مقال

الدكروري يكتب عن الإمام السعدي ” جزء 2″

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن الإمام السعدي ” جزء 2″

بقلم / محمـــد الدكـــروري

 

ونكمل الجزء الثاني مع الإمام السعدي، وكان من طلابه هم الشيخ محمد بن صالح العثيمين وهو أشهر تلاميذ السعدي وأكثرهم تأثرا بشيخه في طريقة التدريس وعرض العلم وتقريبه للطلبة بالأمثلة والمعاني، والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام وهو من تلاميذ السعدي، وتولى منصب القضاء بمحكمة الطائف، وفي عام ألف وثلاثمائة وتسعين من الهجرة، تم تعيينه عضوا في هيئة تمييز الأحكام الشرعية بالمنطقة الغربية بمكة المكرمة، وكما كان هناك غيرهم من التلاميذ، وقد أخذ السعدي عن الشيخ إبراهيم بن حمد بن جاسر، وهو أول من قرأ عليه وكان يصف شيخه بحفظه للحديث، ويتحدث عن ورعه ومحبته للفقراء مع حاجته ومواساتهم، وكثيرا ما يأتيه الفقير في اليوم الشاتي فيخلع أحد ثوبيه ويلبسه الفقير مع حاجته إليه، وقلة ذات يده، ومن مشايخه الشيخ محمد بن عبد الكريم الشبل.

 

قرأ عليه في الفقه وعلوم العربية وغيرهما، والشيخ صالح بن عثمان القاضي وهو قاضي عنيزة، فقرأ عليه في التوحيد والتفسير والفقه أصوله وفروعه وعلوم العربية، وهو أكثر من قرأ عليه ولازمه ملازمة تامة حتى توفي، كما تعلم وأخذ من كل من الشيخ عبد الله بن عايض، والشيخ صعب التويجري، والشيخ علي السناني، والشيخ علي الناصر أبو وادي حيث قرأ عليه السعدي في الحديث وأخذ عنه الأمهات الست وغيرها وأجازه في ذلك، والشيخ محمد بن الشيخ عبد العزيز المحمد المانع وهو مدير المعارف في المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت، وقد قرأ عليه في عنيزة، والشيخ محمد أمين الشنقيطي وهو نزيل الحجاز قديما ثم الزبير، ولما قدم عنيزة وجلس فيها للتدريس قرأ عليه في التفسير والحديث وعلوم العربية كالنحو والصرف ونحوهما، والشيخ محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ.

 

والشيخ ناصر بن سعود بن عيسى شويمي في شقراء الذي استفاد منه عندما شرع في تصنيف كتاب تفسير القرآن، وكان ممن أجاز الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي بالرواية مجموعة من المشايخ هم صالح بن عثمان القاضي، وإبراهيم بن صالح بن عيسى، ومحمد الأمين محمود الشنقيطي، وعلي بن ناصر أبووادي، وعبد الحي الكتاني، وكما صنف السعدي كتبا وكان من أهمها هو تفسيره القرآن الكريم المسمى تيسير الكريم الرحمن في ثماني مجلدات وقد أكمله في عام ألف وثلاثمائة وأربع وأربعين من الهجرة، وقد نال هذا التفسير الكثير من الاهتمام حيث طبع له طبعات عديدة، حاشية على الفقه استدراكا على جميع الكتب المستعملة في المذهب الحنبلي ولم تطبع، إرشاد أولي البصائر والألباب لمعرفة الفقه بأقرب الطرق وأيسر الأسباب، رتبه على السؤال والجواب.

 

وطبع بمطبعة الترقي في دمشق عام ألف وثلاثمائة وخمس وستين من الهجرة، على نفقته الخاصة ووزعه مجانا، والدرة المختصرة في محاسن الإسلام، حيث طبع في مطبعة أنصار السنة عام ألف وثلاثمائة وست وستين من الهجرة، والخطب العصرية القيمة، وذلك لما آل إليه أمر الخطابة في بلده اجتهد أن يخطب في كل عيد وجمعة بما يناسب الوقت في الموضوعات الجليلة التي يحتاج الناس إليها، ثم جمعها وطبعها مع الدرة المختصرة في مطبعة أنصار السنة على نفقته ووزعها مجانا، وأيضا القواعد الحسان لتفسير القرآن، طبعها في مطبعة أنصار السنة عام ألف وثلاثمائة وست وستين من الهجرة، ووزع مجانا، وتنزيه الدين وحملته ورجاله مما افتراه القصيمي في أغلاله، طبع في مطبعة دار إحياء الكتب العربية على نفقة وجيه الحجاز نصير السنة الشيخ محمد نصيف عام ألف وثلاثمائة وست وستين من الهجرة.

 

والحق الواضح المبين في شرح توحيد الأنبياء والمرسلين، وتوضيح الكافية الشافية، وهو كالشرح لنونية ابن القيم، ووجوب التعاون بين المسلمين، وموضوع الجهاد الديني، وهذه الثلاثة الأخيرة طبعت بالقاهرة السلفية على نفقته ووزعها مجانا، والقول السديد في مقاصد التوحيد، وطبع في مصر بمطبعة الإمام على نفقة عبد المحسن أبا بطين عام ألف وثلاثمائة وسبع وستين من الهجرة، ومختصر في أصول الفقه، ولكنه لم يطبع، وتيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن، وطبع على نفقة المؤلف وجماعة من المحسنين بمطبعة الإمام، وزرع مجانا، والرياض الناضرة، وطبع بمطبعة الإمام، وكما كان له فوائد منثورة وفتاوى كثيرة في أسئلة شتى ترد إليه من بلده وغيره ويجيب عليها، وله تعليقات شتى على كثير مما يمر عليه من الكتب، وكانت الكتابة سهلة يسيرة عليه جدا، حتى أنه كتب من الفتاوى وغيرها شيئا كثيرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى