منوعات

اسماء مدن ومراكز اسيوط في العصور الفرعونيه

جريده الاضواء

اسماء مدن ومراكز اسيوط في العصور الفرعونيه

أحمد أبو سمك

   القوصية فكان اسمها “قيس” ثم “كوساي” في العصور اليونانية والرومانية، وبعد الفتح الإسلامي اشتهر أهلها بضرب القوس فعرفت بالقواسية، ثم تحولت إلى “القوصية” وبها قرية المنشأة الكبرى التي يوجد بها دير “المحرق” الذي مكثت به العائلة المقدسة ستة اشهر وبضعة أيام أثناء هروبها لمصر.

و”أبوتيج” مدينة فرعونية قديمة يزيد عمرها على أربعة آلاف سنة واسمها “بوتيك” أي المخزن باللغة الإغريقية وبالقبطية “تابوتيكي” ثم “بوتيج” ثم صارت “ابوتيج” الاسم الحالي لها بعد الفتح الإسلامي ويعد مسجد ولي الله السلطان الفرغل أهم المعالم بها.

و”أبنوب” يوجد بها مقابر للحكام والأمراء الفراعنة ويوجد بها مجموعة من المقابر المنحوتة في قلب الجبل في قرية “عرب العطيات البحرية” وفي قرية المعابدة يوجد معبد روماني ودير مارمينا العجايبي الشهير بالدير المعلق.

وتقع “البداري” في الجنوب الشرقي من أسيوط ويعمل سكانها بالزراعة وتشتهر بإنتاج الموالح والمانجو والرمان وعسل النحل وصناعة الأقفاص من جريد النخل.

وتقع “منفلوط” وسط المحافظة واسمها بالهيروغليفية “مينالوط”، ومعناها وادي القمح ومن أهم إعلامها الشاعر والأديب مصطفى لطفي المنفلوطي ومفتي مصر الأسبق الشيخ حسنين مخلوف، وتقع بها قرية بني عديات والتي تصدت للحملة الفرنسية وتشتهر بصناعة الكليم.

و”صدفا” في المدخل الجنوبي للمحافظة على مسافة 40 كم ويوجد بها مسجد سيدي ابي العباس السبتي وكنيسة الشهيدين الأنبا بشاي والانبا بطرس.

ومن أهم أعلامه الشيخ سرور علي سرور مفتي الديار المصرية الأسبق والكاتب الصحفي الراحل أحمد بهاء الدين.

و”الغنايم” في أقصى الجنوب الغربي لأسيوط وتبعد 45 كم جنوبا عن حدود محافظة سوهاج، وتنتسب الغنايم إلى فلاح قادم من جنوب الصعيد من عائلة الهوارة عام 1380م اسمه سعيد غنيم ويرجع أصله إلى قبيلة سبأ، وجاء إلى مصر مع عمرو بن العاص عند فتح مصر، وتعد كنيسة السيدة العذراء بدير الجنادلة من أهم المعالم السياحية والأثرية بالغنايم.

ويرجع تاريخ “ساحل سليم” إلى العصر الحجري الحديث لوجود آثار في منطقة دير تاسا وسميت بهذا الاسم نسبة إلى قبائل بني سليم التي هاجرت من الجزيرة العربية واستقرت على ساحل النيل بعد الفتح الإسلامي، واطلق عليها مدينة الحدائق والموالح، حيث تصدر بعض أصناف الموالح إلى الخارج، ومن أهم المعالم السياحية بها قرية المطمر الفرعونية التي يوجد بها معبد رمسيس الثاني وقرية “تاسا” التي يوجد بها حضارة عصر ما قبل التاريخ.

ومن أحدث المراكز الفتح وكان مركزا أبنوب والفتح إلى عهد قريب مركزا واحدا حتى شهر أكتوبر 1998 حيث انفصل الفتح وأصبح مستقلا، ويقع على مسافة 3 كيلومترات من أسيوط وبه قرية “بني مر” التي تشتهر بإنتاج وصناعة منتجات خان الخليلي وهي مسقط رأس الزعيم جمال عبدالناصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى