الاقتصاد

استقر الدولار فوق أدنى مستوى في أكثر من أربعة أشهر

جريدة الأضواء

استقر الدولار فوق أدنى مستوى في أكثر من أربعة أشهر

كتب/ أيمن بحر

مع ترقب صدور بيانات أساسية للتضخم فى الولايات المتحدة فى وقت لاحق من اليوم قد تقدم بعض الوضوح عن المساحة المتاحة أمام البنك المركزي لخفض الفائدة العام المقبل.

ولامس الدولار أدنى مستوى فى خمسة أشهر مقابل الدولار النيوزيلندى وأدنى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل اليورو فى التعاملات الآسيوية المبكرة قبل أن يتحول للارتفاع في وقت لاحق من الجلسة.

وهبط الدولار النيوزيلندى في أحدث تداولات 0.27 بالمئة مسجلا 0.6277 دولار أميركى بعد أن بلغ أعلى مستوى فى الجلسة عند 0.6298 دولار أميركى. وارتفع اليورو مسجلا 1.10125 دولار قبل أن يتراجع 0.12 بالمئة إلى 1.0996.

ومن المقرر أن يصدر الجمعة تقرير نفقات الاستهلاك الشخصى الأساسية فى الولايات المتحدة وهو المقياس المفضل لدى مجلس الاحتياطى الفيدرالي (المركزى الأميركى) للتضخم الحقيقى وتشير التوقعات إلى ارتفاعه 3.3 بالمئة على أساس سنوى مقارنة مع 3.5 بالمئة فى أكتوبر

وارتفع مؤشر الدولار الذى يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من العملات الرئيسية 0.08 بالمئة إلى 101.86 مبتعدا أكثر قليلا عن أدنى مستوى فى أربعة أشهر عند 101.72 الذي سجله في وقت سابق من الجلسة.

لكن مؤشر الدولار لا يزال فى طريقه لتسجيل خسائر أسبوعية بنحو 0.73 بالمئة بما يعنى أنه سيواصل خسائر مُنى بها الأسبوع الماضي وبلغت 1.3 بالمئة بعد أن ترك المركزي الأميركى الباب مفتوحا أمام خفض أسعار الفائدة العام المقبل فى آخر اجتماع للسياسة النقدية للعام الجاري.

واستقر الجنيه الإسترلينى عند 1.26875 دولار وفى طريقه لتسجيل مكاسب أسبوعية بسيطة بضغط من بيانات التضخم في بريطانيا التى جاءت أقل كثيرا من التوقعات.

وفى آسيا سجل الين فى أحدث تداولات 142.25 مقابل الدولار ولم يتأثر ببيانات صدرت الجمعة وأظهرت أن أسعار المستهلكين الأساسية فى اليابان ارتفعت 2.5 بالمئة في نوفمبر على أساس سنوى بما يشكل أبطأ وتيرة زيادة فى أكثر من عام الأمر الذى خفف الضغط قليلا عن بنك اليابان لإنهاء برنامجه التحفيزى الضخم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى