مقال

قطر “الوطن الأم للإنسانية” تنقذ حياة طفلي المصاب باستسقاء الرأس

 
بقلم / علي عبدى علي حوشو
مدير دائرة الاتصال والتكنولوجيا بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية الصومال الفيدرالية
وُلد طفلي الوسيم عدنان علي عبدى في مساء يوم الأربعاء ١٥ فبراير/ شباط، ٢٠٢٣ في الساعة ٥٢ :١٥ في مستشفى الحكومة الصومالية في مقديشو (ديجفير سابقًا) ، والذي تم تجديده وتأثيثه من قبل وزارة الصحة التركية ، ولهذا السبب ، يتم تشغيله الآن كمنشأة شبه خاصة.
بعد ولادة طفلي المريض المصاب بالاستسقاء الدماغي الشديد ، شعرت بالضيق والحزن الشديد بشأن الطريقة التي سأجده به في مستشفى حديث يجري له جراحة متطورة. كشف الفحص التفصيلي “التصوير بالموجات فوق الصوتية” في مستشفى “يارديميلي” في مقديشو عن إصابة الجنين باستسقاء الرأس في الشهرين السابع والثامن من الحمل قبل ولادته بعملية قيصرية. كنت قلقة للغاية بشأن ما يمكن أن يمر به طفلي المحبوب لأن شقيقه محمود قد توفي بين الشهرين السابع والثامن من الحمل قبل ولادته ولم يرى نور العالم أو ابتسامة والديه.
قامت والدته الرائعة فاطمة محمود حسن بنقل طفلنا الرضيع من المستشفى إلى منزل والدتها كمربية وراعية حتى تتمكن مستشفى حديث من خارج الوطن من إنقاذ طفلنا الثاني بعد وفاة شقيقه أثناء الحمل. اعتادت أن تعطيه “أبتاميل” و “سيميلاك جولد” ، وهما من أفضل أنواع الألبان في العالم للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، بل وكانت تحضر له علماء الدين وطلاب مدرسة قرآنية إلى هذا المنزل كل مساء لأداء الرقية عليه من أجل الشفاء العاجل.
بما أن الصومال التي استنزفتها الحروب الأهلية والفتن الداخلي ، كانت تفتقر إلى المستلزمات والضروريات الأساسية ، ما جعل مستوى الرعاية الصحية يبدو غير موجود على الإطلاق . أؤمن دائمًا بقدر الله وإرادته ، وأصبر على التجارب والمحن الدنيوية ، وعملت على إيجاد طريقة لمساعدة ابني الحبيب. أجرى طفلي المريض فحصًا بالأشعة المقطعية في ٢٠ مارس/آذار عن عمر يناهز ٣٠ يومًا لتقييم درجة تضخم جمجمته الناتج عن تراكم السوائل في بطينات الدماغ الأربعة والضغط المتزايد الذي يؤدي إلى تورم التجاويف. في تلك الليلة شعرت بالحيرة والتهور وعدم القدرة على النوم ، وكنت في حالة من التأمل العميق والتفكير الموضوعي في محاولة لمعرفة كيفية إنقاذ طفلي.
استسقاء الرأس هو حالة عصبية مزمنة ناتجة عن تراكم غير طبيعي للسائل النخاعي داخل تجاويف الدماغ (البطينات) ، مما يؤدي إلى الضغط على الدماغ. يصيب الأطفال حديثي الولادة ، والأطفال ، والمراهقين ، والبالغين ، وكبار السن ، ولكن في الصومال ، حيث غالبًا ما يتعرض الأطفال لسوء الاهتمام الطبي ، فهو أكثر شيوعًا عند الرضع ، حيث يموت بعضهم ، بينما يصاب البعض الآخر بالشلل وعدم القدرة على النهوض من الفراش.
استسقاء الرأس هو حالة عصبية مزمنة و معقدة. هناك العديد من الأسباب المحتملة لذلك ، ويمكن أن تحدث أحيانًا جنبًا إلى جنب مع مرض آخر. يمكن أن ينتقل منذ الولادة ، وكذلك من بعض أورام والتهابات وإصابات الدماغ، و قد يظهر أيضًا نتيجة التقدم في السن. تشير عبارة “استسقاء الرأس الخلقي” إلى استسقاء الرأس الموجود منذ الحمل ، أو الجنين قبل ولادته، ويتطور طوال الحياة عند بعض الأطفال ، وحتى عند البالغين ، وهو نتيجة تفاعل معقد بين العوامل الوراثية والبيئية أثناء نمو الجنين. يمكن أن يؤدي استسقاء الرأس الحاد والشديد إلى الوفاة إذا تُرك دون علاج أو التأخير في علاجه. المريض واعٍ ويتحدث ، ولكن النوبة القلبية المفاجئة قد تؤدي إلى وفاته. ومن الأسباب الأكثر شيوعًا لاستسقاء الرأس الخلقي هي السنسنة المشقوقة وتضيق القناة وتشوهات الدماغ، و ثبت أن علاجه يمثل تحديًا ، ويقوم العلماء الآن بفحص أسبابه الجينية.
يُعرف استسقاء الرأس الذي يظهر بعد الولادة باسم استسقاء الرأس المكتسب ، ويمكن تشخيص إصابته كل من البالغين والأطفال. غالبًا ما يحدث بسبب رضوض الرأس أو أورام المخ أو النزف داخل البطيني (نزيف المخ) ، والذي يكون عادةً من مضاعفات الخداج أو التهاب السحايا أو أي عدوى أخرى للمخ أو النخاع الشوكي.
نظرًا لأسباب مجهولة وغامضة ومبهمة، أصبحت الصومال مرتعًا لاستسقاء الرأس عند الأطفال. في كل عام ، يُصاب المزيد من الأطفال ولا يتلقون رعاية طبية ؛ ونتيجة لذلك ، يتوفون في كثير من الأحيان عن مقدار معاناتهم والأضرار الصحية الصادمة. يحدث استسقاء الرأس عندما يكون هناك عدم توازن بين كمية السائل النخاعي الذي يتم إنتاجه ومعدل امتصاصه. عندما يتراكم السائل النخاعي، فإنه يتسبب في تضخم البطينات وزيادة الضغط داخل الرأس. العلاج الأكثر شيوعًا هو الوضع الجراحي للتحويلة ، وهو جهاز طبي يصرف السوائل الزائدة من الدماغ إلى جزء آخر من الجسم ، وهناك أيضًا عمليتان جراحتان إضافيتان هما فغر البطين الثالث بالمنظار مع كي الضفيرة المشيمية للأطفال دون سن الثانية من العمر ، أو فغر البطين الثالث بالمنظار للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين. يجب أن يتم تنفيذ هذين الإجراءين بواسطة جراح أعصاب يتمتع بمهارات عالية وخبرة في العملية ، وهما ليسا مناسبين للجميع. الفحص البدني والنظر في حجم رأس المريض ضروريان أيضًا.
في معظم الحالات ، يكون دماغ الإنسان محميًا من الإصابة داخل الجمجمة بواسطة السائل الدماغي النخاعي. يزيل السائل الفضلات وينقل العناصر الغذائية التي يحتاجها الدماغ. غالبًا ما يتدفق السائل الدماغي النخاعي إلى قاعدة الدماغ من خلال البطينات، ثم يشطف السائل الدماغ والحبل الشوكي أولاً قبل إعادة امتصاصه في مجرى الدم.
صديقان مخلصان للصومال
شعرت بالارتياح وتيسير الأمور والفرج السريع بعد أن أخبرت سعادة السيد حسن بن حمزة هاشم ، السفير الحالي لدولة قطر لدى أوزبكستان والسفير السابق في الصومال ، عن ظروف طفلي المقلقة في ٢١ مارس/ آذار، وإحالته الأمر إلى خليفته ، سفير قطر لدى الصومال سعادة الدكتور عبدالله بن سالم النعيمي، الذي كان كريمًا ولطيفًا في تداول ملف علاجه حتى وافقت عليه قطر الخيرية لتغطية تكاليف علاجه في سدرة للطب بالدوحة.
الصومال وقطر بلدان شقيقان تربطهما علاقات طويلة الأمد ، وتتميز عن غيرها من الحزم و الرساخة والتمسك والالتزام بالمبادئ التي ساعدتهما على صياغة مسار تعاون ناجح لا يعزز مصالحهما ومزاياهما فحسب ، بل يعزز أيضًا السلام العالمي والتقدم والإنسانية.
شكلت إعادة فتح السفارة القطرية في مقديشو في ١٣ يوليو / تموز ، ٢٠١٤ ، بعد إغلاقها إلى جانب البعثات الدبلوماسية الأخرى بعد الإطاحة بالحكومة المركزية الصومالية في ٢٦ يناير/كانون الثاني، ١٩٩١، نقطة تحول حاسمة في الأهمية الإنسانية والأخوية للعلاقة. كان لسعادة السيد حسن بن حمزة أسد هاشم، سفير قطر السابق في الصومال والسفير الحالي لدى أوزبكستان ، تأثير كبير على عدد من الإنجازات الجديرة بالملاحظة في السياسة الخارجية لبلاده ، بل ساهم بشكل فعال في تحقيق النجاح في الأوقات العصيبة. إنه دبلوماسي متمرس يتمتع بوجهة نظر مدروسة ويضع المصلحة العليا لبلاده فوق كل شيء ، فضلاً عن إنسانيته ومرونته في التكيف مع جميع المواقف والصعوبات.
وضع السفير حسن بن حمزة هاشم حجر الأساس للسفارة القطرية بعد إعادة افتتاحها في مقديشو، حيث شغل منصب القائم بالأعمال لعدة سنوات قبل أن يتم تعيينه سفيراً فوق العادة ومفوضاً في أبريل/نيسان ٢٠١٨ . في نهاية فترة خدمته في الصومال في أكتوبر/ تشرين الأول ٢٠٢٢ ، تلقى وداعًا رسميًا من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي. كما حصل على مجموعة من التكريمات والجوائز، لتعزيزه مكانة العلاقات بين البلدين الشقيقين. نتيجة لثماني سنوات وثلاثة أشهر في منصبه ، تمكن من تقديم مساهمات كبيرة في تطوير وتوطيد العلاقات القطرية الصومالية ، مما يدل على منظوره السياسي الواسع وإحساسه بالواجب الوطني. جهوده لجلب مبادرات الإغاثة والتنمية ، علاة على مساعدته في ترميم بعض المرافق الرسمية ، ثبتت صداقته مع الشعب الصومالي والحكومة. إنه دبلوماسي ناجح يسعد دائمًا بتمثيل تاريخ قطر وحضارتها الرائعة. يوصف بأنه أمين وصادق ومخلص ومتحفز ومتواضع ومتسامح ومتعاطف ومنفتح وداعم للآخرين.
أما الصديق الثاني للصومال فهو سعادة السفير الدكتورعبدالله سالم ناصر الهولي النعيمي الذى سلّم أوراق اعتماده إلي فخامة الرئيس الدكتور حسن شيخ محمود كسفير فوق العادة مفوض لدولة قطر لدى جمهورية الصومال الفيدرالية في ٢٢ نوفمبر/تشرين الثاني ٢٠٢٢، وذلك في استقبال أقيم بالقصر الرئاسي “فيلا صوماليا” في العاصمة مقديشو.
السفير عبدالله بن سالم النعيمي دبلوماسي موهوب وكفء لديه طموح لا نهائي ، وأهداف عالية ، وخصائص أكثر نبلاً . يشتهر بأنه صريح ومتواضع وعطاء ومستعد لمد يد المساعدة للآخرين. لديه دائمًا نظرة إيجابية للحياة ، وصادق في أقواله وأفعاله ، ويحترم صدق مشاعر الآخرين وكلامهم، ويتميز بالوفاء والإخلاص وروح الوطنية والولاء لوطنه والالتزام به ، فهو من أصحاب القلوب الصادقة الرصينة. إنه دبلوماسي بارع يحظى بالتوفيق والنجاح نتيجة لطفه في إظهار المحبة والعطف للآخرين ، كما يتفانى في تحقيق المثل الإنسانية العليا بصفته دال على الخير ومشرق لقوة بلاده الناعمة في القرن الأفريقي.
لقد احتفظ السفير عبدالله بن سالم النعيمي بمكانة عالية في نفوس الشعب الصومالي الفخور لدوره البارز في تعزيز العلاقات وتفعيل الاتفاقيات الموقعة وكذلك تنشيط المشاريع التنموية والعمل الإنساني والإغاثي وتنسيقه اللقاء الذى جرى في الدوحة في ١٧ مايو/ أيار ٢٠٢٣ بين الأمير القطري حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الصومالي فخامة الدكتور حسن شيخ محمود ، بالإضافة إلى اللقاءات التشاورية بين كبار المسؤولين بين الدولتين من الوزارات الخارجية والدفاع والمالية والتعليم.
قطر الخيرية
في ٢١ يوليو / تموز ، سافرت أنا وزوجتي وطفلي الصغير المصاب باستسقاء الرأس إلى الدوحة. لقد أمضينا ٢٥ يومًا في هذا البلد الطيب ، حيث أظهر ممثلو قطر الخيرية لطف الشعب القطري الشقيق ، وكرمه ، ونبله ، وشهامته ، وحسن ضيافته ، وترحيبه الحار. في الواقع ، كان ممثلو قطر الخيرية مثالًا حيًا على اللطف والحنان اللذين رأيناهما ، بالإضافة إلى تزويد طفلنا بقدر كبير من الدعم والرعاية الخاصة. بدت ملامحهم وكأنها تنضح بالبساطة والانفتاح الوجداني والتواضع والصدق والتفاني في خدمة الآخرين.
كل إنجاز ونجاح يستحق الثناء والإعجاب والتقدير وصادق العرفان ، كما أن كل اختبار إلهي يستحق الصبر والشكر. إننا نعرب عن امتناننا العميق لكل فاعل خير ومحسن ساهم بتبرع مالي ، أو قدم وقته ، أو عمل لصالح قطر الخيرية من أجل تغطية تكاليف سفر طفلنا ووالديه وإقامتهم فضلا عن الرعاية الطبية له، و نسأل الله أن يوفقهم، ويربط على قلوبهم، ويعينهم، ويسددهم، وينصرهم، ويؤيدهم، ويبارك فيهم، وفي جهودهم، وأن يحقق كل مايرجونهم، ويتمنونهم، ويطمحون إليه، ويقيهم من كل مكروه، وأن ينالوا أعلى المراتب والدرجات في جنات النعيم. كما نود أن نعرب عن خالص امتناننا وتقديرنا لمسؤولى قطر الخيرية على لطفهم وعطائهم وكرمهم الدائم خلال فترة وجودنا في هذا البلد العزيز. لقد أصبحت قطر “الوطن الأم للإنسانية” بفضل دورها الدبلوماسي الناعم وأدائها الصادق للعمل الإنساني والإغاثي غير المسيس ، وإصرارها على المساهمة بكل ما هو جميل وضروري لتنمية الحياة البشرية جمعاء.
قطر الخيرية لها يد كبيرة للإنسانية في الصومال وأجزاء أخرى من العالم كما يتضح من أنشطة الإغاثة الضخمة التي قامت بها وما زالت تنفذ للصوماليين المتضررين من الحرب والجفاف. تقوم قطر الخيرية بمجموعة متنوعة من الأعمال الإنسانية في الصومال ، بما في ذلك تقديم الرعاية الطبية من خلال مراكزها الصحية في المدن والقرى النائية ، وأضاحي العيد ، ووجبات الإفطار ، والمساعدات الغذائية للمحتاجين والفئات الأقل دخلاً ، وكفالة الأيتام وحضانتهم، بل وتدعم مكافحة الأمية والتعليم ونشر المعرفة لتحقيق التنمية، وتطوير حياة الأفراد، وتحسين علاقة البشر بالعالم المحيط بهم.
‎إجراء “التحويلة”
خضع طفلي لعملية تحويلة “شنط” ناجحة لاستسقاء الرأس في ٣٠ يوليو/ تموز في سدرة للطب في الدوحة تحت رعاية أطباء مشهورين بما فيهم إيان بوبل من بريطانيا ، خالد الخرازي من اليمن ، جنانامورثي سيفاكومار من الهند ، وجدي محمد القدسي من اليمن ، بكر الزيدانين من الأردن ومساعدين أطباء آخرين. نظام “التحويلة” عبارة عن أنبوب مرن يتم إدخاله في بطينات الدماغ ، وهي منطقة من الدماغ يتجمع فيها السائل النخاعي ومتصلة بجزء من البطن، و يتم تنفيذ هذا الإجراء لتخفيف الضغط داخل الدماغ الناجم عن السوائل الزائدة.
خضع طفلي لعملية “التحويل البطيني الصفاقى” ، والتي تتضمن توجيه السوائل من بطينات الدماغ إلى التجويف البريتوني ، وهي المنطقة الموجودة في البطن حيث توجد أعضاء الجهاز الهضمي ، لتخفيف الضغط على الدماغ الناجم عن تراكم السوائل. عند الولادة ، كان قياس رأس طفلي ٣٦ سنتيمتر ، وهو أطول قليلاً من متوسط حجم رأس المولود الجديد البالغ ٣٤.٥ سم. زاد حجم رأسه إلى ٦٨ سم في أقل من خمسة أشهر بسبب استسقاء الرأس الشديد ، مما تسبب في تراكم السائل النخاعي داخل البطينات وامتداده إلى عمق الدماغ ، مما أدى إلى ضغط شديد وضار على الأنسجة ، بما في ذلك العصب البصري.
كان حجم رأس طفلي ٦٨ سم في يوم إجراء عملية “التحويلة” ، والتي كانت مقلقة للغاية ، ولكن بعد أسبوعين من العلاج ، انخفض إلى ٦١ سم ، وهي علامة واعدة للتفاؤل. وبحسب الطبيب اليمني ، وجدي القدسي ، فإن السوائل ستزول تدريجياً خلال ثلاثة أشهر ، معرباً عن أمله في أن يتحسن طفلنا ويستعيد صحته الكاملة. يعد نظام التحويل خيارًا علاجيًا ناجحًا ، على الرغم من أن المريض يحتاج إلى ربطه بجسمه طوال حياته. يتم استبدال الأنبوب المرن كالمعتاد على ثلاث مراحل على الأكثر حسب نمو وطول الشخص ما لم يكن هناك عدوى أو بكتيريا أو انسداد بداخله ، ويحتاج الشخص إلى رعاية ومراقبة منتظمة طوال حياته وإيجاد جراح أعصاب موثوق به.
وقد أوصى جراح الأعصاب اليمني الدكتور خالد الخرازي بفحص طفلي من قبل أقسام طب العيون والجراحة التجميلية لتقييم حالته الصحية. وفقاً لـ ضياء رشدان ، طبيب عيون فلسطيني ذو مهارات عالية ، قرنية وعدسات طفلنا سليمة. ولم يذكر مقدار التلف الذي لحق بالعصب البصري ، واكتفى بالقول إن تقليل زيادة ضغط السوائل حول الدماغ يمنع العصب البصري من التعرض لضرر إضافي. تضرر العصب البصري نتيجة الضغط الناتج عن تجمع السوائل في الجيوب الدماغية.
ترسل الألياف العصبية التي يتكون منها العصب البصري نبضات إلى الدماغ. عندما يكون هناك شحوب في العصب البصري ، هناك شيء ما يتدخل في قدرة العصب البصري على نقل هذه النبضات. يتكون العصب البصري من ملايين الألياف العصبية الدقيقة ، وعندما تتعرض لأي نوع من الضرر ، فإنها غير قادرة على إصلاح نفسها أو تجديدها. بالنسبة لكبار السن ، لا يمكن إصلاح هذا الضرر، ولكن بالنسبة للرضع ، فإن احتمال أن تلتئم الألياف وتصبح نشطة مرة أخرى مرتفع للغاية. نضع ثقتنا في رب العالمين ، ونسأل منه أن يمنح طفلنا الشفاء التام ، بما في ذلك استعادة بصره.
وأوصى تقرير طبي بضرورة فحص الطفل خلال أربعة أشهر للقيام بتقويم البصر والمتابعة ورصد تطور الرؤية وحالة العصب البصري. وفي تقرير طبي آخر ، أوصى الطبيب الكندي ميتشل ستوتلاند المتخصص في الجراحة التجميلية والقحف الوجهية و اليد بإجراء عملية تصغير الجمجمة على مدار ١٢- ١٨ شهرًا من الوقت، وربما ثلاث أو أربع عمليات جراحية ، بما في ذلك إزالة السائل الدماغي النخاعي، على أمل تصغير رأس الطفل عدنان بشكل ملحوظ وبطريقة مقبولة جمالياً لتمكينه من التقدم في التطور الحركي. وأضاف التقرير أن إجراء هذه العمليات يعتمد على حالته الطبية ، وهو ما يكفي لتحمل هذه الأنواع من التدخلات ، وإجراء مسح مقطعي محوسب للتخطيط الجراحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى