اخبار عربية

السعودية: 3 عوامل تدعم تراجع إيجارات العقارات

السعودية: 3 عوامل تدعم تراجع إيجارات العقارات

متابعة عبده الشربيني حمام 

بينما سجلت أسعار العقارات في السعودية ارتفاعا بنسبة 0.6% خلال الربع الأول من عام 2024 على أساس سنوي، توقع المستثمرون ومسؤولو الشركات العقارية أن يكون هناك تراجع وتراجع في أسعار العقارات من حيث التأجير والتملك.
وأشاروا إلى أن هناك ثلاثة عوامل تساهم بشكل كبير في خفض أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة، وهي تراجع التضخم، فضلا عن الفائدة واستكمال المشاريع الكبيرة للشركة الوطنية للإسكان والتي تضم آلاف المساكن وحدات.
انخفضت وتيرة نمو القروض العقارية المقدمة من البنوك العاملة في السعودية خلال عام 2023 لتسجل 12%، وهو الأبطأ منذ عام 2017، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 20 عاماً، وهو ما انخفاض معدل الطلب على الاقتراض، وخاصة من الأفراد.
قال ماجد الحارثي رئيس مجلس إدارة «شركة كيما الخزامى للاستثمار العقاري» إن موجة ارتفاع القيم الإيجارية لن تستمر بسبب قرب الانتهاء من بناء الوحدات السكنية للمشاريع السكنية مشيراً إلى أن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الإيجارات، منها عزوف المستثمرين عن بناء وحدات عقارية للإيجار. بالإضافة إلى بناية للبيع وليس للإيجار.
وأضاف أن ارتفاع أسعار الفائدة أدى إلى العزوف عن شراء الوحدات السكنية، ما أدى إلى زيادة الطلب على استئجار الشقق والمنازل.
من جانبه، قال خالد المبيض الرئيس التنفيذي لشركة منصات العقارية، إن سبب ارتفاع قيمة أسعار الإيجارات يعود إلى عدة عوامل منها التضخم وأسعار الفائدة، والتي ساهمت بدورها في عزوف المواطنين عن شراء العقارات شراء منازلهم والانتظار حتى تنخفض أسعار الفائدة.
وأضاف أن من الأسباب أيضا توفر ووجود فرص عمل كبيرة في المدن الكبرى، وهو ما ساهم في لجوء الباحثين عن عمل إلى هذه المدن، لافتا إلى أن الزيادات التي شهدها سوق إيجار الوحدات لن تستمر، مع تزايد أعداد الباحثين عن عمل. اختفاء الأسباب التي ساهمت في ارتفاع الأسعار.
بدوره، اتفق المستثمر العقاري عادل المادالله مع الحارثي والمبيض على أن تراجع التضخم وتراجع أسعار الفائدة واكتمال مشاريع الإسكان سيسهم بشكل كبير في خفض أسعار العقارات في السعودية بنسبة بنسبة تتراوح بين 30 و40 بالمئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى