اخبار عالميه

إدارة الطب الوقائي بالخرطوم تقيم منتدى شهري لمناقشة القضايا الصحية.

إدارة الطب الوقائي بالخرطوم تقيم منتدى شهري لمناقشة القضايا الصحية.

 

متابعة/السيد شحاتة

 

قامت وزارة الصحة ولاية الخرطوم الإدارة العامة للطب الوقائي وحدة تعزيز الصحة المنتدى العلمي الأول بعنوان دور الطب الوقائي في النظام الصحي .

 

وشدد د.محمود القائم مدير عام الصحة ولاية الخرطوم علي ضرورة إنزال النظام الصحي المحلي للمحليات مع أحكام التنسيق بين الوزارة والمحليات والاستفادة من جميع الإمكانيات الموجودة في المحليات وتسخيرها لخدمة النظام الصحي وتفعيل القوانين الصحية وأعمالها مع التطور الحادث لتطوير القطاع الصحي.

 

في وقت أكد فيه د.القائم ان ولاية الخرطوم سودان مصغر تقوم بوضع الخطط والبرامج وتقوم بتصديرها للولايات الاخري.

 

واوضح محمود ان الاهتمام بالجانب الوقائي يعمل علي تقليل التكلفه العلاجية مما يؤكد سيرنا في الاتجاه الصحيح .

 

واكدت د.عواطف يوسف مدير الإدارة العامة للطب الوقائي عن عزم الإدارة قيام منتدي صحي شهري لمناقشة القضايا التي تؤرق النظام الصحي ووضع خطط بديله وحلول والخروج من ذلك النفق المظلم .

 

وقالت د. عواطف ان النظام الصحي عياره عن منظومة صحية تقوم بتقديم الخدمات الصحية الصحية مشيرة الي ان للانسان دور فعال في اقتصاد الدولة يؤثر ويتاثر موضحه ان تعافي النظام الصحي يخرج انسان سوي ومتعافي يساهم في دفع عجلة التنمية بالبلاد .

 

وناقشت د.فاطمة عبدالرحمن الحسن المدرب الأساسي باقتصاديات الصحة والمحاضر بعدد من الجامعات عن تعريف مستفيض للنظام الصحي وأهم المرتكزات التي يرتكز عليها النظام الصحي وهي الحاكمية والموارد البشرية والمالية والشراكات والمحاسبة والمعلومات التي اعتبرتها العمود الفقري الذي تعتمد عليه بقيه المحاور في قيام نظام صحي معافي ت

 

كما ذكر د.محمد عبد المنعم السراج منسق النظام الصحي المحلي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم في ورقته النظام الصحي المحلي ان ولاية الخرطوم تتحمل عبء إضافي مما يتطلب معاملتها بطريقة خاصة، مشيرا الى ضعف في التنسيق الداخلي وبطء في الإجراءات القضائية لعدم وجود محكمة مخصصه للمحليات

 

في الختام تحدث د.صلاح حسن حاج موسي مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة ولايه الخرطوم في ورقته الطب الوقائي في النظام الصحي المحلي عن إنزال النظام الصحي المحلي للمحليات يعمل على تقليل إهدار الوقت وأشار الى ان هناك عدد من الدول العربية وغير العربية عملت على إنزال النظام الصحي المحلي للمحليات ونجحت تلك التجربة نجاح منقطع النظير في تقويه الانظمة الصحية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى