مقال

كيف كانت نهاية دراكولا مصاص الدماء الذى كان يتفنن في تعذيب البشر

 

كتب: اسلمان فولى

 

تحمل كتب التاريخ العديد من الأحداث المفزعة والدموية التي بطش فيها الناس بالناس.. لكن قصة واحدة، تعالت في دمويتها إلي الحد الذي صارت معها في أذهان الناس “أسطورة”.

 

فكثير من الناس يتعاملون مع “دراكولا” أو مصاص الدماء علي أنه شخصية أسطورية.. تلك التي تمص دماء ضحاياها في الليل، عرفها معظمهم عن طريق الأفلام، وعرفها محبين القراءة منهم عن طريق رواية “دراكولا” للأديب الاسكتلندي “برام ستوكر”، لكنهم لا يعرفون أن هناك “دراكولا” حقيقي عاش في القرن الخامس عشر .. وكان ملكاً لرومانيا، وقصة تفننه في القتل ليس لها مثيل.

 

 

بطل عند قومه:

ولأن المعرفة حق، فمن حق القارئ الكريم أن يعرف إنه وإن كانت النظرة الإنسانية العامة لدراكولا ستحملنا بلا ريب إلي النظر إليه باعتباره سفاحاً قاتل لا مراء في ذلك.

 

فإنه لدي الشعبين الروماني الذي كان ملكاً عليه ذات يوم، ومعه الشعب البلغاري الذي حارب تحت قيادته، يعتبر بطلا قوميا، ذلك ببساطة لأن دراكولا تصدى لهجوم السلطنة العثمانية علي شرق أوروبا وأوقف الزحف العثماني نحو قلب القارة العجوز والتي أصبحت مفتوحة أمامهم بعد أن دخلوا القسطنطينية العاصمة التاريخية للدولة البيزنطية التي سقطت من التاريخ دون عودة.

 

 

“ڤويڤود” هو أسمه وأصبح رسمياً ينادي “فلاد الثالث” عندما وصل للعرش، وهو من أسرة ملكية عريقة في حكم رومانيا زمنا طويلاً تسمي (دراكوليشتي) .

 

 

إسمه الحقيقي فلاد الثالث، حكم رومانيا لفترات متقطعة امتدت إجمالاً لـ7 سنوات بين 1455 و1478، ولُقب بـ«دراكولا»، لانضمامه لما يُسمى بـ«عصبة التنين»، التي كانت اتحادًا سريًا ضم مجموعة من أمراء ونبلاء أوروبا الوسطى والشرقية للوقوف ضد المد العثماني.

 

لذا فهو أمير منذ ولادته عام 1431، وأظهر الأمير الصغير دموية مفرطة منذ سنوات صباه، فبينما كان يلهو الأطفال ويلعبون، كان فلاد يجمع الحيوانات والطيور ويقيم لها حفلات تعذيب قبل قتلها، كان الأمير الصغير يتدرب أولا عليهم فيما يبدو، استعداداً ليجرب هذا في البشر فيما بعد.

 

ثلاث مرات:

فلاد وصل لعرش مقاطعة والأشياء الرومانية ثلاث مرات، وهي الولاية التي كان يسميها أعداءه من العثمانيين “الأفلاق” ، حينما كان العثمانيين في أوج نشاطهم في محاولات السيطرة علي البلقان في جنوب شرقي أوروبا.

 

 

 

لوحة لمعركة بين العثمانيين والمجريين.

ويمكن أن نجمع شخصية دراكولا أو فلاد الثالث أو المُخوْزِق أو إبن الشيطان، أيا ما شئتم تسميته علي شكل قطع، فإذا ما كنا قد وضعنا القطعة الأولي بأنه ومنذ طفولته كان محبا بل عاشقاً للدماء وللتعذيب، فإن فلاد نشأ حتى السادسة من عمره في كنف أبيه “فلاد الثاني” الكاره للمسلمين عموماً وللعثمانيين خصوصا، وقد كان والده عضوا بارزا في تنظيم يسمي “التنين”، وهو تنظيم “سري” أسسه الإمبراطور الروماني المقدس “زيغموند” بالتعاون مع باقي ملوك وأمراء أوروبا ومنهم فلاد الثاني والد دراكولا، بهدف حماية أوروبا الشرقية من المد العثماني.

 

وقد تسمي هذا التنظيم بهذا الإسم لأن أعضاءه كانوا يقدسون “التنين”… وعلي الرغم من أن سن ست سنوات لا يسمح بتكوين الشخصية، فإنه كافي ليعلم الشخص من هو أبوه طالما شاهده. وسيكون لذلك تأثيراً كبيراً علي شخصية الطفل، خصوصا عندما نكمل قصته.

 

 

ففلاد الثاني، أبوه، خسر معركته أمام العثمانيين، خسارة فادحة بشكل حقيقي كلفته أن أبنيه فلاد الثالث وأخيه الأصغر “رادو” تم أسرهم علي يد العثمانيين.. وحمل الشقيقين كرهائن عند السلطان “مراد الثاني”… وهناك رواية أخرى تقول أنه هو نفسه من أرسلهم للعثمانيين كنوع من تقديم فروض الولاء والطاعة.

 

 

وحتى بلغ السابعة عشر من عمره، بقي فلاد الثالث لدي العثمانيين، يعيش بينهم، يأكل ويشرب ويتعلم .. ولكن فعلي ما يبدو كانت تلك السنوات الأحد عشر هي سنوات حقد وضغينة مدفونة علي هؤلاء الناس الذين يعتبرون تهديدا لعروش أبائه وأجداده، فظل بينهم يحلم بيوم حريته وعودته لبلاده للانتقام منهم ومنعهم من التقدم في قلب أوروبا.

 

وبالفعل وبعد أن أخبره بأن والده إغتيل علي يد ملك أوروبي آخر هو ” فلاديسلاف الثالث” ملك المجر وهو ما حدث فعليا، فقد أطلق الأتراك سراحه في تلك السن، وهو القرار الذي سيندمون عليه كثيرا .. وطويلا.

 

 

سنوات فلاد الثالث عند العثمانيين شهدت تعلمه الفروسية والقتال، كما تعلم اللغة التركية. ما جعله يعرف تكتيكاتهم العسكرية وخططهم الحربية، والأهم من كل ذلك شخصيات وطريقة تفكير الأمراء العثمانيين الذين تربوا معه، والذين سيصبحون قادة الدولة فيما بعد في نفس سنوات حكمه هو كذلك.

 

 

ربما فكر الأتراك في أن إطلاق سراح الفتي سيجعله يعود لرومانيا ليشن حربا ضد قتلة أبيه، ورغم أنه بالفعل ظل طوال حكمه يحذر من المجريين ويعاديهم، إلا أن ذلك لم يمنعه في نفس الوقت أن يمارس نفس الشيء ضد العثمانيين.

 

الخوزقة:

عاد فلاد الثالث إلي والاشيا .. حولها الشاب إلي بلد منظم، أنعش اقتصادها وأمعن في تقويته، حطم نفوذ النبلاء فيها وجعل السلطة في يده باعتباره الحاكم وفقط، رغم أن النبلاء كانوا جزءًا أساسياً من نظام الحكم بل وتركيبة المجتمع نفسه في أوروبا كلها تقريباً طوال العصور الوسطي.

 

 

والأهم من كل ذلك أن فلاد الثالث شكل قوة عسكرية ضخمة، لقد عرف العثمانيين وعاش بينهم، وعرف إمكاناتهم العسكرية الكبرى، فما كان منه إلا أن شكل جيشاً جرارا نجح في معظم الأوقات أن يتصدى لهم، ويصبح فلاد الثالث أحد كبار المقاومين للعثمانيين الذين ربوه ثم أطلقوه ليكون لهم حجر عثرة.

 

الطابع الدموي لفلاد دراكولا ظهر مع كثرة استخدامه لممارسة “الخوزقة” للأسري والأعداء الذين يسقطون في قبضته، وبجوارهم حيث الصرخات والألم الرهيب كان دراكولا يقيم حفلات وكأنه في حضرة شيء يستحق الاحتفال به.

 

 

 

وكانت عقوبة الخازوق من العقوبات التي تستخدم للإعدام بالتعذيب البطيء، حيث يُدّق وتد خشبي مشحّم في دُبْر المُعاقب سيئ الحظ ليخرج من كتفه أحيانًا، ومن ثم يغرس الوتد بطريقة عمودية في الأرض، ويترك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى