احزاب

المعارضة في جنوب إفريقيا تشكل ائتلافًا للإطاحة بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي

جريدة الاضواء

المعارضة في جنوب إفريقيا تشكل ائتلافًا للإطاحة بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي

 

متابعة – علاء حمدي 

 

أعلن التحالف المكون من سبعة أحزاب يوم الاثنين أن المعارضة في جنوب إفريقيا اجتمعت في ائتلاف للإطاحة بالحزب الحاكم التاريخي ، حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، في الانتخابات العامة العام المقبل.

 

وقالت الأحزاب في بيان مشترك “للمرة الأولى منذ 1994 ، من المتوقع أن يفقد الحزب الحاكم أغلبيته”.

 

وأضافوا: “توفر انتخابات 2024 فرصة غير مسبوقة لشعب جنوب إفريقيا لانتخاب حكومة جديدة قادرة على إخراج بلادنا من الأزمات المتعددة التي تواجهها” ، في إشارة إلى المناخ الاقتصادي والاجتماعي القاتم حاليًا في المنطقة الصناعية الرائدة في القارة.

 

كان المؤتمر الوطني الأفريقي (ANC) يتراجع في صناديق الاقتراع منذ عشر سنوات. يواجه حزب نيلسون مانديلا استياءًا متزايدًا تغذيه البطالة المستشرية وعدم المساواة المتزايدة وأزمة الكهرباء الحادة. ومع ذلك ، فإن المعارضة لم تنجح أبدًا حتى الآن ، حيث فاز حزب التحالف الديمقراطي المعارض، بنسبة 20٪ فقط من الأصوات في الانتخابات المحلية لعام 2021.

 

وتتوقع بعض استطلاعات الرأي أن تكون نتيجة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أقل من 50٪ العام المقبل. انخفض الحزب إلى ما دون هذا المستوى لأول مرة في عام 2021. الحزب الثالث في البلاد ، مقاتلو الحرية الاقتصادية ( اليسار الراديكالي) ، ليس جزءًا من ائتلاف المعارضة ، الذي يجب أن يجتمع زعماؤه الحزبيون في جوهانسبرج في 16 و 17 أغسطس.

 

أعيد تعيين الرئيس سيريل رامافوزا رئيساً لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في ديسمبر / كانون الأول. ويضمن رئيس الدولة البالغ من العمر 70 عاما ولاية ثانية إذا فاز الحزب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى