مقال

الإعلام السياسى وأثره على الفرد والمجتمع

الإعلام السياسى وأثره على الفرد والمجتمع

 

كتبه المستشار / مصطفى عبدالله

 

* أن دور الإعلام له دور فعال فى ايدلوجية الإنسان وبنائه باعتباره عضو يتعايش في المجتمع سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .

* وسيما ان الإعلام السياسى له الاثر الاكبر نحو ذلك فهو يعتلى أعلى قمة الهرم الذى تدور حوله نوعى الإعلام الاقتصادى والمجتمعى .

الإعلام السياسى : ” هو الذى يهتم بالسياسة والحكم ويهدف إلى بث رسالته بهدف التأثير على الفرد والمجتمع ، ونشر ما تريده الحكومات والساسة ” .

* ولا بد أن يتميز الإعلام السياسى ” بالواقعية والحيادية ” ، ونقل صورة الواقع دون تزييف أو مبالغة أو تهويل ، مما يؤثر على الرأي العام ويوجهه نحو الطريق الخطأ ، أن يقف القائمون على الإعلام السياسى ، على نقل القضايا والأخبار السياسية دون تحيز لجهة معينة على حساب جهة أخرى ودون تشويه الخبر أو الحدث ، لأن ذلك يؤثر فى آراء المتلقين ، ويوجههم نحو اتخاذ قرارات خاطئة .

* ويجب أن يتحلى ” بالموضوعية والمصداقية والنزاهة واحترام المواثيق فى الإعلام السياسى ” ، فيجب عند الإعلاميين السياسين الذين ينقلون أخبار الحروب والمؤتمرات او اى حدث سياسى ، بدون تحريف وبموضوعية تامه تضع المتلقين فى قلب الحدث ،والتحري عن مصدر المعلومات الموثوق لأن المصداقية لها دور كبير وقوى فى ثقة الجمهور ، وبناء عليه يتم تكوين الرأى العام الصادق والحقيقى ، وأن يتم اختيار الوقت الملائم لنقل الخبر وسرعة نقله لحظة وقوعه منعا لتسرب الشائعات حوله .

* ان نزاهة الإعلاميين بشكل عام والإعلاميين السياسيين بشكل خاص أمر مهم ، لأن فساد ذمم الإعلاميين يأتي على حساب مهنتهم مع مراعاة مواثيق واتفاقيات العمل الإعلامى التى تحافظ شرف الإعلاميين وتدفعهم نحو أعلام صادق وأخلاقية يؤثر ذلك كله على آراء الجمهور .

* الإعلام السياسى هو المحور الرئيسى ، التى تقع عليه عبء توعية المجتمع سياسيا عبر وسائل الإعلام المختلفة مثل توضيح الدولة المدنية ، الحكومة ، الدستور ، المشاركة السياسية وآلياتها ، والفرق بين السلطات الثلاثة التنفيذية والتشريعية والقضائية ، والمفاهيم والمصطلحات السياسية والإعلامية ، حتى نرتقى بالثقافة السياسية للفرد والمجتمع وبناء أجيال ومجتمعات وطنية قادمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى