراد صومه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى