اخبار عالميه

روسيا تجري انتخابات محلية بأوكرانيا وكييف تعقّب

روسيا تجري انتخابات محلية بأوكرانيا وكييف تعقّب

متابعة عبده الشربيني حمام

في خطوة جديدة لترسيخ عملية ضم 4 مناطق سيطرت عليها روسيا منذ بداية العملية العكسرية في أوكرانيا التي انطلقت في فبراير/شباط 2022، بدأت موسكو تنفيذ انتخابات محلية شملت هذه المناطق، نددت بها كييف وحلفاؤها الغربيون.

وسائل الإعلام الروسية

وبحسب وسائل إعلام روسية، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين اليوم الجمعة ليدلوا بأصواتهم في انتخابات على مختلف المستويات في أكثر من 80 منطقة روسية بينها 4 مناطق جديدة انضمت إلى روسيا في سبتمبر/أيلول 2022 هي دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون بموجب استفتاء جرى العام الماضي.

وبحسب شبكة روسيا اليوم الإخبارية فإنه “يجري هذا العام في إطار ما يسمى يوم التصويت الموحد أكثر من 4 آلاف عملية انتخابية، حيث تشهد 21 منطقة انتخابات مباشرة لقادتها، بينها انتخابات عمدة موسكو وحاكم مقاطعة موسكو، فيما تجري في 20 من الأقاليم الروسية انتخابات نواب الهيئات التشريعية المحلية، وفي 17 منطقة انتخابات بلدية. كما تجري هناك أيضا انتخابات تكميلية لمجلس الدوما الروسي في أربع دوائر انتخابية فردية.

وفي معظم المناطق يستمر التصويت على مدى ثلاثة أيام، حيث ستكون أبواب مراكز الاقتراع مفتوحة من الساعة 08:00 إلى الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي وستغلق الأحد 10 سبتمبر/أيلول.

وأوضحت أنه “من أبرز الخصائص التي تميز انتخابات هذا العام، أنها الأولى التي تشارك فيها أربعة كيانات روسية جديدة هي جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان، ومقاطعتا خيرسون وزابوروجيه، حتى على الرغم من سريان حالة الحرب (الأحكام العرفية) فيها، ما تطلب إدراج تعديلات في التشريع الانتخابي”، وفق رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية إيلا بامفيلوفا.

روسيا تجري انتخابات محلية بأوكرانيا وكييف تعقّب

وجرى اتخاذ قرار إجراء انتخابات المجالس التشريعية ونواب المجالس البلدية في المناطق الجديدة من قبل لجنة الانتخابات المركزية في 15 يونيو/حزيران بعد مشاورات مع وزارة الدفاع وهيئة الأمن الفيدرالية الروسية، بحسب المصدر ذاته.

أول تعقيب من كييف

ونددت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الجمعة بـ”انتخابات صورية” تنظمها روسيا في أراض أوكرانية وصفتها بـ”المحتلة”، قائلة إنها “باطلة وليس لها أساس قانوني”.

وقالت الوزارة في بيان إن الانتخابات في الأراضي الأوكرانية “تنتهك بشكل صارخ سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها كما تخالف القانون الدولي”.

وأضافت: “انتخابات روسيا الصورية في الأراضي المحتلة مؤقتا باطلة ولاغية. لن يكون لها أي تبعات قانونية ولن تسفر عن تغيير في وضع الأراضي الأوكرانية التي استولى عليها الجيش الروسي”.

ودعت كييف شركاءها الدوليين إلى التنديد بالتصويت وعدم الاعتراف بالنتائج.

بدوره، وصف وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن أمس الخميس التصويت في الأراضي الأوكرانية الخاضعة لسيطرة موسكو بأنها “انتخابات صورية” وقال إنها “غير قانونية”.

وردا على ذلك، قالت السفارة الروسية لدي الولايات المتحدة اليوم الجمعة إن واشنطن تتدخل في شؤون موسكو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى