اخبار مصر

استوديوهات السينما وسط المناطق المكتظة تثير المخاوف بعد تكرار الحريق.

استوديوهات السينما وسط المناطق المكتظة تثير المخاوف بعد تكرار الحريق.

كتب يحي محمد الداخلي 

بعد تكرار نشوب الحرائق داخل استوديوهات التصوير التي تتوسط المناطق السكنية المكتظة بمحافظتي القاهرة والجيزة، علت الأصوات التي تطالب بسرعة نقل هذه الاستوديوهات إلى مناطق بعيدة وغير مأهولة.

وعقب اندلاع حريق «استوديو الأهرام» المدمر، بالجيزة، الذي فجّر موجة من الجدل والانتقادات؛ كشفت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني في تصريحات تلفزيونية، مساء السبت، عن وجود فكرة لنقل الاستوديوهات لتكون في مواقع جديدة بعيدة عن الزحام السكاني الحالي، مؤكدة أن الفكرة مطروحة بالفعل من قبل نشوب الحريق الذي شهده «استوديو الأهرام» أخيراً وتسبب في دمار طال عدة عقارات مجاورة.
وتضم محافظتا القاهرة والجيزة مجموعة من الاستوديوهات داخل المناطق السكنية، من بينها استوديو «جلال» الذي يقع في منطقة حدائق القبة، كما توجد استوديوهات «الأهرام»، و«النيل»، و«مصر» و«نحاس» داخل شارع الهرم في مناطق جغرافية متقاربة، وهي الاستوديوهات التي يعود تاريخ تأسيسها لأكثر من 80 عاماً، فيما يوجد استوديو «مسك» بشارع فيصل، وهو استوديو يضم بلاتوهات محدودة تستخدم في تصوير مشاهد الديكورات الداخلية، وتصور بداخله برامج تلفزيونية مختلفة.
وجرى تشييد هذه الاستوديوهات في وقت كانت المنطقة التي تحيط بها هي أراض زراعية، لكن مع مرور الوقت تحولت الأراضي الزراعية إلى أبراج سكنية تكتظ بالسكان.

وأعاد حريق «استوديو الأهرام» الضخم الذي تسبب بتدمير ديكور الحارة الشعبية بشكل كامل، الحديث عن مدى توافر اشتراطات السلامة داخل استوديوهات التصوير التي تقع راهناً بقلب الأحياء السكنية، لا سيما أنها ليست المرة الأولى التي ينشب فيها حريق داخل هذه الاستوديوهات.
وسبق أن اشتعلت النيران في استوديوهات «النيل» و«مصر» عدة مرات، واستطاعت فرق الحماية المدنية التعامل مع تداعيات الحريق، فيما كان الحريق الأضخم في 2016 الذي دمر «استوديو نحاس» الموجود داخل مدينة السينما، علماً بأن منطقة الهرم التي تضم الاستوديوهات توجد فيها «أكاديمية الفنون» بمعاهدها المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى