اخبار عالميه

نيجيريا: “اختُطاف أكثر من 680 1 من تلاميذ المدارس منذ عام 2014” (منظمة إنقاذ الطفولة)

متابعة – علاء حمدي
يعد الخطف ، الذي يعتبر مصدرًا للمال ووسيلة للإرهاب ، أحد أساليب عمل الجماعات الإرهابية الموجودة في نيجيريا.
وقالت منظمة إنقاذ الطفل في بيان إن أكثر من 1680 تلميذا خطفوا هناك منذ اختطاف عام 2014 لـ 276 تلميذة في شيبوك بولاية بورنو ، مضيفة أن “الخوف من الهجمات يمنع بعض الأطفال من الذهاب إلى المدرسة”.
في أبريل 2014 ، تذكر المنظمة غير الحكومية ، احتل هذا الحدث المؤسف عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم وأطلق حركة أعيدوا_بناتنا BringBackOurGirls بالإضافة إلى المظاهرات التي دعمتها شخصيات عامة مثل هيلاري كلينتون وميشيل أوباما.
“ومع ذلك ، يكشف تحليل البيانات الجديد ، الذي أجرته منظمة إنقاذ الطفولة ، أن الهجمات على المدارس استمرت في الخروج من دائرة الضوء وتسلط الضوء على العنف الذي يواجهه تلاميذ المدارس والمعلمون في جميع أنحاء نيجيريا .”
وقال المصدر إنه بالإضافة إلى عمليات الخطف ، قُتل أكثر من 180 تلميذاً ، وأصيب قرابة 90 شخصًا في 70 هجوماً بين أبريل 2014 وديسمبر 2022 ، وخطف 60 من موظفي المدرسة وقتل 14. وبحسب ما ورد تم تدمير 25 مبنى مدرسيًا خلال هذه الفترة في هجمات وقعت بشكل رئيسي في شمال غرب نيجيريا (49 هجومًا) وشمال وسط (11 هجومًا).
عواقب وخيمة
للهجمات الجهادية عواقب دائمة على المجتمعات وحصول الأطفال على التعليم ، وغالبًا ما تؤدي إلى انسحابهم الجماعي من المدرسة وإغلاق المؤسسات. “في ولاية كاتسينا ، في شمال غرب البلاد ، لا تزال حوالي 100 مدرسة مغلقة بسبب انعدام الأمن. ويؤثر هذا على تعليم أكثر من 30.000 طفل “، وثقت منظمة إنقاذ الطفولة.
خلال المناقشات الجماعية المركزة مع المجتمعات المتضررة ، وجد موظفو المنظمات غير الحكومية أن العديد من الأطفال كانوا خائفين للغاية من العودة إلى المدرسة. وشهدت فتاة نجت من هجوم مدرسة تشيبوك: “أخشى أن أكون ضحية في يوم آخر ، من الموت أو التعرض للاغتصاب من قبل المتمردين”.
بالنسبة إلى فاماري بارو ، المدير القطري لمنظمة إنقاذ الطفولة في نيجيريا ، هناك المزيد الذي يتعين القيام به لمنع الهجمات ، ولكن أيضًا لدعم الأطفال وأسرهم بعد الهجمات: “بعد عشر سنوات تقريبًا من الاختطاف المأساوي لفتيات شيبوك ، عناوين الصحف الدولية ، أكثر من 90 منهم ما زالوا محتجزين أو مفقودين ، ولا يزال عدد لا يحصى من الأطفال والمعلمين يعيشون تحت تهديد العنف. هذا يجبر الكثير منهم على الفرار أو مقاطعة تعليمهم ، أحيانًا إلى الأبد.
وفقًا لبارو ، “من المرجح أن يستمر مزيج الصدمات وفقدان التعليم الناتج عن هذه الهجمات مدى الحياة ما لم يتم تزويد الأطفال بالوسائل والدعم للتعافي من الأحداث الصادمة التي تعرضوا لها”. لقد عاشوا وتمكنوا من ذلك العودة إلى المدرسة “. ووفقًا له ، من الضروري بالتالي حماية حياة الأطفال وحقهم في التعليم من خلال تنفيذ إعلان المدارس الآمنة في جميع أنحاء البلاد.
في عام 2015 ، ذكر بيان منظمة إنقاذ الطفولة المذكور ، أيدت نيجيريا إعلان المدارس الآمنة الذي يسعى إلى ضمان استمرار التعليم الآمن أثناء النزاع المسلح ويؤكد الالتزامات بتعزيز حماية الطفل والتعليم ضد الهجمات. لكنها لا تزال غير مطبقة إلى حد كبير.
ولذلك دعا نائب رئيس البرلمان الوطني للأطفال في نيجيريا ، إبراهيم زانا سونوما ، جميع أصحاب المصلحة الآخرين إلى إعطاء الأولوية لتوسيع تنفيذ الإعلان المذكور من أجل ضمان بيئة توفر الحماية للأطفال. “ينبغي للحكومة على جميع المستويات أن تضمن تنفيذ السياسة الوطنية بشأن السلامة والأمن والمدارس الخالية من العنف لمنع تعرض التعليم للهجوم في 36 ولاية من ولايات الاتحاد وإقليم العاصمة الاتحادية. وتحقيقا لهذه الغاية ، ينبغي أيضا القيام بمزيد من الاستثمارات والتمويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى