مقال

اليوم الدولي للضمير

جريدة الاضواء

اليوم الدولي للضمير

05 نيسان/أبريل

تم تحديد اليوم الدولي للضمير في 25 يوليو/ تموز من العالم 2019، بموجب قرار الامم المتحدة رقم 327 / 73 على ان يبداء العمل به اعتبارا من يوم 4 نيسان /ابرايل في العام 2020
الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للضمير يوم 5 ابريل / نيسان من كل عام ، الى ابراز جهود المجتمع الدولي بانتظام لتعزيز التسامح و السلام حول العالم .

كما تشمل أهدافه التأكيد على احترام حقوق الإنسان في جميع المجالات والتوعية بما يعزز التنمية المستدامة.
تعزيز ثقافة السلام مع الحب والضمير
كما يهدف اليوم العالم للضمير الى توجيه أنظار العالم الى اهمية التعاون من اجل حل التحديات التي تواجه البشر حول العالم .

تعريف الضمير :الضمير هو جهاز نفسي تقييمي يتعلق بالأنا، فالمرء يهتم بتقييم نفسه بنفسه كما إنه يتلقى تقييمات الآخرين لما يصدر منه من أفعال، فالضمير يقوم بمعاتبه (الشخص/ اي نفسه ) إذا تبين له انه مخطئ ، صاحب الضمير الحي قبل نومه قبل او بعد صلاته ،يراجع نفسه بما فعله خلال اليوم ليتبين الخير من الشر، و ان كان قد اخطاء ام اصاب في افعاله ، و اكثر من ذلك ان اخطاء ؟ في اليوم التالي يتواصل مع المخطئ للاعتذار او لتصحيح الخطأ.

معنى كلمة “ضمير” ـ وَفقًا لـ”مُعجم المعاني الجامع”: استعدادا نفسيّا لإِدراك الخبيث والطيب من الأعمال والأَقوال والأَفكار، والتفرقة بينها، واستحسان الحَسن واستقباح القبيح منها. ويُقصد بـ”الضَّمير المِهنيّ”: ما يُبديه الإنسان من استقامة وعناية وحرص ودقة في قيامه بواجبات مهنته.
المقصود في الضمير في هذا الموضوع يختلف عن الضمائر الاخرى : ضمير المتكلم او ضمير المخاطب و و
ان الضمير هو ميزان حسّاس يقّيم ويضبط الأعمال والأقوال والأفعال، ويفرّق بين الحق والباطل، والخطأ والصواب.. فإن مات الضمير مات بموته الحياء ووقع صاحبه في براثن الأنانية وحُب الذات والركض خلف المصالح الشخصية ومظاهر الفساد..!!
يتأثر ضمير كل إنسان بدرجة عقله و وعيه وعلمه ( و علمه ؟؟؟؟ كم من الحكام متعلمين و جاعلين ضمائرهم في اجازة )، فكلما زاد علم الإنسان ونما عقله ارتقى ضميره، ذلك أن الخبرة والتجربة ومعرفته بنتائج الأشياء النافعة والضارة توسع عقله، فيتبع ذلك ارتقاء ضميره، حتى قد يأمره ضميره بعد هذه التجارب بما كان ينهاه عنه من قبل، وينهاه عما كان يأمره به، لأن عقله عرف من الحقائق ما كان يجهله.
وجهة نظر اخرى ، كم من الاميين في الحاضر( كما في الماضي )، كانوا يتمتعون بالضمير الحي .
هل الضمير فطري او مكتسب

لكن حقيقة الأمر أن الضمير الإنساني له تواجد بين هاتين الفكرتين, فهو فطري يخلق داخل البشر ليستشعروا الصواب والخطأ في أفعالهم, فإذا اقترف الإنسان القتل فإنه يري ما يترتب على ذلك من دمار وخراب, ويتخيل نفسه في موضع القتيل ليتعلم أن القتل خطأ, ومن جانب آخر الضمير مكتسب من حيث المحددات الأخلاقية و اللا أخلاقية, والحرام و الحلال ، و كم من أناس اماتوا ضمائرهم لاجل مكاسب مادية و دنوية ، تعاطوا القتل و السرقة و كل المؤبئات تحت مقولة ان الله غفار رحيم ، و الغاية تبرر الوسيلة و غيرها من المقولة لكي يبرروا افعالهم فيها …
اجمل ما قيل بالضمير
ضمير من غير الله كالمحكمة من غير قاضي.
الصدق ربيع القلب، وزكاة الخلقة، وثمرة المروءة، وشعاع الضمير. لا فرق بين خيانة الضمير وخيانة الواقع إلّا التنفيذ لان النويا لا يجوز الحكم عليها، انما الحكم على الافعال .
حسبك من السعاده في هذه الدنيا: ضمير نقي ونفس هادئة وقلب شريف وأن تعمل بيديك النظيفتين من المؤبقات .
تأنيب الضمير هو الذي يشعرك أنك أسوأ إنسان على وجه الأرض لكن تأكد مادمت تشعر بذلك التأنيب فأنت من أطهر الناس قلوباً.,
لتخطي الخطاء و تعب الضمير ، يشغل المرء نفسه بعمل ما ، بحديث ما ، برياضة ماء ، و اذا رأى نفسه غير قادر على تخطي الخطأ ، عليه بمراجعة طبيب نفسي او مسن … في هذه الحالة يتخطى العيش بالانا و النفس اللوامة و الملومة …

ينما يموت الضمير، تموت معهُ الكثير من الأشياء، وتصبح بلا لون أو معنى ومُباحةٍ، ويصبح معها الإنسان مُجرد هيكل جامد، فارغ، صداهُ في داخلهِ فقط!
موت الضمير مُشكلةٌ هو، يُعانى منها من تطالهُ خيوط الأفكار المسمومة الممزوجة بازدواجية السلوك، ومُشكلة أكبر يصبح حينما يتعارض مع قيم الحياة والأخلاق والإنسانية بشكل لافت للنظر.
جزء من المعلومات من غوغل. ويكيبديا. الأمم المتحدة.

بقلمي ✍️ ملفينا ابومراد
لبنان🇱🇧

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى