مقال

البورصة….سوق الأوراق الماليه

جريدة الاضواء

البورصة….سوق الأوراق الماليه

بقلم أزهار عبد الكريم
البورصه هى سوق للبيع والشراء ولكنها تختلف عن غيرها من الاسواق فلا تعرض ولا تملك البضائع أو السلع .ولكن ما يتم تداوله داخل البورصه هى أسهم وسندات متمثلة فى أوراق مالية أو أصولاً مالية . تستطيع فيها الشركات والحكومة والهيئات الأخرى أن ترفع رأس المال عن طريق توجيه مدخرات المستثمرين إلى مشاريع إنتاجية .
ومن ناحية أخرى يستطيع المستثمرين فى الأسواق الثانويه بيع الأوراق المالية للمستثمرين الآخرين ، الأمر الذي يقلل من مخاطر الاستثمار ويحافظ على السيولة فى النظام ..
ولكن الأمر اختلف الآن بعد التطور التكنولوجي والتحول للمناقصات الرقمية ، فقديماً كان يتم إجراء الصفقات فى البورصة على أرض الواقع وتسمي قاعة التداول لعملية التبادل من خلال نظام المزادات الصراخ المفتوحة . أما الآن ومع نظام التحول الرقمي فأصبحت عمليات التبادل الحديثة تتم على الإنترنت ويتم جميع التبادلات على أنها مزادات يشترك فيها المشترون والبائعون خلال يوم التبادل …
والبورصة سوق لها قواعد قانونية وتوقيت التصرف فيها ولكن بسبب جهل بعض المستثمرين لهذه القواعد والبحث عن الربح السريع المريح فالتداول فى سوق البورصة لا يحتاجون فتح شركة ولا توظيف موظفين ولا استخراج موافقات وتراخيص وحسابات ورواتب . فقط أرباح دون تكاليف أو مصروفات ..
ولكن هذا الجو من المنافسة يعرض المستثمرين والشركات الكبري إلى الانهيار وخسارة الأموال بمبالغ خيالية إن لم يكن يعلم جيداً اصول المضاربة فى البورصة وعملية التداول فى سوق المال.. فعلى المتداولون فى البورصة الاعتماد على اسلوبين فى اتخاذ القرار من أجل معرفه القيمة الحقيقية للأسهم والكشف عن حقيقة الأسهم ذات الخلل السعري إي المسعرة بأقل أو أعلى من قيمتها الحقيقية عن طريق التحليل الفني من خلال فحص الأوراق المالية والتحليل الأساسي للقوائم المالية وهذا التحليل يتم من خلال استخدام العديد من البرامج المختصة فى تحويل التغيرات فى الأسعار إلى جانب الرسوم البيانية إلتى من شأنها ربط السعر بالزمن وذلك لوضع خطط واستراتيجيات للتداول المستقبلي إذا يمكن تطبيقة لتحديد الاتجاهات ونقاط الدخول والخروج ويتم ذلك من خلال دراسة العوامل الاقتصادية ومدى تأثيرها على العملة الخاصة فى الدولة وما يصاحبها من أحداث تؤثر على الاقتصاد مثل التضخم أو نسبه الفائدة أو البطالة والعمالة والأسعار لذلك فإن حركة سعر الأسهم تكون مدروسة بعناية وتم تحليلها بكل دقه لذلك يمكن تطبيق جنى الأرباح باستخدام التحليل الفني وتحديد الحركة النمطية قصيرة وطويلة الأجل …

تحياتي لكم جميعاً
أزهار عبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى