اخبار عالميه

مصرع 48 شخصا على الأقل إثر زلزال قوي ضرب اليابان في أول أيام العام الجديد

جريدة الأضواء

مصرع 48 شخصا على الأقل إثر زلزال قوي ضرب اليابان في أول أيام العام الجديد

كتب حاتم الورداني علام

أعلنت السلطات اليابانية مصرع 48 شخصا على الأقل إثر زلزال قوي ضرب البلاد في أول أيام العام الجديد. فيما تكافح فرق الإنقاذ الثلاثاء للوصول إلى مناطق انهارت فيها المباني وتضررت الطرق وانقطعت الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الثلاثاء 1/02 أن الزلازل القوية والعديدة التي هزت وسط اليابان تسببت بسقوط “كثير من الضحايا” وبأضرار مادّة كبيرة. وأضاف “علينا أن نسابق الوقت” لإنقاذ الأرواح. هذا وقد تلقى أكثر من 60 ألف مقيم ا تعليمات بالإخلاء الاثنين.

وأتى حريق كبير على جزء من مركز مدينة واجيما، وهي مدينة ساحلية صغيرة تقع بشمال شبه جزيرة نوتو وتشتهر بمنتجاتها الحرفية. كما انهار مبنى تجاري مكون من ستة طوابق جراء الزلزال.

وقال مسؤول في خدمات الطوارئ في واجيما الثلاثاء إن رجال الإطفاء منهكون، مضيفا “أننا نتعامل مع عدة حرائق”، ومكالمات الطوارئ والتبليغ عن الأضرار لا تتوقف.

وانقطعت الكهرباء عن حوالى 32 الف منزل، ولم يتمكن السكان في عدد من بلدات مقاطعة إيشيكاوا من الوصول إلى مياه الشرب.

وأشار رئيس الوزراء كيشيدا الثلاثاء إلى وصول تعزيزات قوامها ألف جندي من قوات الدفاع الذاتي اليابانية وأكثر من ألفي عنصر إطفاء ونحو 630 شرطيا إلى المناطق المنكوبة. وكان رئيس الوزراء قد أعلن الاثنين عن إرسال السلع الأساسية مثل مياه الشرب والمواد الغذائية والبطانيات والوقود بالطائرة أو بالقارب.

وعاد كثيرون إلى منازلهم الثلاثاء بعد أن رفعت السلطات التحذيرات من حدوث تسونامي.

وقالت شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية على موقعها الإلكتروني إن الكهرباء ما زالت مقطوعة عن نحو 33 ألف منزل في إيشيكاوا حتى الساعات الأولى من الثلاثاء. وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن معظم المناطق في شبه جزيرة نوتو الشمالية ليست لديها إمدادات مياه.

وقالت وكالة رعاية القصر الإمبراطوري إنها ستلغي ظهورا كان مقررا له الثلاثاء للإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو بمناسبة العام الجديد في أعقاب الكارثة. وأرجأ كيشيدا زيارته لضريح إيسي في العام الجديد التي كانت مقررة الخميس.

من جانب آخر، أعلنت هيئة تنظيم الأنشطة النووية في اليابان أنه لم يثبت حدوث أي خلل في محطات الطاقة النووية على طول بحر اليابان، بما في ذلك خمسة مفاعلات نشطة في محطتي أوهي وتاكاهاما اللتين تشغلهما شركة كانساي للطاقة الكهربائية في مقاطعة فوكوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى