غير مصنف

مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع

جريدة الأضواء

متابعة .. عبده الشربيني

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تقديم خدمات الفحص السمعي إلى 4،799،000 طفل ، وذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج ضعف السمع عند الأطفال حديثي الولادة ، منذ إطلاقها في سبتمبر 2019.

أشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان إلى ارتفاع عدد مستشفيات ومراكز الإحالة السمعية إلى 34 مركزاً بدلاً من 30 مركزاً في جميع محافظات الجمهورية ، وتم تزويدها بآخر المستجدات. المعدات والمستلزمات الطبية ، لتقديم خدمات المبادرة السمعية.

وأشار عبد الغفار إلى أن 267.856 طفل من إجمالي عدد الأطفال الذين تم فحصهم تم نقلهم لإعادة الفحص بإجراء اختبار تأكيدي بعد أسبوع من الفحص الأول وفي نفس الوحدة التي تم فحصهم فيها ، و 30 ألف و تم نقل 734 طفلاً بعد الاختبار الثاني. إلى المستشفيات ومراكز الإحالة من أجل تقييم الحالة بشكل أكثر دقة ، وبدء العلاج ، وتركيب سماعة أذن ، أو إحالة الطفل لإجراء عملية زراعة قوقعة لمن تتطلب حالتهم ذلك.

وقال إن المبادرة تأتي ضمن خطة توسيع التغطية الصحية الشاملة ، وحصول الأطفال على رعاية صحية جيدة ، باتباع أحدث طرق العلاج ، والتي تنعكس في توفير حياة صحية وآمنة للأطفال حديثي الولادة ، وصولاً إلى هدف الرئيس عبد الله. مبادرات فتاح السيسي ، تحت شعار «100 مليون صحة» وتماشياً مع رؤية «مصر 2030».

وأشار عبد الغفار إلى زيادة عدد مراكز الفحص السمعي للأطفال ، ابتداء من يوم الولادة وحتى سن 28 يوما ، إلى 3500 وحدة صحية في جميع محافظات الجمهورية ، موضحا أن عدم اجتياز الطفل للاختبار الثاني لا يجتازه. لا يعني أنه يعاني من ضعف في السمع ، ولكنه مؤشر على أن الطفل بحاجة إلى فحوصات متقدمة في مراكز الإحالة التابعة للمبادرة.

أكد الدكتور أحمد مصطفى المدير التنفيذي لمبادرة الرئيس للاكتشاف المبكر وعلاج ضعف السمع وفقدان الأطفال حديثي الولادة ، أن الاكتشاف المبكر لضعف السمع يجنب ضعف السمع ويسهل فرص العلاج ، بالإضافة إلى تجنب مشاكل الاتصال التي قد تسبب أزمات نفسية. للطفل.

واضاف انه تم تدريب طاقم التمريض على العمل على جهاز انبعاث الصوت بالوحدات الصحية ، اضافة الى تدريب العاملين في ادخال البيانات التابعين للوحدات الصحية في جميع محافظات الجمهورية ، على تسجيل بيانات المواليد على موقع المبادرة. يهدف إلى إنشاء ملف كامل للطفل يشتمل على حالته الصحية ، على أن يشتمل على مجال للفحص السمعي في شهادات الميلاد.

من جهته ، أشار الدكتور محي السيد المنسق العام للمباد ، إلى أن الوزارة تتلقى استفسارات المواطنين بخصوص مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، للكشف المبكر وعلاج ضعف السمع وفقدان المواليد الجدد. الخط الساخن رقم 15335 لمبادرات “100 مليون صحة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى