ثقافة

مؤتمر “فاتسلاف هافيل والحوار الأوروبي” تحت عنوان قوة الحوار بألسن عين شمس

جريدة الاضواء

مؤتمر “فاتسلاف هافيل والحوار الأوروبي” تحت عنوان قوة الحوار بألسن عين شمس

كتب : احمد سلامة

نظمت كلية الألسن بجامعة عين شمس بالتعاون مع السفارة التشيكية بالقاهرة والجامعة الامريكية بالقاهرة ومنظمة اليونيسكو لأول مرة فى مصر و خارج الأتحاد الأوروبي مؤتمر “فاتسلاف هافيل والحوار الأوروبي .. قوة الحوار”، تحت رعاية أ.د.محمود المتيني، رئيس الجامعة، والمركز التشيكي بالقاهرة، وبحضور السيد اولدرشيخ فوندروشكا، الملحق الثقافى بسفارة التشيك بالقاهرة، أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف أ.د.خالد البلتاجى، رئيس قسم اللغة التشيكية بالكلية.

وخلال كلمتها الافتتاحية أكدت أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، على أهمية مد جسور التعاون الثقافي مع مختلف أنحاء العالم عبر بوابة كلية الألسن بجامعة عين شمس، ولنا الفخر أن نعلن أن مؤتمر اليوم يعقد بالتعاون مع عدد من الجهات المرموقة: السفارة التشيكية، والمركز الثقافي التشيكي، ومنظمة اليونيسكو، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقسم اللغة التشيكية بكلية الألسن بجامعة عين شمس.

واستطردت حديثها مشيرة إلى أن المؤتمر يهدف الى بناء حوار ثقافى متبادل بين جميع الأطراف الدولية، ويهدف أيضًا الى دعم مناهج ابداعية لتحديات الاختلاف الثقافي والحضاري، كذلك بناء منصات لتجنب النزاع وبناء روابط قوية بين الأمم تهدف إلى تجاوز النزاع وتعلم العيش بسلام.

ومن جانبه أكد السيد/ اولدرشيخ ڤوندروشا، الملحق الثقافى بسفارة التشيك بالقاهرة، أن المؤتمر يحمل اسم رئيس جمهورية التشيك الأسبق “فاتسلاف هافيل”، الذي حكم لمدة ١٣ سنة بعد انهيار الأتحاد السوفيتى وسقوط الشيوعية فى التشيك سنة ١٩٨٩. كان هافيل أديبا وناشطا سياسيا ومُنظرا سياسيا أيضًا. كان فاتسلاف هافيل يدعو الى الحوار دائمًا سواء علي المستوي السياسي او الثقافي او الاجتماعي سواء علي المستوي المحلي او الدولي. فأصبح المؤتمر يعقد بشكل دورى فى عواصم أوروبية كثيرة.

شهدت فعاليات المؤتمر عقد جلستين، الجلسة الأولى كانت عن أهمية الحوار ومفهوم الحوار وأشكاله وتحدياته من الزملاء من الجامعة الأمريكية ومن مركز بصيرة لاستطلاع الرأى، وفى الجلسة الثانية تناول المشاريع الشبابية المتعلقة بتبنى الحوار كوسيلة للتواصل وتنفيذ المشاريع وتم عرض نماذج من المشاريع التي تدور فى هذا الاطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى