محافظات

النيل للإعلام بطنطا يعقد ندوة إعلامية حول نساء مصر ودورها الوطنى فى الحياة السياسية

 
متابعة – علاء حمدي
فى إطار الحملة القومية التى تنظمها الهيئة العامة للإستعلامات تحت شعار ” صوتك مستقبلك …. إنزل وشارك ” نظم مركز النيل للإعلام بطنطا إدارة إعلام وسط الدلتا ندوة إعلامية حول ( نساء مصر ودورها الوطنى فى الحياة السياسية) اليوم الأحد الموافق ٢٠٢٣/١٠/٢٢ بالمجلس القومى للمرأة بحضور لفيف من المعنيين بالهيئات الحكومية وأ/ وفاء خيرى عضو المجلس القومى للمرأة وفضيلة الشيخ دكتور/ سامح محرز إمام وخطيب ومدرس أول بأوقاف الغربية.
حاضر بالندوة أ.د/ رانيا الكيلاني أستاذ علم الاجتماع الثقافى بكلية الآداب جامعة طنطا حيث بدأت حديثها حول المشاركة السياسية للمرأة في الانتخابات ويعد موضوع مشاركة المرأة في صنع القرار موضوعا جدليا يستحوذ اهتمام الناشطين في مجال الديموقراطية وحقوق الانسان والمواطنة. ذلك خاصة في المنطقة العربية التي تشهد حراكا سياسيا لا بل دمويا حادا، مما يستوجب استنفار كل الطاقات البشرية لإرساء الاستقرار فيها، بما في ذلك الحاجة لدور المرأة التي شاركت في بعض التحركات الشعبية في الدول العربية. تلك الدول التي ما زالت تبحث في صراع عنيف عن إمكانية إحلال السلام والتي يجب أن تعد المرأة بطبيعتها داعية أساسية للأمن والامان فيها. علما بأن تلك المرأة نفسها هي التي دفعت غاليا ثمن الصراعات السياسية على حساب كرامتها وتفتت عائلتها وفقدانها للإمكانية التأثير الفاعل في مجريات الاحداث التي تساهم في تهميشها، لا بل بتراجع كبير لدورها في ظل التطرف والتحجر الفكري.
المشاركة السياسية هو شكل من أشكال الممارسة السياسية الذي يسمح لجميع أفراد المجتمع بدون تمييز حق المشاركة في صنع السياسة العامة للدولة، وحق المشاركة في عملية صنع القرارات بصورة تضمن تنظيم الجماهير الشعبية واستغلال طاقتهم وامكانياتهم . وللمشاركة السياسية اهمية بالغة الا وهي :
– دعم دور المرأة والارتقاء بها وإدماجها في عملية التنمية، إلى جانب تحسين المستوى السياسي والاجتماعي لديها لتولي مهام الدفاع عن القضايا السياسية التي تواجه المجتمع.
– القضاء على الصورة النمطية للنساء والأدوار النمطية التي حددها المجتمع لهن.
– يعتبر مؤشر على إرساء مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.
– وتعديل الصورة التقليدية للمرأة وزيادة مشاركتها في مواقع صنع القرار.
– يحسن من مستوى وعيها الثقافي والفكري لمحاربة أي عوامل خارجية تزعزع كينونتها أو وازعها الديني. -تعميق مفهوم المواطنة لديها ورفع ولاءها وانتماءها.
نظم الندوة وأدار اللقاء مى أبوزيد ومروة عبد الرسول تحت إشراف أ. ضاحى هجرس مدير المجمع الإعلامى وأ.عزه سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى