اخبار عالميه

مقتل النازحين الفلسطينيين خلال توزيع المساعدات يثير موجة من الغضب دوليا

مقتل النازحين الفلسطينيين خلال توزيع المساعدات يثير موجة من الغضب دوليا

عبده الشربيني حمام

ذكرت مصادر فلسطينية ان شابا فلسطينيا قتل وأصيب آخرون خلال توزيع مساعدات إنسانية في رفح جنوب قطاع غزة.
وبحسب المصادر ذاتها فإن عناصر الأمن التابعة لحماس قد تعاملت مع تدافع النازحين للحصول على المساعدات باطلاق عيارات نارية، مما أدى لمقتل شاب وإصابة آخرين.
وأشارت المصادر أن حالة من الاحتقان تسود رفح بسبب تعامل شرطة حماس مع النازحين عند توزيع المساعدات حيث أظهرت العديد من مقاطع الفيديو أفراد من الشرطة يقومون بضرب المواطنين بالهراوات لدى محاولتهم الحصول على المساعدات.
وتزامن مقتل الشاب الفلسطيني في رفح مع “مجزرة الطحين” التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 100 فلسطيني شمال قطاع غزة خلال محاولتهم الوصول الى شاحنات المساعدات.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد طالب الحكومة الاسرائيلية بفتح تحقيق فوري في الحادث الذي جد شمال القطاع ومحاسبة المسؤولين.
في حين نفى المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري مسؤولية قواته عن إطلاق النار على الفلسطينيين، وقال إن من قتلوا كانوا قد اندفعوا باتجاه قافلة المساعدات بعد مرورها بنقطة تفتيش تابعة للجيش وسط غزة وتعرضوا للدهس.
وكان مدير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم قد أعلن الأسبوع الماضي وقف تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة مؤقتًا، بسبب تفشي عمليات نهب وإطلاق نار.
ووصف سكوت أندرسون، نائب مدير وكالة الأمم المتحدة لشؤون الفلسطينيين (الأونروا) في غزة، الظروف الصعبة، مشيراً إلى أن عدداً قليلاً فقط من الشاحنات تمكنت من عبور مسافة ثلاثة كيلومترات من الطريق بأمان من معبر كرم أبو سالم.
وأكد على الحاجة الملحة لاستئناف تسليم المساعدات، مشيراً إلى المستودعات شبه الفارغة والإمدادات المتضائلة التي تركت الملايين عرضة لخطر الجوع.
وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، قال إنه سجل انخفاضاً كبيراً في عدد الشاحنات الإغاثية التي تدخل غزة خلال الأسابيع الأخيرة، ويرجع ذلك جزئياً إلى الوضع الأمني في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى