محافظات

إعلام حلوان يعقد لقاءا حول ذوى الهمم و مشاركتهم بالإستحقاقات الإنتخابية

 
متابعة – علاء حمدي
عقد إعلام حلوان لقاءا حول ذوى الهمم و مشاركتهم بالإستحقاقات الإنتخابية فى إطار الحملة الإعلامية التى ينفذها قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للإستعلامات للتوعية بأهمية المشاركة فى الإستحقاقات الإنتخابية تحت شعار (صوتك مستقبلك .. إنزل و شارك)،
نفذ مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة – قطاع الإعلام الداخلى للهيئة العامة للإستعلامات ندوة بعنوان (ذوى الهمم و مشاركتهم بالإستحقاقات الإنتخابية)، اليوم الثلاثاء الموافق 24/10/2023 بجمعية الرعاية الإجتماعية لذوى الفئات الخاصة بالتبين.
حاضر اللقاء الدكتور/ محمد سعيد النجار؛ عضو هيئة التدريس بكلية الخدمة الإجتماعية – جامعة حلوان حيث بدأ سيادته اللقاء بتوضيح مصطلح المعاقين و الذى تغيرت تسميته لتصبح متحدى الإعاقة أو ذوى القدرات الخاصة و ذوى الإحتياجات الخاصة و ذوى الفئات الخاصة إلى أن وصلنا إلى مصطلح ذوى الهمم و أختار الدكتور/ محمد مصطلحه الخاص و هو مصطلح ذوى القمم؛ فمن الهمة إلى القمة كما أطلق عليهم سيادته، و الإعاقة هى فقدان القدرة سواء كانت كلية أو جزئية على تحقيق الأهداف أو المشاركة.
صرح الدكتور/ محمد بأن الدولة أولت إهتماماً بالغاً لهذه الفئة بل و حازت هذه الفئة على إهتمام خاص من قبل الرئيس/ عبد الفتاح السيسى؛ رئيس الجمهورية لما لها من أهمية فهى جزء هام من نسيج المجتمع. فالدولة تعمل جاهدة من خلال مؤسسات المجتمع سواء كانت مؤسسات حكومية أو مؤسسات أهلية و توفر الدولة أيضًا خدمات صحية و إجتماعية و تحاول جاهدة دمج هذه الفئة داخل المجتمع، فقد وفرت الدولة الخدمات التوعوية و الثقافية و تقديم كافة ألوان المساعدة و الخدمات، حتى أن الدولة أعدت دستور 2014 و شرعت القوانين الخاصة للإهتمام بذوى الهمم.
أشار الدكتور/ محمد إلى ان المجتمع يلعب دورًا كبيرًا فى دمج ذوى الهمم عن طريق نشر الوعى عبر مراكز الإعلام و الجامعات و الجمعيات المسئولة و عن طريق وسائل الإعلام و كذلك عن طريق التدريب و التأهيل لدمج ذوى الهمم فى جميع فئات المجتمع و عن طريق دمجهم مع الأصحاء داخل المدارس و الجامعات.
و أكد الدكتور/ محمد أيضًا على ظهور ذوى الهمم إعلاميًا؛ فقد برعوا فى جميع مجالات الحياة و فرضوا أنفسهم على الساحة بل و تفوقوا على أنفسهم و تحدوا هذه الإعاقة ببراعتهم فى شتى مجالات الحياة مثل: الرياضة، الفنون، الأدب و القصة القصيرة و غيرها، بل و وصلوا أيضًا إعلاميًا عن طريق بعض البرامج الخاصة بالمسابقات.
كما تناول الدكتور/ محمد بحقوق ذوى الهمم داخل الدولة و ذلك من خلال القانون المصرى و الذى تضمن: (1) حق المساواة بالآخرين؛ فلا فرق بينهم و بين الآخرين. (2) حق الطفل المعاق فى دمجه داخل المجتمع. (3) حق المعاق فى التمثيل فى المناصب و المجالس المستقلة مثل: المجلس القومى للمرأة، المجلس القومى للأمومة و الطفولة، المجلس القومى لذوى الإعاقة. (4) تكافئ الفرص و ذلك عن طريق معظم الوزارات و خاصة وزارتى التضامن الإجتماعى و الصحة. (5) توفير الخدمات الصحية و الطبية و الأجهزة التعويضية و توفير الأدوية الخاصة بذوى الهمم. (6) توفر الدولة بطاقات الإقتراع (و المصممة بطريقة برايل) للمكفوفين حتى تمكنهم من الإدلاء بأصواتهم بطريقة سهلة و ميسرة. (7) توفير خدمة ال (Vedio Call) و هى عبارة عن مقاطع ڤيديو توعوية لتثقيف الصم و البكم و تشرح كيفية الإقبال على الإدلاء بالصوت. ( توفر الدولة المواصلات لسهولة الوصول إلى أماكن الإنتخابات.
قامت الدولة أيضًا بعقد بروتوكول تعاون مشترك بين الهيئة الوطنية للإنتخابات و مجالس ذوى الإعاقة و أكدت فيها على: (1) المساعدات التوعوية و التثقيفية. (2) مطبوعات للتوعية. (3) إقامة الفاعليات و المؤتمرات و الندوات لتسليط الضوء على الوسائل التى تعين ذوى الهمم. (4) المشاركة فى التغطية الإعلامية و تترجم إلى لغة الإشارة. (5) التوعية عن طريق وسائل الإعلام و الإذاعة. (6) إقامة صندوق شكاوى خاص بذوى الهمم للشكوى من أى صعوبة تواجههم وكذلك إقامة لجان انتخابية خاصة بهم.
حيث وفرت الدولة %5 من الوظائف لذوى الهمم. . و نصح الدكتور محمد بأهمية و نصح بإصدار مادة دراسية تُدرس داخل المدارس تشرح ما هى الإعاقة و ما هى القوانين التى تخدم ذوى الهمم، و فى نهاية اللقاء؛ قام الدكتور/ محمد بالرد و الإجابة على كثيرًا من تساؤلات الحضور من السيدات اللاتى حضرن اللقاء.
أدارت اللقاء روداينا محمد طاهر؛ أخصائى العلاقات العامة و الإعلام بمركز إعلام حلوان وفى ختام اللقاء وجهت الشكر و التقدير إلى الأستاذ/ مجدى فهمى عبد الحميد؛ رئيس جمعية الرعاية الإجتماعية لذوى الفئات الخاصة بالتبين و الأستاذة/ فريال جودة حسين؛ أمين الصندوق بالجمعية على حسن الإستقبال. لقاء اليوم تم تحت إشراف أستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى