مقال

وزارة الدفاع المصرية الأوكتاجون أضخم وزارة دفاع فى العالم

وزارة الدفاع المصرية الأوكتاجون أضخم وزارة دفاع فى العالم

اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

• بدأء العد التنازلي ليصبح الاوكتاجون عند إفتتاحه تحفة فنية عملاقة تليق بأقدم جيش فى التاريخ ويعبر عن مصر القديمة والحديثة القادمة .الأوكتاجون هو مقر القيادة الإستراتيجية للقوات المسلحة المصرية فى العاصمة الإدارية الجديدة فى منتصف المسافة بين القاهرة و قناة السويس.

•الأوكتاجون « The Octagon » هو أسم هندسى يعبر عن شكل قاعدة من ثمانية أضلاع، حيث تضم الوزراة عدة مبان كل منها ثماني الأوجه ومرتبطة بممرات متصلة بالمبنى الرئيس في المركز .
يعبر كل مبنى منها على فرع من أسلحة الجيش وفى المنتصف مبانى القيادة و الأركان .
وتمتد العديد من الأنفاق أسفل مبانى الأوكتاجون لتربطها جميعا ببعضها البعض وبمراكز القيادة الداخلية.
بالاضافة لشبكة طرق لربط الكيان العسكرى الذى يتضمن مقر الوزارة والعديد من مساكن العاملين و القادة و الأندية و دور العبادة و خزانات المياه و مولدات الطاقة والمرافق الخدمية والتأمين و العديد من المنشآت الهامة.وتم تنفيذ تصميم المحور على أراضي إضافية للمنشآت والمرافق الأخرى التي سيتم إضافتها داخل درجاتها الخارجية الثانية والثالثة،وكذلك تم التصميم لتنظيم وعكس جهاز القيادة المركزية من المثمن الخارجي الذي يضم كل من فروع الخدمة الأربعة في البلاد الجيش المصري، والبحرية المصرية، والقوات الجوية المصرية، وقوات الدفاع الجوي المصرية.
لذا، فهو مظهر كبير من مظاهر الرسم التنظيمي لوزارة الدفاع المصرية بقدر ما هو بيان معماري رائع يبدو من الفضاء وكأنه قاعدة مخلوقات فضائية من فيلم الخيال العلمي.

• من الناحية العسكرية هناك بعض الفوائد التكتيكية واضحة للتصميم:
٭ إن نشر وظيفة وزارة الدفاع عبر مرافق مترابطة متعددة يوفر إمكانية البقاء على قيد الحياة من الهجمات المحدودة.
٭ إعطاء كل خدمة إثنين من المثمنات متباعدة جيداً كما يقدم بعض التكرار مما لا يمكن معه تحديد العدو لأي واحده ينبغي ضربها.
٭ وعلى غرار وزارة الدفاع الأمريكية، فإن وجود ثلاثة هياكل متداخلة متميزة داخل كل مثمن يوفر أيضاً مرونة في حالة تعرض جزء من المرفق للهجوم.
٭ كما أن عزل الجانبين وطبقات كل مثمن في هياكل فردية مترابطة يعني أن التثمين بأكمله لن يتم تدميره نتيجة لهجوم واحد بالمتفجرات.

•• عاشت مصر بلادى حرة أبية عصية على كل غادر وسلمت بلادى من كل سوء بفضل أبنائها المخلصين الأوفياء الشرفاء من أبناء الوطن الواحد…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى