محافظات

النظم الانتخابية وقواعدها بنيل زفتى

 
متابعة – علاء حمدي
عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول ” النظم الانتخابية وقواعدها ” بالوحدة المحلية بشبرا ملس انطلاقا من الحملة الإعلامية التى تتبناها الهيئة العامة للاستعلامات وقطاع الإعلام الداخلى برئاسة الدكتور أحمد يحيي رئيس القطاع .
تحدث فى اللقاء الدكتور حمزة خليل مدرس الصحافة بقسم الإعلام التربوى كلية التربية النوعية جامعة طنطا معرفا فى البداية الأنظمة الانتخابية على أنها مجموعة من القواعد التي تحكم جميع أوجه عملية التصويت: موعد الانتخابات، من يحق له التصويت، من يحق له الترشح، كيفية تمييز بطاقات الاقتراع والإدلاء بها، كيفية عد بطاقات الاقتراع، محددات إنفاق الحملات، وباقي العوامل التي قد تؤثر على النتيجة.
وأضاف أن بعض الأنظمة الانتخابية يجري بها انتخاب فائز واحد لمنصب فريد، مثل
رئيس الوزراء أو الرئيس في حين بعضها الآخر تنتخب فائزين متعددين، مثل أعضاء برلمان أو مجلس إدارة.
وأضاف أيضا أن هناك عدد كبير من الاختلافات في الأنظمة الانتخابية، ولكن أشهر هذه النظم هي نظام الفوز للأكثر أصواتا ونظام الاقتراع على دورتين والتمثيل النسبى .
واستطرد قائلا : أن بعض الأنظمة الانتخابية مثل الأنظمة المختلطة تجمع بين مزايا الأنظمة النسبية وغير النسبية.
وأضاف أنه يطلق على دراسة طرق الانتخاب المعرَّفة اسم نظرية الخيار الاجتماعي أو نظرية الاقتراع وقد تُطبَّق هذه الدراسة في مجالات العلوم السياسية والاقتصاد وتحديدا فى مجالات نظرية الألعاب و‌نظرية تصميم الآليات
وأوضح أيضا لنا أنواع النظم الانتخابية وهى : الأنظمة التعددية : هو نظام يسمح بفوز المرشح / المرشحين الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات دون الحاجة للحصول على أغلبية الأصوات.
أنظمة الأغلبية : اقتراع الأغلبية هو نظام يتطلب حصول المرشح على أغلبية الأصوات ليتم انتخابه، في بعض الحالات، يتم الاكتفاء بالتعددية في الجولة الأخيرة في حال قيام أي مرشح بالحصول على الأغلبية.
وغيرها من الأنظمة .
وفى نهاية اللقاء أكد دكتور حمزة على الطرق المحددة لانتخاب المرشحين، ليتم تصنيف الأنظمة الانتخابية وفق القواعد والأنظمة التى تحدد غالبا فى دستور الدولة أو قانون الانتخابات الخاص بها .
حضر اللقاء موظفى الوحدة المحلية بشبرا ملس وبعض موظفى الإدارات الحكومية.أدار اللقاء هبه يمانى أخصائى الإعلام بمركز النيل للإعلام بزفتى تحت إشراف الأستاذ عبدالله الحصرى مدير المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى