مقال

نتائج باهرة لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ والأنجح على مستوى قمم المناخ السابقة

جريدة الاضواء

نتائج باهرة لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ والأنجح على مستوى قمم المناخ السابقة

اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

•إنتهاء مؤتمر قمة المناخ العالمى الذى أُقيم بمدينة السلام شرم الشيخ. فقد كان بمثابة بوابة التنفيذ لكل قمم المناخ السابقة من خلال تنفيذ عدة خطوات أهمها
مناقشة قضية التمويل المناخي. فقدصرح المتحدث الإقليمي بإسم وزارة الخارجية الأمريكية.«حضرت مؤتمر شرم الشيخ وأعتقد أن هذا المؤتمر أهم مؤتمر في تاريخ الإنسان ».
وأضاف «في كل المؤتمرات كنا نرى الإلتزامات والتعهدات والوعود ولكن في هذه القمة وصلنا إلى مرحلة التحول ومرحلة التمكين ، ورأينا منذ سنوات الإنجازات المصرية والحلول لقضايا المناخ وشرم الشيخ كان المكان الأنسب والوقت الأنسب ».

•فإختيار الأمم المتحدة مصر لعقد مؤتمر المناخ دليل على النجاح الأمنى والإستقرار المتواجد على أرضها.
وفى المجال السياحي.. نسبة الاشغالات داخل شرم الشيخ وما حولها بلغت (١٠٠٪ ).. ونجحت مصر بجدارة في الترويج للسياحة البيئية واستحقاق مدينة شرم الشيخ كونها مدينة صديقة للبيئة.

• لاقت مبادرة الرئيس السيسي لإنهاء الحرب الروسية-الاوكرانية تأييدا كبيرا وصدى إيجابيا، حيث تم الإعلان عن تحديد اللجنة الروسية الأمريكية بشأن معاهدة ستارت النووية ميعادا بالقاهرة نهاية الشهر الجارى نوفمبر بحد أقصى بداية ديسمبر 2022، لمناقشة هذا القرار.

• إستطاعت مصر جذب (١١٩) مليار دولار لإنشاء مزارع رياح و مصانع هيدروجين أخضر مقسمة الى(٣٤) مليار دولار في مجال توليد الكهرباء من طاقة الرياح و(٨٥) مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة ٤٧ جيجا وات.
وجعل المشروعات التي كانت ستنتهي بعد عشر سنوات عقب إستضافة المؤتمر قد تنتهي بعد سنة.

• شهد المؤتمر الإعلان عن إتفاقيات الشراكة وخطابات النوايا، الموقعة مع شركاء التنمية ضمن برنامج نُوَفِّي، والتي تجاوزت قيمتها (10) مليارات دولار، من أجل تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، لدعم البرنامج باعتباره نموذجًا وطنيًا ومنهجًا متكاملًا يمكن تكراره في الدول النامية والاقتصاديات الناشئة.
و قرار الرئيس الأمريكي المتعلق بضخ نحو (500) مليون دولار لقطاع الطاقة النظيفة.

• الإتفاقيات والأستثمارات الجديدة التي تم توقيعها تزيد من حركة الوضع الإقتصادي، عن طريق زيادة التشغيل وتوفير مزيد من الطاقة والتوسع في التصنيع، وتوفير النقد الأجنبي، وهو ما يسمى بالعوائد المباشرة من المؤتمر.

• إرتفعت البورصة خلال جلسات ( فترة المؤتمر) بصورة ملحوظة، واقترب مؤشرها الرئيسي من كسر مستوى (12) ألف نقطة لأعلى، وسجل المؤشر الرئيسي إي جي أكس 30 ارتفاعاً بنسبة (1.9%) ، ووصل إلى مستوى (11981) نقطة، وسجل المؤشر الرئيسي ارتفاعًا للأسبوع السادس، وربح (600) نقطة في الأسبوع الماضي، وأغلق عند (11,816) نقطة.

• أطلقت مصر في «يوم الحلول» أول صندوق للأستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون Egy.

•• عاشت مصر بلادى حرة أبية عصية على كل غادر وسلمت بلادى من كل سوء بفضل أبنائها المخلصين الأوفياء الشرفاء من أبناء الوطن الواحد…..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى