منوعات

ماذا تعرف عن عمارة الشواربي…..

ماذا تعرف عن عمارة الشواربي…..

متابعة ناهد على البطيحى

إحدى إيقونات وروائع الزمن الجميل والمتواجدة في شارع بولاق التاريخي «26 يوليو حاليا » بوسط القاهرة.

حين تتجول في منطقة وسط القاهرة بين وشوارع وعمارات القاهرة الخديوية ، وتشعر وكأنك في متحف مفتوح.

يعود الفضل في ذلك إلى الخديو إسماعيل الذي كان يحلم أن يحول القاهرة لتكون شبيهة بالعواصم الأوربية الشهيرة خاصة باريس وروما ، لكنه كان أكثر تأثرآ بالعاصمة الفرنسية باريس ، فسعى أن يجعل من القاهرة باريس الشرق ، فقام بتكليف مخطط المدن الفرنسي الشهير «البارون هوسمان» برسم التخطيط الهندسي لمنطقة وسط القاهرة .

أنجز الخديوي بعض ما كان يحلم به لكنه توقف دون إرادته إستدان ثم تعثر في السداد لأسباب عديدة ، لعل أهمها التعويض الضخم الذي دفعه لفرنسا لتعديل شروط حفرة قناة السويس وإلغاء السخرة ، والهدايا والرشاوى التي قدمها للسلطان العثماني وحاشيته لتوسيع صلاحياته ، بالإضافة إلى التكاليف الباهظة لحفل إفتتاح قناة السويس ، مما أدى في نهاية الأمر أن فرضت الدول الأوربية الدائنة وفي مقدمتها فرنسا وانجلترا الرقابة المالية على الإقتصاد المصري ، ثم تدخلت لدى السلطان العثماني لعزله وأتت بابنه توقيق لتنتهي قصه إسماعيل وابنه بالإحتلال البريطاني

لتبقى من سيرته القاهرة الخديوية تخلده سواء بالسلب أو الإيجاب .

***

عمارة الشواربي: هى نموذجا للثراء المعماري الذي تميزت به عمائر القاهرة الخديوية ، فهى تبهر الناظر إليها خاصة للقادم من شارع 26 يوليو من ناحية بولاق – متجها نحو وسط القاهرة ، فهي تقع عند تقاطع شارعي 26 يوليو ورمسيس أمام مبنى الأسعاف الشهير.

تعتبر دون مبالغة من أضخم وأفخم وأجمل عمارات القاهرة ، و تمثل بحق صرحًا معماريًا فريدا في العمارة المصرية الحديثة .

تحمل العمارة أرقام 33 شارع 26 يوليو و59 شارع رمسيس، وتبلغ مساحتها 1835 مترا، وهي في تكوينها المعماري عبارة عن مجمع من ثلاث عمارات ذات فناء داخلي تطل عليه الشقق الداخلية ، و تتميز بتعدد مداخلها ،كما تتميز بقبتها التي تحتل ركن المبنى، وبالزخارف الفرعونية التي تزينها على شكل تمثال أبو الهول ،وأظن أن تكلفتها لا تقل عن مائة وخمسون ألف جنية وهو مبلغ ضخم بمقايس تلك الفترة، فقد بنيت عام 1925 .

***

مصمم العمارة :

هو واحد من أعظم مهندسي القاهرة في النصف الأول من القرن الماضي وهو «شارل عيروط» المولود1876 1956»، وهو مصري من أصول لبنانية سورية .

قام بتصميم العديد من المباني الأخرى في جاردن سيتي والزمالك ومصر الجديدة، وهو ينحدر من أسرة تميزت بهذا التخصص حيث صمم والده وشقيقه العديد من المباني الهامة في القاهرة.

و قد صممها المهندس عيروط على طراز الآرت ديكو ، و هو أحد الطرز العالمية المستخدمة فى الديكور.

عائلة الشواربي:

التي ينسب إليها بناء تلك العمارة فهي عائلة ثرية عريقة يقال أنها جاءت إلى مصر مع عمرو بن العاص .

ويرتبط أسم عائلة الشواربي أيضا بالشارع الشهير الذي يحمل أسمها وسط القاهرة و الذي كان الساحة الأولي للإنفتاح الإقتصادي قبل بورسعيد وغيرها من الأسواق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى