اخبار مصر

الدكتور عصام شرف  يقدم عرضًا توضيحيًا عن حرب اكتوبر بعنوان رومانسية الوطن

 
متابعة : علاء حمدي
نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع المنتدى المصري للإعلام والصالون البحري المصري ومركز البحر الأحمر للدراسات السياسية ندوته هذا العام بعنوان “اكتوبر.. نصف قرن من النصر: الدور العربي داعما” يوم الاثنين الموافق 9 أكتوبر 2023 بفندق سفير بالدقي. وافتتحت الندوة بالسلام الوطني المصري واستهل الكلمات في الجلسة الافتتاحية اللواء حمدي لبيب الخبير الاستراتيجي ونائب رئيس مؤسسة الحوار.
وقدم رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور عصام شرف خلال الجلسة عرضًا توضيحيًا عن حرب اكتوبر بعنوان “رومانسية الوطن” مشيرا إلى أن رفعة علم الوطن لا تقدر بثمن وهو ما شعر به الجنود والشعب أثناء الحرب. وخلال الجلسة الرئيسة أكد اللواء محمود متولي أمين عام الصالون البحرى المصرى على أهمية دور القوات البحرية في الحرب مستعرضا دور القوات البحرية في حرب الاستنزاف قائلا إنه لا يمكن لأى مصرى أو عربى أن يتناول حرب أكتوبر المجيدة ويستشعر قيمتها بدون أن يبدأ بحرب الاستنزاف، مؤكدًا أن القوات البحرية هى الفرع الرئيسى الوحيد الذى لم يهزم فى حرب 1967م، وموضحا استراتيجية القوات البحرية في حرب 73 وأهدافها .
وفي كلمتها قدمت السفيرة بشري الارياني رئيس برنامج الدراسات اليمنية بمركز الحوار التهنئة إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والى الشعب المصري وجيشه العظيم بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر المجيد مشيدة بالدور العربي في حرب أكتوبر وخاصة الدور المحوري الذي لعبته اليمن من خلال التنسيق المصري اليمني المشترك في الحرب وإغلاق مضيق باب المندب الذي أدى إلى حصار العدو لأول مرة، كما أشادت بالدور السعودي في التضامن مع مصر بوقف إمداد الدور الأوروبية بالبترول ما مثل دورا محوريا في إضعاف العدو وتحقيق النصر.
وقال الأستاذ محمد الولص بحيبح رئيس مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية، أن انتصار أكتوبر أعاد للجيوش العربية هيبتها أمام العالم.، مشيرا إلى الدعم المتبادل بين مصر واليمن والذي تجلى في عدة صور أبرزها تشكيل غرفة عمليات مشتركة في وزارة الدفاع في عدن مع القاهرة.
وتحدث اللواء طارق مهدي رئيس المنتدى المصرى للإعلام، عن أهمية دور الإعلام في حربي الاستنزاف وأكتوبر كما ناقش أيضا دور سلاح القوات الجوية في الحرب من واقع خبرته كرئيس أركان قوات الدفاع الجوي.
واختتم الجلسة اللواء احمد ونيس مدير معهد المخابرات الحربية الأسبق، الذي اشار في كلمته إلي أهمية الدور الذي تلعبه القوات المسلحة على مدار التاريخ المصري وبشكل خاص دور القوات المسلحة في ٣٠ يونيو، ودور الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترة التي أعقبتها نحو إرساء مؤسسات الدولة واستعادة العلاقات الدولية المصرية المبنية على الاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول بالإضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة.
وشهدت فاعليات الجلسة التي أدارها الدكتور خالد فتح الله رئيس معهد الإذاعة والتليفزيون والمشرف على مركز المعلومات بالهيئة الوطنية للإعلام، مشاركة اللواء محمد محمد عبد القادر بطل المدفعية المصرية، بقصيدة من تأليفه بعنوان “ملحمة النصر”، فضلا عن عرض جزء من الفيلم الوثائقي حقائق النصر .
يذكر أن هذه الندوة جاءت استكمالًا لسلسة ندوات نظمها مركز الحوار على مدا الاعوام السابقة حول حرب أكتوبر والتي يتم من خلالها تسليط الضوء على الأدوار العربية الداعمة للدولة المصرية مع إعطاء نموذجا لدور إحدى الدول العربية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى