اخبار عربية

شبهات حول استيلاء حماس على نصف المساعدات الإنسانية

 
كتبت – يارا المصري
دخلت بالأمس إلى قطاع غزة العديد من الشاحنات المحملة بالمستلزمات الإنسانية المخصصة لسكان غزة عبر معبر رفح المصري الحدودي مع قطاع غزة. وأفادت مصادر مختلفة أن بعض الشاحنات وصلت إلى وجهتها المحددة لها، وعندما تم تفريغها تبيت أنها وصلت نصف فارغة. وبحسب مصادر في منظمة الأونروا في قطاع غزة، فإن هناك شبهات بأن المستلزمات الطبية والغذائية قد تمت الاستيلاء عليها من قبل عناصر مقربة من قيادة حماس في قطاع غزة.
وكانت قد عبرت قافلة شاحنات تحمل مساعدات إنسانية طال انتظارها إلى جنوب غزة يوم السبت للمرة الأولى منذ أن بدأت إسرائيل حصارا قبل 12 يوما تزامن مع قصف جيشها لشمال القطاع وإنذاره بتكثيف الضربات.
ورحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بوصول المساعدات بعد مفاوضات مكثفة على مدى أيام، وقال إن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان دخول المزيد من المساعدات عبر معبر رفح الحدودي بجنوب قطاع غزة مع مصر.
وأضاف بايدن في بيان “سنواصل العمل مع جميع الأطراف للإبقاء على معبر رفح مفتوحا”.
ودخلت 20 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية الطارئة إلى القطاع رافعة أعلاما بيضاء بعد تفتيشها واتجهت إلى منطقة جنوب غزة التي تضم مدينتي رفح وخان يونس الرئيسيتين حيث لجأ مئات الآلاف من السكان النازحين جراء القصف الجوي الإسرائيلي المستمر بلا هوادة.
وأدى “الحصار الشامل” الذي تفرضه إسرائيل منذ هجوم حركة المقاومة الإسلامية حماس على بلدات في جنوبها في السابع من أكتوبر تشرين الأول إلى نفاد الغذاء والماء والإمدادات الطبية والوقود لسكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.
لكن المسؤولين الفلسطينيين عبروا عن خيبة أملهم حيال عدم وجود إمدادات الوقود ضمن المساعدات، وعن تعجبهم من وصول الشاحنات نصف فارغة، وعما إذا كانت حماس قد استولت على نصف المساعدات، وأضافوا أن هذا يمثل ثلاثة بالمئة فقط مما كان يدخل إلى غزة قبل الأزمة.
وصرح منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث يوم الأربعاء الماضي إن القطاع بحاجة إلى كمية هائلة من المساعدات الإنسانية تصل الى مئة شاحنة في اليوم، مشددا على ضرورة ضمان أمنها. وتقول الأمم المتحدة إن معظم سكان غزة وعددهم 2.3 مليون كانوا يعتمدون على المساعدات قبل بدء الصراع في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وكانت تعبر نحو 100 شاحنة مساعدات إنسانية للقطاع يوميا.
جدير بالذكر أنه كان قد حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أنّه إذا استولت حركة حماس على المساعدات أو منعت عبورها “فسينتهي الأمر، وأكمل: “لا نريد أن نرى حماس تسرق المساعدات الموجهة إلى السكان المدنيين. إنها مشكلة حقيقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى