نماذج مشرفة

فخر مصر ومحافظة البحيرة ومركز كوم حمادة وقرية شبرا اوسيم :

فخر مصر ومحافظة البحيرة ومركز كوم حمادة وقرية شبرا اوسيم :

متابعة ناهد على البطيحى

_ الثعلب الفرعوني الخطير.

_ دخل إسرائيل مرتين وخرج دون أن يشعر به أحد.

_ أنشأ أقوى شبكة تجسس داخل تل أبيب.

_ قبض على هبة سليم الجاسوسة المشهورة.

_ زرع جهاز تجسس داخل إجتماع سرى للموساد وجعل السادات يستمع للإجتماع كله.

_ قبض على ضابط موساد إسرائيلي وسلمه للقاهرة بعد مطاردات مثيرة مع الموساد في الصحراء.

 

– إنه الفريق محمد رفعت إبراهيم عثمان جبريل .. مواليد قرية شبرا أوسيم بمحافظة البحيرة عام 1928 .. تخرج من الكلية الحربية عام 1950 .. بدأ حياته العملية كضابط في سلاح المدفعية ثم إنضم إلى تنظيم الضباط الأحرار ، ثم إنضم إلى المخابرات العامة المصرية بعد إنشائها ليتخصص في مقاومة الجاسوسية وخاصة النشاط الإسرائيلي حتى أصبح مدير مقاومة الجاسوسية ثم أصبح رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية.

– الثعلب رفعت جبريل عُرف بشدة ذكائه ودهائه منقطع النظير وتم تحويل قصة بطولته إلى مسلسل يحمل إسم “الثعلب” بطولة الفنان الراحل نور الشريف ، كما جسد شخصيته الفنان محمود ياسين فى فيلم “الصعود للهاوية”

– الثعلب رفعت جبريل قام بتنفيذ عددا كبيرا من البطولات المخابراتية على مدى حياته.

– من أشهر العمليات المخابراتية التي شارك بها هي زراعة “رفعت الجمال” أو رأفت الهجان في قلب إسرائيل ، حيث قام جبريل بدور محوري في تجهيزه وإعادة زرعه في المجتمع الإسرائيلي بعدما ظل لفترة طويلة “غير موجود” ، ووقتها سافر جبريل عدة مرات إلى قلب إسرائيل لتنظيم تلك العملية.

– كما لعب دورا هاما في عملية القبض على ضابط بالمخابرات الإسرائيلية إسمه باروخ مزراحي حينما إنتحل شخصية صحفي كويتي بعدما عثر معه على أفلام وصور لبعض القطع الحربية التي تعبر من طريق باب المندب .. وإلى الكويت سافر الثعلب لإستلام الجاسوس باروخ مزراحي حيث عبر طريق الصحراء والوديان إلى أن وصل إلى البحر وهناك تم إلتقاطه بغواصه مصرية فيما كانت المقاتلات الإسرئيلية خلفه إلا أنهم لم يستطيعوا إنقاذ ضابطهم والذي تمت مقايضته فيما بعد بـ 65 فدائيا فلسطينيا من سكان الضفة والقطاع بالإضافة إلى إثنين من أهم الجواسيس المصريين في تل أبيب وهما “عبد الرحيم قرمان” و”توفيق البطاح”.

– ولعب الثعلب رفعت جبريل دورا هاما في عملية القبض على الجاسوسة “هبة سليم” التي تسببت في مقتل عشرات الجنود المصريين أثناء حرب الإستنزاف بسبب تسريبها المعلومات الحربية التي كانت تعرفها من خطيبها فاروق الفقي إلى جهاز الموساد .. وقام الثعلب رفعت جبريل بإستدراج الجاسوسة هبه سليم إلى مطار ليبيا بعدما أوهمها بأن والدها مريض هناك ليقوم بنقلها بعد ذلك إلى القاهرة حيث تم إعدامها .. وقد جسد الفنان محمود ياسين دور جبريل في فيلم “الصعود إلى الهاوية”.

– الثعلب رفعت جبريل هو الظابط المسؤول عن عملية الفنان سمير الاسكندراني التي كشفت أكبر شبكة تجسس داخل مصر.

– لكن تبقى العملية الأخطر في تاريخ إنجازات الثعلب الفرعوني رفعت جبريل تلك التي كلفه بها الرئيس المصري الراحل أنور السادات بأن يتجسس على إجتماعات الموساد في أوروبا قبل ‏حرب أكتوبر قائلًا له جملته الشهيرة: ” أنا عاوزك تحطلي كرسي في الإجتماعات دي يا رفعت ” .. فقال له “جبريل”: “إمهلني شهرين يا فندم لدراسة الموضوع” ، وعرف جبريل أن هناك شقة في أحد أحياء العواصم الأوربية تشهد إجتماعات لجهاز الموساد للتخطيط ضد مصر ، وتمكن من زرع أجهزة تنصت داخل تلك الشقة بشكل دقيق وسري ، وعن تلك العملية قال: “كنا نعلم أننا إذا إنكشف أمرنا فلن يساعدنا أحد ، فهذه طبيعة عملنا ، والأخطر أن الدولة التى تمت فيها عملية التنصت كانت تطبق عقوبة الإعدام على من يستخدم أراضيها للتجسس” .. ونجحت العملية في ميعادها المحدد وحصلت المخابرات المصرية بفضل الثعلب رفعت جبريل على صوت نقي ومسموع لإجتماعات الموساد ، وحقق للرئيس أنور السادات ما أراده قائلًا: “وضعنا له كرسيا فى إجتماعات المتآمرين ضد مصر”.

– رحل عن عالمنا في 14 ديسمبر عام 2009 بعد حياة حافلة من الكفاح و البطولات.

– ربنا يرحمه ويرحمنا برحمته الواسعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى