ثقافة

دراسة حديثة تكشف تفاصيل ما شعر به المرضى الذين مروا بـ “تجارب الاقتراب من الموت” تعرف عليها

جريدة الاضواء

دراسة حديثة تكشف تفاصيل ما شعر به المرضى الذين مروا بـ “تجارب الاقتراب من الموت” تعرف عليها

كتب حاتم الورداني علام

“المرضى أبلغوا عن إحساسهم بأنهم انفصلوا عن أجسامهم، وأن وعيهم أصبح أكثر قوة وحيوية”، دراسة حديثة تكشف تفاصيل ما شعر به المرضى الذين مروا بما يعرف بـ “تجارب الاقتراب من الموت”.

شبكة سي_إن_إن سلطت الضوء على دراسة نشرت في مجلة “الإنعاش”، قامت فرق من العاملين المدربين في 25 مستشفى في الولايات_المتحدة و بريطانيا و بلغاريا، بتتبع الأطباء إلى غرف حيث كان المرضى في حالة “الموت الإكلينيكي”.

“سي إن إن” نقلت عن طبيب العناية المركزة بجامعة نيويورك لانجون هيلث، سام بارنيا، الذي بحث في هذه الظاهرة لعقود من الزمن، قوله إن “الملايين من الأشخاص أبلغوا عن تجارب قريبة من الموت، منذ اختراع الإنعاش القلبي الرئوي عام 1960”.

بارنيا هو المؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، التي تهدف إلى الكشف عما يسميه “الوعي الخفي” للموت، عن طريق قياس النشاط الكهربائي في الدماغ عندما يتوقف القلب والتنفس.

قال بارنيا لـ”سي إن إن”، إن “العديد من الأشخاص وصفوا تجارب متشابهة خلال إنعاشهم، وهي أن وعيهم أصبح أكثر قوة وحيوية، وأصبح تفكيرهم أكثر وضوحًا، بينما يحاول الأطباء إنعاشهم ويعتقدون أنهم ماتوا”.

وأضاف: “المرضى أبلغوا عن إحساسهم في ذلك الوقت بأنهم انفصلوا عن أجسامهم، وأصبح بإمكانهم رؤية وسماع الأطباء والممرضات، وكانوا قادرين على الإبلاغ عما كان يفعله الأطباء لهم بطريقة 360 درجة لا يمكن تفسيرها”.

بالإضافة إلى ذلك، “غالبًا ما يراجع الناس حياتهم بأكملها، ويتذكرون الأفكار والمشاعر والأحداث التي لا يستطيعون عادةً تذكرها، ويقومون بتقييم أنفسهم بناءً على مبادئ الأخلاق والقواعد”.

تم تطبيق التجربة أثناء قيام الأطباء بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي، حيث ربطت فرق البحث أجهزة تقيس الأكسجين والنشاط الكهربائي برأس الشخص المحتضر.

ذكرت “سي إن إن” أنه “تمت إعادة 53 شخصا فقط من أصل 567 شخصًا في الدراسة، أو 10% إلى الحياة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى