مقال

البهرة من هم ….؟

جريدة الاضواء

البهرة من هم ….؟
الجزء الثاني
بقلم /
دكتورة لبني يونس
البهرة
كما قلنا سابقا أن كلمة “البهرة” تعني التاجر وترمز إلى واحدة من أشهر الطوائف الإسلامية المنتمية للشيعة والتي انتصرت لإمامة أحمد المستعلي الفاطميو، ضد أخيه نزار المصطفى لدين الله وذلك بعد وفاة والدهما الخليفة المستنصر بالله الفاطمي عام 1094، واختياره ابنه المستعلي ليكون واليا بعده ، ولهذا نشب الخلاف بين الأخوين وانتهى لصالح الطائفة المستعلية التي هُزمت بهزيمة الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين الأيوبي ، الذي أسس الدولة الأيوبية وهزم الفاطميين وطردهم من مصر عام 1174، لينطلق البهرة إلى العديد من دول العالم. وتضم هذه الطائفة أقلية سنية.

البهرة انقسمت إلى عدة فرق ، منها..

“البهرة الداوودية” نسبة إلى داود برهان الدين بن قطب شاه وهم منتشرون في الهند وباكستان بعد نقل مركزهم من اليمن في القرن العاشر الهجري. الي مومباي و سلطانهم الحالي مفضل سيف الدين، ولهم جماعات في أكثر من 40 دولة في أنحاء العالم من بينها اليمن ومصر والإمارات ، وقدرت أعدادهم في بحوث ميدانية مصرية بنحو 15 ألفا .

هاجر البهرة الداوودية علي مر القرون إلى جميع أنحاء العالم سعيا وراء تحقيق فرص أفضل في التجارة والتبادل التجاري ، وتحولت مستوطناتهم الصغيرة إلى جاليات كبيرة ذات طابع رسمي في أماكن عديدة من العالم.

وقد بدأ توافد البهرة إلى مصر في السبعينيات من القرن الماضي حيث أقاموا في القاهرة الفاطمية . وقاموا بترميم مسجد الحاكم بأمر الله في ذلك الحين بموافقة من الرئيس المصري الراحل أنور السادات وهو أحد أقدم المساجد الجامعة بمصر، وثاني أكبر جوامع القاهرة اتساعا بعد جامع أحمد بن طولون وهو ما وافق عليه السادات الذي دعي إلى افتتاحه وأداء الصلاة به وقتها وصار ذلك نهجا للرئاسة المصرية في المناسبات المختلفة منذ ذلك الحين.

البهرة تعمل حاليا علي إحياء وتجديد كل ما يتعلق بالفاطميين من قبورهم ومساجدهم، ويدفعون أموالا طائلة لترميمها ، إذ ساهم سلطانهم بجهود مقدرة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت في مصر، وعدد من المساجد المصرية التاريخية، منها أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين، و عمل أنشطة خيرية في مصر.

كما أن طائفة البهرة كانت سببا في إعادة إحياء مسجد الحاكم بأمر الله بعد فترات طويلة من الإهمال و التردي كما كان لها دور مهم مؤخرا في تجديد مبانٍ تراثية وأثرية من مقامات آل البيت والمساجد المتعلقة بمعتقداتهم ، مثل مساجد الأقمر والسيدة زينب والسيدة رقية .

تستخدم طائفة البهرة تقويما قمريا إسلاميا تم تطويره منذ زمن الفاطميين ويعتمد على حسابات فلكية لتحديد بدايات الأشهر لذا فهو ثابت ويختلف بفارق يوم أو يومين عن التاريخ الإسلامي المعتاد…

البهرة تحتفل بعيدي الفطر والأضحى كما أن لديهم احتفالات أخرى منها احتفالهم بالمولد النبوي الشريف ويوم غدير خم (يوم ١٨ من شهر ذي الحجة الحرام) وكذلك احياء ذكرى يوم عاشوراء في العاشر من المحرم كل عام، ولهم عاداتهم وتقاليدهم الخاصة بهم وبطائفتهم في هذه المناسبات….
يتبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى