غير مصنف

( أهمية فحوصات ما قبل الزواج) بإعلام زفتي

جريدة الأضواء

 

متابعة – علاء حمدي 

الأبناء فلذات الاكباد وهم افضل استثمار في الحياة فلابد من الاهتمام بهم حتى قبل الانجاب ولذلك عقد مجمع اعلام زفتي بقاعته الكبرى ندوة اعلامية حول ( أهمية فحوصات ما قبل الزواج ) .

تحدثت في الندوة الدكتورة رانيا صلاح قنديل ـ مدير تنظيم الاسرة بالادارة الصحية بزفتى قائلة أن فحوصات ما قبل الزواج هي وسيلة للاطمئنان والمساعدة في بناء بيت مستقر ووجود أطفال أصحاء، فهناك الكثير من الأمراض التي ترتبط بالوراثة والأمراض المعدية التي قد تنتقل من أحد الزوجين للطرف الآخر ومن هنا تأتى أهمية فحوص ما قبل الزواج .

و اشارت الى أنواع الفحوصات ( الفحوصات الشاملة للاطمئنان على الصحة العامة للزوجين والفحوصات والتحاليل الخاصة باكتشاف الامراض الوراثية و فحوصات وتحاليل قبل الزواج لغير الأقارب والاقارب ) .

 وتطرقت الى أهمية فحوصات وتحاليل قبل الزواج للأقارب فزواج الأقارب لا يمثل خطورة في حد ذاته ولكن تكمن المشكلة في زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية نتيجة لوجود الجينات المتشابهة والتي قد لا تتسبب في ظهور أي أعراض على الزوجين ولكن تظهر في الأبناء وقد يكون احد الزوجين حامل وناقل للمرض ولا يظهر عليه.

و اضافت أن فحوصات ما قبل الزواج ضرورة لا بد منها وتتم قبل الزواج بحوالي 3: 6 أشهر وعند معرفة الحالة الصحية للشريكين تصبح الحياة أكثر استقرارًا و بالرجوع للطبيب المختص يصبح التعامل مع المشكلات المتوقعة بصورة صحيحة.

ثم قدمت بعض نصائح طبية للمقبلين على الزواج ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة وشرب الماء بكمية كافية. إجراء فحوصات قبل الزواج .البعد عن التوتر والضغط العصبي. الرجوع لطبيب مختص والسؤال عن كل ما يجب معرفته قبل الزواج وعدم الاستماع للخرافات. ممارسة الأنشطة الرياضية لتنشيط الدورة الدموية.

 شارك في الندوة بعض موظفو المصالح الحكومية وبعض مكلفات الخدمة العامة . وادار الندوة الأستاذ أحمد عادل مجاهد أخصائي أول الاعلام ومسئول وحدة تنظيم الاسرة تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى