مقال

فوائد المواصلة على الطاعة والعبادة

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن فوائد المواصلة على الطاعة والعبادة
بقلم / محمـــد الدكـــروري
اليوم : السبت الموافق 13 إبريل 2024

الحمد لله على جزيل النعماء، والشكر له على ترادف الآلاء، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، إمام المتقين، وسيد الأولياء، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله الأصفياء، وأصحابه الأتقياء، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ثم أما بعد إن الله عز وجل إذا كان العبد المسلم مواصلا على عمله الصالح لو أصابه عارض من مرض أو سفر يكتب له من الأجر مثلما كان يعمل صحيحا مقيما، وجاء في الحديث إذا مرض العبد قال الله للكرام الكاتبين اكتبوا لعبدي مثل الذى كان يعمل حتى أقبضه أو أعافيه وهذا ما قاله النبى صلى الله عليه وسلم إذن هذه من فوائد المواصلة على الطاعة والعبادة، وهى المداومة على الطاعة سبب لحسن الخاتمة، وإن من الوقفات المهمة أن الاستمرار في الطاعة والعبادة سبب لحسن الخاتمة.

كما قال النبى صلى الله عليه وسلم “إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله قبل موته قالوا يا رسول الله وكيف يستعمله؟ قال يوفقه لعمل صالح ثم يقبضه عليه فإذا كان من الصالحين كانت عبادته حسنة، وكذلك فإن عبادتنا لله في جميع الأوقات والأحيان، سواء في السراء أو الضراء، في رمضان أو في غير رمضان، في أوقات الرخاء والشدة، في أوقات المحنة والنعمة، إذا كانت مستمرة فإن الأجر يعظم عبادة في الهرج، أو الفتنة كهجرة إلي كما قال النبى صلى الله عليه وسلم “العبادة في وقت الفتن واختلاط الأمور أجرها كأجر المجاهد في سبيل الله تعالى” فعندما لا يشجع الجو على العبادة، عندما يرجع كثير من الناس إلى فتورهم بعد رمضان، عندما تقوم أنت بالعبادة لا شك أن لك أجرا عظيما، عندما فتر الناس أنت نشطت.

عندما تقاعس الناس أنت تقدمت، عندما تخلفوا أنت تقدمت، وإن هنا مفهوما عظيما وهي أن العبادة هي أصل في حياتنا، إنها ليست قضية طارئة، إنها ليست قضية مؤقتة، إنها ليست قضية محددة بزمان أو مكان، إنها مستمرة، من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ومنهم شاب نشأ على طاعة الله تعالى، ومن الوقفات العظيمة التي نقفها عند الذين دخلوا رمضان بالمعاصي وخرجوا بالمعاصي، فإنهم لم يستفيدوا شيئا فقال الله تعالى كما جاء فى سورة المائده ” وإذا جاؤوكم قالوا آمنا وقد دخلوا بالكفر وهم قد خرجوا به والله أعلم بما كانوا يكتمون” وقال ابن كثير رحمه الله بأن هذه صفة المنافقين، وقد دخلوا، أى عندك يا محمد بالكفر يعنى مستصحبين الكفر في قلوبهم، ثم خرجوا من عندك والكفر كامن فيها، لم ينتفعوا بما سمعوا.

لم يفد فيهم العلم، لم تنجع فيهم المواعظ والزواجر، فالذين دخلوا رمضان ثم خرجوا مثلما كانوا قبل رمضان أو أسوأ تنطبق عليهم هذه الآية، دخلوا بالمعاصي وخرجوا بالمعاصي، بعد رمضان رجعوا إلى ما كانوا فيه من المنكرات، لم يستفيدوا من رمضان، رمضان لم يورث توبة عندهم، ولا استغفارا، ولا إقلاعا عن المعاصي، ولا ندما على ما فات، لقد كانت محطة مؤقتة ثم رجعوا إلى ما كانوا فيه، هذه النفسية السيئة هل عبدت الله حق عبادته؟ هل وفت حق الله؟ هل أطاعت الله أصلا؟ هذه مصيبة كبيرة أن يعود شراب الخمور إلى خمورهم، ومتعاطوا المخدرات إلى مخدراتهم، وأصحاب الزنا إلى الزنا، وأصحاب الربا إلى الربا، وأصحاب الفسق ومجالس اللغو إلى اللغو، وأن يعود أصحاب السفريات المحرمة إلى السفريات المحرمة، هذه مصيبة والله كارثة، دخلوا بالمعاصى وخرجوا بالمعاصى، ما استفادوا شيئا أبدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى