اخبار عالميه

الملياردير دانغوتي يخطط لدمج فروعه الغذائية لإنشاء مجموعة أفريقية قوية

متابعة – علاء حمدي
يخطط أليكو دانغوتي، أغنى رجل في إفريقيا ، لتوحيد الشركات التابعة لها المتخصصة في إنتاج الملح والسكر والأرز في كيان واحد ، لإنشاء مجموعة أغذية أفريقية قوية. الهدف: التغلب على السوق النيجيرية والأفريقية المتنامية بشكل عام.
يستعد علي دانغوتي لإطلاق مشروع ضخم في قطاع الأغذية الزراعية. يخطط أغنى رجل في إفريقيا لدمج شركة الصناعات المتحالفة التابعة له في ناسكون ، والمتخصصة في تصنيع الملح ، وسكر دانغوتي ، أكبر معمل لتكرير السكر في إفريقيا ، و أرز دانغوتي ، ذراع الأرز لشركة
دانغوتي للصناعات المحدودة ، في كيان واحد. والهدف، هو إنشاء مجموعة أغذية أفريقية قوية.
وفقًا لوسائل الإعلام النيجيرية بريميوم تايمز ، يجب إضفاء الطابع الرسمي على هذا المزيج الاستراتيجي خلال اجتماع مجلس إدارة التكتل الذي سيعقد في شهر يوليو.
من خلال الجمع بين سكر دانغوتي وناسكون ، المدرجة في بورصة لاغوس ، والتي بلغت أصولها على التوالي 558.9 مليار نايرا (أكثر من 719 مليون دولار) و 59.2 مليار نايرا (أكثر من 76 مليون دولار) في نهاية مارس 2023 ، يريد رجل الأعمال الثري الاستحواذ على حصة سوقية كبيرة في قطاع الغذاء الأفريقي المتنامي.
قهر السوق النيجيري
ولكن بعيدًا عن هذا التحدي القاري ، يهدف
دانغوتي إلى التنافس محليًا مع منافسه عبد الصمد ربيعو ، مالك مجموعة BUA. سوق نيجيري يضم أكثر من 200 مليون مستهلك. رجل الأعمال هذا ، وهو ثاني أغنى رجل في نيجيريا والرابع في إفريقيا ، قام منذ أكثر من عامين بتوحيد أنشطته الغذائية في الأرز والسكر والدقيق وزيوت الطعام في كيان واحد يسمى BUA Foods.
هذه المجموعة هي منذ يناير 2021 ، أكبر شركة سلع استهلاكية في نيجيريا من حيث القيمة السوقية ، متقدمة على شركة نستله نيجيريا. بلغ صافي أرباحها بعد خصم الضرائب 195.4 مليون دولار في عام 2022 ، بزيادة 30٪ عن عام 2021.
مجال آخر للتنافس هو قطاع الهيدروكربونات. يقوم رابيو ببناء مصفاة لتكرير النفط في ولاية أكوا إيبوم بطاقة معالجة تبلغ 200 ألف برميل من النفط الخام يوميًا ، ومن المتوقع أن يبدأ العمل بها بحلول عام 2025. أطلق دانغوتي مجموعته الخاصة في مايو الماضي في ليكي (لاغوس). تبلغ تكلفة هذا المصنع 19 مليار دولار ، وتبلغ طاقته الإنتاجية 650 ألف برميل في اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى