اخبار عربيةالاقتصاد

توقيع نيوم العقود مع المستثمرين للمرحلة الأولى من توسعة مجتمعاتها السكنيةتجذب استثمارات بـ21 مليار ريال لبناء مجمعات سكنية

توقيع نيوم العقود مع المستثمرين للمرحلة الأولى من توسعة مجتمعاتها السكنيةتجذب استثمارات بـ21 مليار ريال لبناء مجمعات سكنية

توقيع نيوم العقود مع المستثمرين للمرحلة الأولى من توسعة مجتمعاتها السكنيةتجذب استثمارات بـ21 مليار ريال لبناء مجمعات سكنية

متابعه / محمود عبده الشريف 

الرياض : أعلنت نيوم عن إتمام العقود مع المستثمرين للمرحلة الأولى من توسعة مجتمعاتها السكنية، وهو مشروع للبنية التحتية الاجتماعية يهدف إلى استيعاب القوى العاملة المتزايدة في “نيوم”.

 

 

وقالت نيوم، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن قيمة الاتفاقية للمرحلة الأولى تبلغ أكثر من 21 مليار ريال سعودي، مما يجعلها واحدة من أكبر الشراكات الدولية بين القطاعين العام والخاص في مجال الإسكان.

 

وأوضحت نيوم، أن الاتفاقية تشمل إنشاء 10 مجمعات سكنية تستوعب 95 ألف ساكن من العاملين في مشاريع نيوم المختلفة مع نهاية المرحلة الأولى، إذ يتم بناؤها بشكل مستدام كوحدات معيارية يمكن إعادة استخدامها لمهام أخرى، مبينة أن المجمعات الجديدة ستقدم مختلف الخدمات الأساسية، مثل: عيادات الرعاية الصحية ومحطات الإطفاء، إضافة إلى العديد من المرافق الترفيهية.

 

وأضافت، أن قائمة الشركات الفائزة بعقود المرحلة الأولى تضم عدداً من الشركات الوطنية الرائدة في المملكة، منها: شركة الفنار العالمية للتطوير، وشركة المطلق للاستثمار العقاري (AREIC)، وشركة نسما القابضة، فيما تشارك شركة تماسك القابضة في المشروع من خلال شريكين، هما: شركة مجموعة المجال العربي، والشركة العربية السعودية للتجارة والإنشاء (ساتكو).

 

وأشارت نيوم، إلى أن أحد الأهداف الاستراتيجية لمنطقة نيوم، هو جذب المزيد من المستثمرين ليساهموا في تحقيق رؤية نيوم من خلال الإشراف على أصولها التجارية وإدارتها، ويمثل هذا الاستثمار الضخم مؤشراً آخر على حجم المشروع وأهميته بالنسبة للمملكة العربية السعودية، وآثاره الإيجابية في المنطقة، ما يعزز تنافسية الشركات المحلية، والاستخدام الأمثل للحلول المستدامة، بالإضافة إلى توفير المزيد من فرص العمل محلياً.

 

وأكدت نيوم، أن المجمعات السكنية المؤقتة للعاملين تشكل خطوة مهمة لتحقيق أهداف نيوم وإنجاز مشاريعها خلال الفترة الزمنية المعلنة؛ في وقت تشهد المشاريع الرئيسة المتسارعة، مثل “ذا لاين”، و”تروجينا”، و”أوكساچون”، وجزيرة “سندالة”، ومشاريع البنية التحتية القائمة، تطورات سريعة ومتلاحقة.

 

وقال الرئيس التنفيذي لنيوم، نظمي النصر، إن نيوم اختارت عدداً من الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية لتكون شريكة لها في تطوير وتشغيل المجمعات السكنية المؤقتة، وفق أحدث المواصفات العالمية من ناحية الخدمات والبنية التحتية.

 

وأكد النصر، أن هذه الشراكات الجديدة تعد محطة مهمة في مسيرة نيوم، ودليلاً على قدرات فريقنا وشركائنا الممولين، الذين استطاعوا تحقيق الإغلاق المالي للمشروع في فترة وجيزة وبقيمة مالية استثنائية.

 

وتمهّد اتفاقيات المرحلة الأولى لزيادة مشاركة القطاع الخاص في تطوير مشاريع البنية التحتية في نيوم، ومن المتوقع طرح المرحلة الثانية من مشروع المجمعات السكنية المؤقتة للترسية خلال الأشهر المقبلة، مع الحرص على إعداد قائمة بالشركات المؤهلة مسبقاً، وتقييم مدى اهتمام المستثمرين المُحتملين للفوز بمشاريع المرحلة الجديدة، وسيغطي نطاق هذه الاتفاقيات عناصر التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة للمجمعات السكنية.

 

وأعلن ولي العهد السعودي، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، الأمير محمد بن سلمان، في عام 2017، عن تنفيذ مشروع “نيوم” شمال غرب المملكة باستثمارات متوقعة تصل إلى 500 مليار دولار.

 

وقال نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لشركة “نيوم”، في 25 يناير/ كانون الثاني 2023، إن خلال 4 أعوام، سيتم الوصول إلى ذروة العمل في “نيوم”، ما يتطلّب وجود 400 ألف عامل في المشروع حينها، مقابل 50 ألفاً حالياً.

 

وتصل استثمارات المرحلة الأولى من مدينة “نيوم”، الواقعة على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، إلى 1.2 تريليون ريال سعودي (327 مليار دولار)، تتضمن دعماً حكومياً تتراوح قيمته بين 200 إلى 300 مليار ريال، إلى جانب استثمارات صندوق الاستثمارات العامة التي تصل إلى 500 مليار ريال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى