غير مصنف

فيروس ” نيباه” Nipah Virus

فيروس ” نيباه” Nipah Virus

بقلم : د.ليلي صبحي رئيس قطاع الإعلام بالاتحاد الأفريقي

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرا عن تفشي فيروس فتاك يدعي ” نيباه” يصيب عقل الإنسان، ويؤدي الي الدخول في غيبوبة خلال 48 ساعة، وتبعا لما ورد في الجارديان ان معدل الوفيات يصل الي75% في دول شرق آسيا، وحذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي وباء عالمي مقبل قد يكون أخطر من وباء كورونا.

وفي هذا السياق حذرت سلطة الطيران المدني المصريين العاملين بمحطات شركة مصر للطيران من ظهور الفيروس ، في حين ذكرت مصادر أخرى أن هذا الفيروس الفتاك متواجد في الصين بسبب وجود الخفافيش المسببة للمرض ،وانه لا تتواجد مثل هذة الخفافيش في مصر.

أشار د.احمد رزق استاذ الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية في مصر انه لم يثبت حتي الان وجود فيروس ” نيباه” في مصر، وأكد علي الجهات المختصة بضرورة إجراء مسحة الخفافيش الفاكهة المنتشرة في المحافظات للتأكد من حمل الخفافيش للفيروس من عدمه، كما أشار الي ان خفاش الفاكهة موجود في عدد من محافظات مصر التي تكثر فيها أشجار الفاكهة.

من الجدير بالذكر ان فيروس “نيباه” اكتشف في الصين سنه 1989 وفي بنجلاديش وينتمي لعائلة فيروس كورونا، وينتقل الفيروس الي الإنسان عن طريق الفاكهة ومنها البلح والكمثري المانجو والموز، ويعيش خفاش الفاكهة علي حواف نهر النيل وفي البيوت المهجورة وينشط ليلا ، ولذا يلزم إتخاذ الإجراءات الإحترازية عند جمع أو شراء أو تناول الفاكهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى