اخبار مصر

نائب وزير الري بملاوي : في أسبوع القاهرة للمياه السادس

نائب وزير الري بملاوي : في أسبوع القاهرة للمياه السادس

متابعة عبده الشربيني حمام 

** قبل بدء فعاليات “أسبوع القاهرة السادس للمياه”.. د. سويلم يجتمع مع نائب وزير الري في ملاوي.

دكتور سويلم:
أصبح أسبوع القاهرة للمياه منصة للقارة الأفريقية لعرض رؤيتها وتحدياتها في مجال المياه والمناخ
وتشمل رؤية مصر العمل على وضع المياه في قلب العمل المناخي العالمي، وهو ما نجحت مصر في تحقيقه
– دعوة مالاوي للمشاركة في اجتماع اللجنة التوجيهية لمبادرة AWARe وجلسة “مشاورات حول تحديد أولويات أفريقيا لتقديمها إلى المنتدى العالمي العاشر للمياه”
– أهمية التدريب الذي تقدمه مصر من خلال “المركز الأفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع تغير المناخ”
سعت مصر إلى تعزيز التعاون بين مختلف الدول الأفريقية خلال رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة

نائب وزير الري ملاوي:
– رغبة مالاوي في التعاون مع مصر في مجال إدارة المياه لتوفير المياه النظيفة للمواطنين والتعامل مع تغير المناخ والتدريب وتبادل الخبرات.

قبل انطلاق فعاليات “أسبوع القاهرة السادس للمياه” غدا الأحد تحت رعاية فخامة السيد/ الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والسيد الأستاذ الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، مع السيدة ليانا شابوتا، نائبة وزير الري في دولة ملاوي.

وأشار الدكتور سويلم إلى أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح منصة للقارة الأفريقية لعرض رؤيتها وتحدياتها في مجال المياه والمناخ.

وأضاف أن رؤية مصر تتضمن العمل على وضع المياه في قلب العمل المناخي العالمي، وهو ما حققته مصر بنجاح خلال أسبوع القاهرة الخامس للمياه وفعاليات المياه خلال مؤتمر COP27، والذي تم خلاله إطلاق مبادرة AWARe، التي تركز على تنفيذ التكيف. وحث الدول الأفريقية والمنظمات المختلفة على المشاركة في هذه المبادرة الهامة، داعيا دولة مالاوي إلى المشاركة في اجتماع اللجنة التوجيهية للمبادرة خلال الأسبوع الحالي، وأيضا إلى المشاركة في جلسة “مشاورات تحديد أولويات أفريقيا لتقديمها إلى المنتدى العالمي العاشر للمياه” والمقرر عقدها في 1 نوفمبر 2023 ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأشار الدكتور سويلم إلى أهمية التدريب وبناء القدرات التي تقدمها مصر من خلال المركز الأفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع تغير المناخ والذي تم إنشاؤه تحت مظلة المبادرة.

كما أشار فخامته إلى سعي مصر لتعزيز التعاون بين مختلف الدول الأفريقية خلال رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الإكوا)، لتعزيز التعامل مع مختلف تحديات المياه.

من جانبها، أعربت نائب وزير الري في دولة ملاوي عن سعادتها بزيارة مصر والمشاركة في أسبوع القاهرة السادس للمياه، مشيرة إلى أهمية المياه كمصدر الحياة، كما أشارت إلى رغبتها في التعاون مع مصر في مجال المياه. مجال إدارة المياه في دولة ملاوي، وخاصة في مجال توفير المياه النظيفة للمواطنين، والتعامل مع الآثار. الآثار السلبية لتغير المناخ على قطاع المياه في ملاوي، التدريب وتبادل الخبرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى