ثقافة

اعلام حلوان يقيم ندوة بعنوان المشورة والفحص الطبي للمقبلين على الزواج

جريدة الاضواء

اعلام حلوان يقيم ندوة بعنوان المشورة والفحص الطبي للمقبلين على الزواج

متابعة – علاء حمدي

نفذ مركز اعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهره لقطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة الاستعلامات بالتعاون والتنسيق مع منطقة حلوان الطبية ندوة بعنوان ( المشورة والفحص الطبي للمقبلين على الزواج ) بمركز طبي الست خضره اليوم الأحد الموافق ٥/٢/٢٠٢٣ فى اطار الحملة الإعلامية التي ينفذها مركز اعلام حلوان للتوعية بالقضية السكانية وتحت شعار (سعادتك وصحتك في تنظيم اسرتك)
حاضر اللقاء د/فاديه اليشع مدير إدارة الثقافة الصحية بمنطقة حلوان الطبية سابقا. وتضمنت الندوة: يعرف الفحص قبل الزواج بأنه اختبار الأزواج الذين يخططون للزواج قريبا لاضطرابات الدم الوراثية الشائعة (بشكل رئيسي اعتلال الهيموغلوبين مثل الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي) والأمراض المعدية(مثل التهاب الكبد B والتهاب الكبد C وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز
يهدف الفحص الطبي قبل الزواج في المقام الأول إلى إعطاء الأزواج (الذين يخططون للزواج قريبا) استشارة طبية بشأن احتمالات نقل الأمراض الوراثية إلى أطفالهم. نظرا لأن زواج الأقارب منتشر جدا في مصر والشرق الأوسط وأن أطفال زواج الأقارب معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية .
وترجع أهمية الفحص الطبي قبل الزواج إلى أنه يقلل من انتشار الأمراض الوراثية كما يقلل من الأعباء المالية لعلاجها أيضا ويخفف العبء على المرافق الصحية للدولة وبنوك الدم كما أن هذا الفحص من شأنه تجنب أي مشاكل اجتماعية ونفسية للعائلات في المستقبل. كما أنه يساعد على الشعور بالراحة حيث يعمل فحص ما قبل الزواج على زيادة الوعي حول الزواج الصحي السليم
قد تشمل فحوصات ما قبل الزواج أيضا اختبار الزهري والسيلان والأمراض الأخرى المنقولة جنسيا وفصيلة الدم وعامل الإنعاش وتحليل السائل المنوي و FSH والبرولاكتين ، والتستوستيرون ، وهرمونات الاستروجين . وعن كيفية إجراء الفحص الطبي قبل الزواج يتم الاستفسار عن الأمراض الوراثية والمشاكل التي قد تهدد قدرات الأب والأم مثل اضطرابات التعلم والمشاكل النفسية. يتضمن الفحص البدني الطول والوزن وضغط الدم يتم التركيز بشكل خاص على الخصائص الجنسية الثانوية في الرجال.

كما يشمل الفحص عند النساء فحص الحوض بالاضافة الى اختبارات الدم مثل تعداد الدم الكامل واختبارات وظائف الكبد واختبار التهاب الكبد B.يتم إجراء الاختبارات المعملية للمكورات البنية وأحيانا المشعرات والكلاميديا ​​.
بعد الفحص ، يتلقى الزوجان العديد من التعليمات الصحية قبل الزواج. واعتمادا على نتائج الفحص يتم إصدار شهادة صحية للزواج للأزواج الذين يستوفون المتطلبات.

أدار اللقاء أ/رشا محمد مسئول الإعلام السكانى وكان ذلك تحت إشراف أ/محمد فتحى مدير مركز اعلام حلوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى