اخبار مصر

هل سبق لك و زورت برج القاهره اعلى برج في العالم بعد برج إيفل ؟وايه هى معلوماتك عن البرج العظيم دا ؟

جريدة الاضواء

هل سبق لك و زورت برج القاهره اعلى برج في العالم بعد برج إيفل ؟وايه هى معلوماتك عن البرج العظيم دا ؟

صبري الحصري

– يعد برج القاهره من المعالم السياحية المهمه والشهيره ،تم بناؤه بين ١٩٥٦ و١٩٦١ من الخرسان المسلحه ويقع فى قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل.

-تصميم البرج يرمز للحضاره المصرية القديمه فهو مكون من ١٦طابق من حجر الجرانيت الأسوأنى التى استخدمه المصريون القدماء فى بناء المعابد والمقابر الفرعونيه فى صوره تمثل مزجاً بين الأصاله و المعاصرة وتم بناء البرج أيضاً على شكل زهره اللوتس فرعونيه الأصل وكان اهم نبات عند المصريين القدماء هو زهره اللوتس.

– البرج من تصميم المهندس نعوم شبيب واحد من رواد المعماريين المصريين وابو العمارة الحديثه فى مصر و شارك فى بنائه نحو٥٠٠عامل مصرى وقد بلغت تكلفة بنائه نحو سته ملايين جنيه استرليني.

-‏البرج من الخارج: يصل ارتفاعه إلى ١٨٧ متراً وهو اعلى من الهرم الأكبر بالجيزه بحوالي ٤٣متراً ويتكون من ١٦طابق ويستند إلى قاعده من الأحجار الأسوانى .

-‏البرج من الداخل: الصعود إلى أعلى البرج يستغرق حوالى ٤٥ثانيه لتشاهد عندما تقف على القمه بانوراما كامله للقاهرة الأهرامات ،ابى الهول ،النيل ،قلعه صلاح الدين الأيوبي ،جامع الازهر وسوف تشعر وانت تنظر فى التلسكوب أنك تزور مصر كلها فى لحظه واحدة كما يمكن الذهاب الى مطعم برج القاهرة فى الطابق رقم ١٤ وعلى ارتفاع ١٦٠متر لتناول وجبة غذائية ويتميز هذا المطعم بشكله الدائرى والذى يدور حول نقطه ارتكازا لترى القاهرة .

– يوجد على قمة البرج مطعم سياحى على منصه دواره تدور برواد المطعم ليروا الزوائر معالم القاهره من كل الجوانب بالأضافه اللى وجود تلسكوب على قمه البرج لمشاهده معالم القاهرة الجميله.

-الرئيس جمال عبد الناصر هو من امر بتشيد البرج والهدف وراء بنائه لهذا البرج هو ان يبقى معلماً مهماً وبارزاً على مر التاريخ لكى يتعلم الشعب المصرى كيفيه الحفاظ على كرامتهم رغم الظروف .

-‏وفقاً لروايه المؤرخ الراحل (جمال حماد) إن برج القاهره يمثل اطول كلمه (لا) فى التاريخ حيث امر الرئيس جمال عبد الناصر ببنائه لكى يقول (لا) للض*غوط الأمريكية على مصر للتخلى عن القض*يه الجزائريه ضد الإحت*لال الفرنسي حيث حاولت الولايات المتحده شراء الموقف المصرى بالأموال فى وقت كانت مصر تحتاج اللى تلك الفلوس لتقويه بنيتها التحتية لكن قرر الرئيس جمال عبد الناصر استخدام تلك الأموال فى بناء هذا الصرح التاريخى و اصبح للبرج اسمين الاسم الأمريكى (الشوكه فى ظهر ناصر) والاسم المصرى (إيقاف روزفلت).

-‏تم تجديد البرج فى عام ٢٠٠٦ل ٢٠٠٨ من قبل شركة المقاولون العرب المصريه بتكلفه بلغت ١٥مليون جنيه وعملت على تجديد وترميم البرج حيث تك ترميم خرسانه البرج وبناء ٣طوابق إضافيه وسلم لحالات الطوارئ ومصعد مخصص للزائرين وتغييرات على المدخل الرئيسي له وإضافه إضاءه خارجيه ملونه بإستخدام تقنيات حديثة للإناره .

-‏كان اطول مبنى فى أفريقيا لمده عشر سنوات حتى عام ١٩٧١ عندما تجاوزه برج هيلبرو فى جنوب افريقيا.

-‏يعد برج القاهره دليل واضح دائم على اتحاد وتحالف مصر مع الوطن العربى ومن أعظم المعالم السياحية فى مصر الذى تظهر جمال وروعه القاهره بأكملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى