مقال

الفاروق وسارية بن زُنيم

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن الفاروق وسارية بن زُنيم
بقلم / محمـــد الدكـــروري
اليوم : الثلاثاء الموافق 30 يناير 2024

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، الذي كان صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تتورم قدماه من طول القيام، وهو متبتل قانت قائم باكي بين يدي الله تعالى فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقلت له لم تصنع هذا، يا رسول الله، وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال “أفلا أكون عبدا شكورا “متفق عليه، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال ” كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل مثنى مثنى، ويوتر بركعة” متفق عليه.

وعن أنس رضي الله عنه قال ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر من الشهر حتى نظن أن لا يصوم منه، ويصوم حتى نظن أن لا يفطر منه شيئا وكان لا تشاء أن تراه من الليل مصليا إلا رأيته، ولا نائما إلا رأيته” رواه البخاري، فلنتأمل كيف كانت عبادة النبي صلى الله عليه وسلم وكيف أنه لا يكلّ ولا يفتر عنها من قيام، أو تلاوة للقرآن، أو ذكر، أو تسبيح، أو صيام، أو غير ذلك، فاللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وأصحابه أجمعين، أما بعد ” يا سارية الجبل” وهي حادثة مشهورة وقعت لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث ترتبط هذه الحادثة أو القصة بشخصيتين من شخصيات المسلمين الأوائل وهما أمير المؤمنين عمر بن الخطاب العدوي القرشي، أبو حفص، ثاني الخلفاء الراشدين.

وسراج أهل الجنة، وسارية بن زُنيم بن عبدالله الدؤلي، وهو أحد فرسان الإسلام، وقائد جيوش المسلمين في فتوحات فارس سنة ثلاث وعشرون من الهجرة، وملخص الحادثة كما رواها أسلم ويعقوب ونافع مولى ابن عمر رضي الله عنهم أجمعين، أن سارية بن زنيم، كان يقاتل المشركين على أبواب نهاوند في بلاد الفرس، وقد كثرت عليه الأعداء، وفي نفس اليوم كان عمر بن الخطاب يخطب يوم الجمعة على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، فإذا بعمر رضي الله عنه ينادي بأعلى صوته في أثناء خطبته ياسارية الجبل، ياسارية الجبل، من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم، فالتفت الناس وقالوا لعمر بن الخطاب ماهذا الكلام ؟ فقال والله ماألقيت له بالا، شيء أتي به على لساني، ثم قالوا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه.

وكان حاضرا ماهذا الذي يقوله أمير المؤمنين؟ وأين سارية منا الآن ؟ فقال ويحكم دعوا عمر فإنه مادخل في أمر إلا خرج منه، ثم مالبث أن تبين الحال فيما بعد حيث قدم سارية على عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المدينة فقال ياأمير المؤمنين كنا محاصري العدو، وكنا نقيم الأيام، لايخرج علينا منهم أحد، نحن في منخفض من الأرض وهم في حصن عالي وهو الجبل فسمعت صائحا ينادي ياسارية بن زنيم الجبل، فعلوت بأصحابي الجبل، فما كانت إلا ساعة حتى فتح الله علينا، وهذه الحادثة دلالة واضحة على عناية الله تعالى بعباده المؤمنين المجاهدين، وعلى إكرامه للخليفة الراشد العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فاللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ووفقنا لطاعتك وطاعة رسولك، وثبتنا على دينك حتى نلقاك، يا رب العالمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى