مقال

الدكروري يكتب عن الإمام ورقاء بن عمر

جريدة الأضواء

الدكروري يكتب عن الإمام ورقاء بن عمر

بقلم / محمـــد الدكـــروري

 

الإمام ورقاء بن عمر هو ورقاء بن عمر ابن كليب الإمام الثقة الحافظ، العابد أبو بشر اليشكري ويقال الشيباني الكوفي نزيل المدائن ويقال أن أصله مروزي وقيل هو خوارزمي، وحدث الإمام ورقاء بن عمر عن محمد بن المنكدر وعمرو بن دينار وأبي طوالة وأبي الزبير وعبد الله بن دينار وعبيد الله بن أبي يزيد وزيد بن أسلم وسماك بن حرب ومنصور بن المعتمر وعبد الله بن أبي نجيح ، وعاصم بن أبي النجود ، وعبد الأعلى بن عامر ، وسمي مولى ، وأبي بكر بن عبد الرحمن وأبي إسحاق السبيعي وأبي الزناد وعطاء بن السائب وخلق كثير غيرهم وينزل إلى أن يروي عن شعبة، وروي عنه الإمام شعبة وهو أكبر منه، وروايته عنه في صحيح مسلم، وكما روي عنه ابن المبارك ويحيى بن أبي زائدة وابن نمير ويزيد ووكيع وأبو داود ويحيى بن آدم وأبو النضر ومحمد بن يوسف الفريابي.

 

وقبيصة وأبو نعيم وشبابة والمقرئ ومحمد بن سابق وعلي بن قادم وعلي بن الجعد وخلق، وقال أبو داود، قال لي شعبة عليك بورقاء فإنك لا تلقى بعده مثله حتى ترجع، فقيل لأبي داود ما يعني بقوله؟ قال أفضل وأورع وخير منه، وروى أبو داود عن أحمد، قال ورقاء ثقة وصاحب سنة، وقيل وكان مرجئا ؟ قال لا أدري وقال حنبل سمعت أبا عبد الله يقول ورقاء من أهل خراسان يصحف في غير حرف وكان أبو عبد الله ضعفه في التفسير، وروى حرب الكرماني عن أحمد توثيقه في تفسير ابن أبي نجيح وقال هو أوثق من شبل، وقال إلا أن ورقاء يقولون لم يسمع التفسير كله، من ابن أبي نجيح ويقولون بعضه عرض وقال يحيى القطان قال معاذ قال ورقاء كتاب التفسير، قرأت نصفه على ابن أبي نجيح وقرأ علي نصفه وقال ابن أبي نجيح هذا تفسير مجاهد، و قال يحيى بن معين تفسير ورقاء عن ابن أبي نجيح.

 

عن مجاهد أحب إلى من تفسير قتادة، قال وتفسير ابن جريج عن مجاهد مرسل، ولم يسمع منه إلا حرفا، وروى ابن أبي مريم عن يحيى بن معين ورقاء ثقة وروى الكوسج عن يحيى أنه صالح، وروى المفضل بن غسان عن يحيى قال شيبان وورقاء ثقتان وقال يحيى القطان منصور من رواية ورقاء عنه لا يساوي شيئا، وقال سليمان بن إسحاق الجلاب قال لي إبراهيم الحربي لما قرأ وكيع التفسير، قال خذوه فليس فيه عن الكلبي ولا عن ورقاء شيء وقال شبابة قال لي شعبة اكتب أحاديث ورقاء عن أبي الزناد، وقال أبو داود في مسائله ورقاء صاحب سنة، إلا أن فيه إرجاء وشبل قدري وقال ابن أبي حاتم سألت أبا زرعة ورقاء أحب إليك أو شعيب بن أبي حمزة؟ قال ورقاء، وقال أبو حاتم أنه صالح الحديث، وقال يحيى بن أبي طالب أنبأنا أبو المنذر إسماعيل بن عمر قال دخلنا على ورقاء بن عمر وهو في الموت.

 

فجعل يهلل ويكبر ويذكر الله وقال لابنه يابني اكفني رد السلام على هؤلاء لا يشغلوني عن ربي عز وجل ولم يؤرخه شيخنا أبو أحمد بن عدي الجرجاني وجملة ما رواه أحاديث غلط في أسانيدها وباقي حديثه لا باس به، وهكذا كان الإمام ورقاء بن عمر بن كليب، وشهرتة ورقاء بن عمر اليشكري وكنيته أبو بشر المروزي, والخوارزمي, والكوفي, والمدائني, واليشكري, والشيباني، وهو ثقة، وعاش في خوارزم, ومرو, والكوفة, والمدائن، وقال عنه أبو جعفر العقيلي أنهم تكلموا في حديثه عن منصور، وقال عنه أبو حاتم الرازي أنه صالح الحديث، وقال عنه أبو حاتم بن حبان البستي أنه ذكره في الثقات، وقال عنه أبو دواد السجستاني أنه صاحب سنة إلا أن فيه إرجاء ومرة لا يكتب عن مثله ورقاء حتى يرجع، وكما قال عنه الإمام أحمد بن حنبل أنه ثقة، وصاحب سنة، ومرة كأنه ضعفه في التفسير.

 

وقال عنه ابن حجر العسقلاني أنه صدوق في حديثه عن منصور لين، ومرة رمى بالإرجاء، وكما قال عنه الذهبي أنه الحافظ صدوق صالح، وقال عنه العباس بن مصعب المروزي أنه أثبت الناس فيما يروى عن ابن أبي نجيح، وأما عن شعبة بن الحجاج فقد أثنى عليه، ومرة قال لرجل لا تكتب عن مثل ورقاء حتى يرجع، وأما عن مصنفوا تحرير تقريب التهذيب فقالوا عنه أنه ثقة عن غير منصور، وهو محتج به عند الجميع، وأما عن معاذ بن معاذ العنبري فقد أحسن عليه الثناء ورضيه، وقال عنه وكيع بن الجراح أنه ثقة، وقال عنه يحيى بن سعيد القطان أنه تكلم فيه، ومرة سئل عن حديثه فقال لا يساوي شيئا، وقال عنه يحيى بن معين هو ثقة، وكناه أبو عمر، ومرة قال هو صالح، وفي رواية ابن محرز عنه قال ليس به بأس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى