منوعات

حصاد عام 2022: أبرز الشخصيات التى رحلت عن عالمنا التى أثرت أو أثرت في الحياة وما أردج بالإعلام الدولى

جريدة الاضواء

حصاد عام 2022: أبرز الشخصيات التى رحلت عن عالمنا التى أثرت أو أثرت في الحياة وما أردج بالإعلام الدولى

كتب /أيمن بحر

خلال متابعة اللواء رضا يعقوب عن الحصر العالمى حصاد عام 2022: أبرز الشخصيات التى رحلت عن عالمنا التى أثرت أو أثرت في الحياة وما أردج بالإعلام الدولى نحصد الآتى:

شهد العام 2022 رحيل العديد من الشخصيات البارزة فى شتى المجالات السياسية والفنية والرياضية وغيرها.

وفى التالى نستعرض شخصيات عربية وعالمية فارقت الحياة فى هذا العام وتركت أثراً مهماً خلفها.

خلفت اليزابيث والدها جورج السادس على العرش

عن 96 عاما رحلت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عالمنا فى قلعة بالمورال باسكتلندا فى 8 سبتمبر/أيلول، بعد سبعين سنة فى الحكم، لتكون أطول ملوك المملكة المتحدة جلوساً على العرش.

وقد اعتلت الملكة العرش فى عام 1952 وشهد عصرها تغيرات إجتماعية هائلة. وتصدر إسم الملكة إليزابيث الثانية عناوين الصحف العربية والغربية، ونعتها معظم بلدان العالم لما كان لها من تأثير وحضور قويين على المستوى العالمي.

وقد ودعت المملكة المتحدة ملكتها المحبوبة الراحلة إليزابيث الثانية فى جنازة مهيبة وسط حضور جماهيرى غير مسبوق حرص على متابعة الجنازة منذ إنطلاقتها من قاعة ويستمنستر وصولاً الى قلعة ويندسور.

وشارك فى الجنازة الرسمية للملكة الراحلة عشرات الآلاف من بينهم ملوك ورؤساء دول ورؤساء وزراء وأفراد من عائلات ملكية قدموا جميعاً من أجل وداع الملكة وتقديم واجب العزاء.

وقد وورى جثمان الملكة إليزابيث الثانية الثرى بجوار زوجها فى مصلى الملك جورج السادس التذكارى فى كنيسة القديس جورج في ويندسور. وخلفها في العرش ابنها، الملك تشارلز الثالث.

بيليه هو أصغر لاعب يفوز بكأس العالم، والوحيد الذى فاز بثلاث نسخ من المونديال، على بعد أيام قليلة من نهاية العام، رحل أسطورة كرة القدم، البرازيلى بيليه، يوم 29 ديسمبر/كانون أول، عن عمر ناهز 82 عاما، بعد معاناة من مشاكل صحية مرتبطة بالكلى والبروستاتا.

بيليه، الذى إختاره الإتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” كأفضل لاعب فى القرن العشرين، فاز مع فريق بلاده بثلاثة القاب بطولة كأس العالم فى أعوام 1958، 1962 و1970.

كما سجل رقماً قياسياً فى عدد الأهداف إذ أحرز 1281 هدفا فى 1363 مباراة شارك فيها خلال مسيرته الكروية.

شهد يوم 30 أغسطس/آب وفاة آخر رؤساء الإتحاد السوفيتى، ميخائيل غورباتشوف عن 91 عاماً، بعد صراع مع المرض.

يعد غورباتشوف الذى وصل الى السلطة فى عام 1985 الأب الروحي لمبدأى البريسترويكا أى إعادة الهيكلة و”الغلاسنوست أى الإنفتاح والشفافية، الذين حاول من خلالهما تعميم عملية الإصلاح للإتحاد السوفيتى، لكن الأمر انتهى بتفككه عام 1991.

يلقى العديد من الروس باللوم على غورباتشوف فى زوال الإتحاد السوفيتى وتفككه، بينما يُنظر اليه فى الغرب على أنه مهندس الإصلاح الذى خلق الظروف لنهاية الحرب الباردة.

وفاة أحد أبرز الشعراء العراقيين والعرب، مظفر النواب، توفى عن 88 عاماً يوم 20 مايو/أيار، فى الإمارات، ولد مظفر النواب فى العاصمة العراقية بغداد عام 1934 وهو سليل عائلة النواب التى كانت تحكم إحدى الولايات الهندية الشمالية قبل إحتلال بريطانيا للهند

برز النواب فى خمسينيات وستينيات القرن الماضى، وإشتهر بالقصائد السياسية داخل العراق وخارجه، الا أن شعره العاطفى والغزلى وخاصة باللهجة العامية العراقية لا يقل جمالاً ورونقاً وسحراً.

إنحاز النواب لقضايا الفقراء والبسطاء والعدل ومناهضة الإستغلال والإستعمار وأنظمة الحكم السائدة، فتعرض للسجن والملاحقة لفترة طويلة داخل وطنه وإضطر لاحقاً للعيش منفياً فى غربته التى ناهزت نصف قرن تقريبا.

عن 73 عاماً، توفى رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان. وكان خليفة قد تولى حكم إمارة أبو ظبى فى 2 نوفمبر/تشرين الثانى 2004، ورئاسة دولة الإمارات فى اليوم الثانى، خلفاٍ لوالده زايد بن سلطان آل نهيان.

رجل إنقسمت الآراء حول مواقفه المثيرة للجدل، سيما فى خلال الربيع العربى والمتعلقة بإستخدام العنف يوسف القرضاوى رحل عن عالمنا في 26 سبتمبر/أيلول، عن 96 عاماً.

القرضاوى، المؤسس والرئيس السابق للإتحاد الدولى لعلماء المسلمين تعرض للسجن فى مصر أكثر من مرة بسبب إنتمائه لجماعة الإخوان، التى صنفتها مصر جماعة محظورة في عدة مراحل.

وكان القرضاوي حصل على الجنسية القطرية،ويعد من أبرز الزعماء الروحيين لجماعة الإخوان، التى حظرت فى مصر عام 2013.

إستشهاد الصحفية الفلسطينية فى قناة الجزيرة الفضائية، شيرين أبو عاقلة، بعدما إخترقت رصاصة رأسها خلال تغطيتها إقتحام قوات الكيان الغاصب العبرى لمخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة، صباح يوم 11 مايو/أيار.

وقال شهود عيان فى حينها، إن القوات اليهودية أطلقت عليها النار، بينما نفت السلطات العبرية إستهدافها.وتقول إنها لقيت حتفها خلال إطلاق نار عشوائى من قبل مسلحين.

ولا تزال قضية مقتل شيرين متفاعلة الى اليوم على المستوى القانونى، فقد أعلنت شبكة الجزيرة رفعها دعوى فى المحكمة الجنائية الدولية ضد قوات الجيش اليهودى بتهمة إغتيال أبو عاقلة.

بعد خمسة أيام على سقوطه فى بئر، إنتشلت فرق الإسعاف المغربية الطفل ريان ميتا، بعدما إضطروا الى حفر نفق. ولقيت محاولة إنقاذ ريان متابعة وتعاطفاً واسعى النطاق على وسائل التواصل الإجتماعى، وإنتهت بخيبة أمل لدى الإعلان عن وفاته في يوم 5 فبراير/شباط.

توفي المعارض السياسى الأردنى ليث شبيلات، يوم 18 ديسمبر/كانون أول، إثر عارض صحى، عن 80 عاماً. وكان شبيلات نائباً وتعرض للسجن أواخر الثمانينيات. وعرف شبيلات بمعاداته للكيان الغاصب العبرى.

مخرج باب الحارة، أحد أبرز المسلسلات التى جسدت البيئة الشامية إبان الإحتلال الفرنسى لسوريا، بسام الملا توفى فى 22 يناير/كانون الثانى عن 66 عاماً.

وينتمى الملا الى عائلة فنية، فوالده الممثل أدهم الملا وأشقاؤه المخرجان مؤمن وبشار الملا والممثل مؤيد الملا، وولداه أدهم وشمس الملا شاركا ممثلين فى مسلسل “باب الحارة

صباح 17 أغسطس/آب، رحلت الممثلة السورية أنطوانيت نجيب عن 92 عاماً، بعد مسيرة فنية بدأت فى ستينيات القرن العشرين.

توفى فى هذا العام المخرج السينمائى، جان – لوك غودار، عرّاب موجة السينما الجديدة فى فرنسا، عن عمر ناهز 91 عاماً، يوم 13 سبتمبتر/أيلول. وأنهى غودار حياته بشكل طوعى، بعد أن عانى من أمراض متعددة.

بعد إصابتها بمرض سرطان الثدى، توفيت الناشطة والممثلة الأمريكية من السكان الأصليين، تساشين ليتل فيذر، يوم 2 أكتوبر/تشرى أول عن 75 عاما.

وكانت ليتل فيذر، ظهرت فى البث التلفزيونى المباشر عام 1973 وهى ترفض جائزة الأوسكار نيابة عن مارلون براندو الذى فاز بجائزة أفضل ممثل عن فيلم العراب. ورفض براندو الجائزة بسبب عدم تمثيل السكان الأصليين تمثيلاً صحيحاً فى صناعة السينما الأمريكية.

توفيت لاتا مانغيشكار عن عمر ناهز 92 عاماً، وهى واحدة من الرموز الثقافية والثروات القومية للهند.

وقد سطع نجمها فى سينما بوليوود، رغم أنها لم تظهر على الشاشة سوى بضع مرات.

ولعقود طويلة، ظلت عندليب بوليوود أكثر مغنية ترغب كافة نجمات السينما فى أن تنشد أغانيها. وفى الوقت ذاته، كانت تبيع عشرات الآلاف من الألبومات، وبلغ عدد أغنياتها 30 الف أغنية شملت العديد من الألوان الفنية وعددا من اللغات بلغ 36 لغة.

قبل أسبوع من نهاية العام توفى لاعب كرة القدم الإنجليزى جورج كوهين عن 83 عاماً.

وسيبقى إسم كوهين محفوراً فى الذاكرة، وهو الذى كان فى فريق إنجلترا الذى فاز بكأس العالم عام 1966. وهى المرة الوحيدة التى فازت فيها إنجلترا بالمونديال.

توفى الرئيس الصينى السابق جيانغ زيمين يوم 30 نوفمبر/ تشرين الثانى عن عمر يناهز 96 عاماً، بعد معاناة مع سرطان الدم.

في ظل قيادة زيمين، بين 1993 و2003 شهدت الصين طفرة إقتصادية جبارة، كما شدد الشيوعيون قبضتهم على الحكم وإحتلت الصين موقعا بارزاً ضمن أكبر القوى الدولية. كما عادت في عهده ،هونغ كونغ الى الصين عام 1997.

توفيت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت، عن عمر ناهز 84 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان، يوم 23 مارس/آذار.

وكانت أولبرايت، المهاجرة القادمة من تشيكوسلوفاكيا، قد أصبحت عام 1997 أول إمرأة أمريكية تشغل منصب وزيرة الخارجية.

22 سبتمبر 2022 توفى الممثل المصرى هشام صالح سليم نجل أسطورة الكرة المصرية صالح سليم بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر يناهز 64 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى