مقال

مجتمعات بلا أخلاق بشر بلا حياة

كتب:اشرف محمد جمعه

يحكى ان انديرا غاندي سالت والدها الزعيم جواهر لا نهر عما تخربه الحروب في المجتمعات رد عليها ينهار الاقتصاد وماذا بعد انهيار الاقتصاد اضاف تنهار الاخلاق وماذا سنشاهد اذا انهارت الاخلاق في الناس يا ابي فقال لها وما الذي يبقيك في بلد انهارت اخلاقه يا انديرا يستطيع الانسان التكيف مع النقص في الاموال والثمرات لكنه ان كان سويا يابى التعايش مع مجتمع تصبح فيه السفاله عرفا والكرامه ضائعه.


بعيدا عن موضوعات الانشاء التقليدية، نجد ان الاخلاق ببساطه هي فلتر شفاف يساعد الانسان على رؤية كل ما هو سيء ، والابتعاد عنه وعدم الانجذاب اليه .

وعدم الجري خلف اللاهواء والشهوات ولا شك ان الالتزام بالشكل العام من الحجاب واطلاق اللحية والتزام السلوكيات القويمة واداء الصلوات في توقيتاتها ، هذا كله جزء وليس الاساس.

فالأخلاق معيار اساسي لبناء المجتمعات، والمقصود بالدين والالتزام هنا الوسطية وليس التشدد، وانه يمثل اختيارات وسلوكيات الانسان طوال حياته، واهتمامه بالحقوق والمسؤولية الملقاة على عاتقه .

موضوع تعبير عن اهمية العمل التطوعي ومجالاته

واثبتت دراسة حديثه ان الانسان يولد ولديه شعور دائم وفطري بالأخلاق ورعايتها فلدينا امور في غايه الأهمية، فهي تساعد الانسان في قدرته للحكم على التفريق بين الخطأ والصواب.

وقد تحدث القران في اكثر من موضع عن الاخلاق نجدها تنحصر في العدل والمساواة والحرية والاعتقاد والاختيار الحر والتضامن الى اخره الى اخره.

فالأخلاق تسعى دائما لفرض مظلة من الامان لأفراد المجتمع، حتى يعيش الجميع بصوره سوية، وزياده قدره الافراد على الصبر وتحمل الالام والمعاناة والثبات اثناء الشدائد .

وذلك مصداقا لقوله (صلى الله عليه وسلم ) انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق (صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم) اي ان الاخلاق هي بالفعل موجوده ولكن رساله النبي لإتمامها واكمال تلك الاخلاق .

ان الاخلاق تعتبر بمثابه واحده من العبادات ، انها بالفعل مجموعه من القواعد التي تحكم سلوكيات الفرد كالثقة والاخلاق والاخلاص والصدق، فعدم وجودها يؤدي الى علاقات متوترة ومعيبه .

وعدم تناغم وانسجام بين افراد المجتمع، كما انها مهمه لبناء الاقتصاد ونموه وخلق حاله من السيولة والسلاسة في التعاملات التجارية، كما انها تعمل على حل النزاعات ومنع الصراعات .

انها تعمل على تحسين الحياه بين الناس، فعلينا ان نكون اكثر حرصا على تطويرها وتثبيتها وغرسها في الاجيال الشابة والجديدة، وغرس قواعد الدين في ابنائنا والالتزام، فالدين امرنا بالتحلي بسلوكيات الاسلام واخلاقياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى