اخبار عربية

المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية يعتمد وثيقة عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي

علاء حمدي

اعتمد المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية وثيقة تحت عنوان “رؤية برلمانية عربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي ” لرفعها إلى أصحاب الجلالة والفخامة والسمو القادة العرب خلال القمة العربية المقبلة المقرر عقدها بمملكة البحرين شهر مايو القادم. جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الذي عقد اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بحضور معالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات الوطنية أو من يمثلهم.

ووفقا للبيان الختامي فقد تضمنت الوثيقة عدد من التوصيات والمرئيات البرلمانية التي يمكن أن تساهم في حوكمة استخدامات الذكاء الاصطناعي في الدول العربية من بينها إقرار بنية تشريعية متطورة لوضع ضوابط استخدامات الذكاء الاصطناعي. كما طالبت الوثيقة بوضع استراتيجيات وخطط وطنية لتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي. وشددت الوثيقة على ضرورة إنشاء أنظمة إنذار مبكر للتقييم المستمر لمخاطر الذكاء الاصطناعي فضلا عن ترشيد الوعي المجتمعي بشأن تحديات ومخاطر الذكاء الاصطناعي.

وأكدت الوثيقة ضرورة مراعاة خصوصية وثقافة وأخلاقيات المجتمعات العربية في استخدامات الذكاء الاصطناعي. ودعت الوثيقة الى ضرورة توطين صناعة الذكاء الاصطناعي في الدول العربية بالإضافة إلى توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل البرلماني العربي. ونوهت الوثيقة بأهمية المشاركة في الجهود الدولية للتوصل إلى اتفاقية دولية ملزمة لتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى