اخبار عالميه

السيسي يدعو الشركاء إلى تقديم الدعم اللازم للدول الإفريقية

السيسي يدعو الشركاء إلى تقديم الدعم اللازم للدول الإفريقية

متابعة عبده الشربيني حمام 

صدر بيان عن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بمناسبة الإعلان عن بدء فعاليات نسخة 2023 من أسبوع إعادة الإعمار والتنمية بعد انتهاء الصراع على مستوى الاتحاد الأفريقي (22- 27 نوفمبر 2023).

وقال الرئيس السيسي: “باعتباري رائد الاتحاد الأفريقي في إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع، يسعدني أن أعلن عن انطلاق فعاليات النسخة الثالثة لأسبوع الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية تحت شعار “نحو مستقبل أفضل لأفريقيا”. من خلال بناء السلام” في الفترة من 22 إلى 27 نوفمبر 2023، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على الأولوية التي نوليها جميعا لجهود بناء السلام وإعادة الإعمار والتنمية في أفريقيا، في وقت تواجه فيه القارة تحديات خطيرة ومعقدة، وفي ضوء لأجواء جيوسياسية واقتصادية عالمية مستقطبة، الأمر الذي يتطلب تبني رؤية أفريقية شاملة لمواجهة تحديات السلام والأمن والتنمية. “.

وفي هذا السياق، أشاد الرئيس السيسي بالتقدم الذي تم إحرازه في تشغيل مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع، الذي تستضيفه القاهرة، معربًا عن تطلعنا لسرعة التفعيل الكامل للمركز بما يخدم مصالح واحتياجات قارتنا، خاصة في ظل حرص الحكومة المصرية على تقديم كافة سبل الدعم لها. لأنه سرعان ما تولى دوره المهم في دفع جهود بناء السلام في القارة.

كما ثمن الرئيس السيسي، في هذا الصدد، التقدم الذي تم إحرازه في مراجعة السياسة الأفريقية لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع، بعد أن استضافت القاهرة ورشة عمل رفيعة المستوى لهذا الغرض في مايو 2023، مما ساهم في تحديث ومراجعة السياسة الأفريقية. لمواكبة التطورات المفاهيمية والسياسية في مفهوم بناء السلام. من أجل تطوير أدوات القارة للاستجابة للنزاعات وتبني منظور أشمل في التعامل معها، من منطلق وقائي يقوم على معالجة أسباب وجذور الصراعات ومنع نشوبها في المقام الأول، والعمل على ضمان استمراريتها. والاستجابة للنزاعات في مراحلها المختلفة، إضافة إلى تعميق الشراكة بين الاتحاد الأفريقي وكافة الأطراف الدولية، وتنسيق جهوده لتعزيز فاعليتها وتأثيرها في حياة شعوب القارة.

وفي ذات السياق استضافت القاهرة الدورة رفيعة المستوى للمبعوثين لتعزيز الأمن والسلام في أفريقيا في أكتوبر 2023 من أجل توفير مساحة مهمة للحوار وتعزيز التعاون المشترك بين كافة الأطراف الفاعلة في أفريقيا وتحقيق التكامل المطلوب فيما بينها. . كما يجري العمل على عقد النسخة الرابعة لمنتدى أسوان للسلام. والتنمية المستدامة، انطلاقا من حرص مصر على مواصلة المساهمة في النقاش القائم حول دعم جهود الحفاظ على السلام والأمن وتحقيق الاستقرار في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

وفي الختام وجه الرئيس السيسي دعوة لشركاء القارة للوفاء بتعهداتهم والتزاماتهم وتقديم الدعم اللازم لدول القارة في عملية بناء السلام والتنمية وفقا لاحتياجات وأولويات الدول الأفريقية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. مبدأ الملكية الوطنية.

وأكد الرئيس السيسي التزامه بمواصلة بذل كافة الجهود الرامية إلى استدامة السلام وإرساء الاستقرار في أفريقيا، “بالتنسيق مع إخواني رؤساء الدول والحكومات الأفريقية وهيئات ووكالات الاتحاد الأفريقي”، مضيفا: “ وفي هذا السياق، أدعوهم إلى إدراج محاور السياسة المحدثة لإعادة الإعمار والتنمية في خططهم الوطنية بما يتوافق مع أهداف الأجندة”. 2063، خاصة مع دخول القارة العقد الثاني من تنفيذ الأجندة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى